الحيوانات والطيور والحشرات

بطّة “ماكاو الأفريقية” و”البطّة بيضاء الظهر”

2016 طيور العالم

KFAS

بطة ماكاو الأفريقية البطّة بيضاء الظهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

بطّة ماكاو الأفريقية (Maccoa Duck)

الاسم العلمي: Oxyura maccoa، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 45 سم / 18 بوصة.

بطّة غوّاصة صغيرة الحجم بالأحرى، وهي الوحيدة ذات الذيل المتصلّب في الإقليم المداري الأفريقي؛ ويتميّز الذكر في موسم التكاثر تميّزاً واضحاً برأسه الأسود ومنقاره الأزرق المخضرّ الزاهي وجسمه الكستنائي الساطع اللّون.

الذكور والإناث غير المتكاثرة وغير البالغة بنيّة اللّون، وهناك خط أفقي داكن واضح يخطّ وجهها الأبيض. هذا الطائر صامت في العادة، ويطلق نخيراً عند الخطر وعند المغازلة. يعيش في أزواج أو في جماعات صغيرة مع أعداد من الذكور أقلّ من الإناث.

يسبح منخفضاً في الماء ولا يظهر منه سوى رأسه في الأغلب، وهو طائر منطوٍ على ذاته بالأحرى ويغطس إن شعر بالخطر.

النّطاق والمَوطِن: منطقتان من مناطق الإقليم المداري الأفريقي: الشمال الشرقي، في تنزانيا وكينيا وإثيوبيا؛ وجنوب دائرة العرض 20° جنوباً.

طائر محلّي بالأحرى، ويوجد عند المياه الضحلة الداخلية التي تحيط بحوافها النباتات. طائر مقيم.

أنواع مشابهة: الوَنس الجنوبي (Southern Pochard Netta erythrophthalma)، وأنواع بطّ أخرى ذات الذيل المتصلّب.

 

البطّة البيضاء الظهر (White-backed Duck)

الاسم العلمي: Thalassornis leuconotus، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

بطّة غوّاصة صغيرة بالأحرى، مرقّشة ببقع بنّية وسمراء صفراء وبيضاء، مع بقعة بيضاء بارزة على جانبي الوجه بالقرب من قاعدة المنقار. يظهر بياض الظهر عند الطيران فحسب. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة. صامتة في العادة، وتطلق صفيراً رقيقاً أحياناً.

تعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، وغالباً ما تسبح منخفضة في الماء، مع غمر ذيلها، وهي غير متطفلة وغالباً ما تسبح أفرادها متجاورةً، ولا تظهر للعيان عندما تكون ساكنة وسط النباتات المنبثقة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في جنوبي الإقليم المداري الأفريقي (AF)، عدا الجنوب الغربي الأبعد، وإلى الشمال من كينيا، وإثيوبيا؛ وكذلك من السنغال إلى تشاد شمالاً.

طائر محلّي، يعيش عند المياه العذبة التي تحتوي على نباتات الحواف والنباتات الطافية. طائر غير مهاجر وينتقل استجابةً لمنسوب المياه المتغيّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى