التاريخ

انجازات العالم “البغدادي” في مجال الطب

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مجال الطب انجازات العالم البغدادي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بالطب كانت علاقته وثيقة، فقد مارسه البغدادي علماً وعملاً وتعليماً، وله فيه الدراسات الوافرة والمختصرات المفيدة لطلابه ودارسيه.

فضلاً عن أصالة منهجه في كلٍ من الملاحظة والتشخيص والكشف عن الأسباب.

ومن إنجازاته في ميدان الطب، نذكر:

1- حاول أطباء العرب حتى نهاية القرن الثاني عشر للميلاد ألَّا يغيروا من آراء جالينوس في التشريح، فما قاله مُسلّمٌ به.

ولكن البغدادي تصدَّى لأبى الطب الإغريقي وعارضه وصحَّح له. قال جالينوس إن الفك الأسفل في الإنسان يتكون من عظمتين بينهما مفصل.

ولكن البغدادي أكد، في كتابه الشهير (الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر) أن الفكَّ الأسفل هو قطعة واحدة وليس قطعتين أبداً، وقد وصل إلى ما أكدَّ بعد تأنٍّ وروية، إذ يبلغ ما فحصه في هذا الخصوص أكثر من ألفي جمجمة بشرية!.

وقد أدرك أن الخطأ الذي وقع فيه جالينوس إنما هو ناتج عن تشريحه جثث أطفال ولدوا ميِّتين ومشوَّهين، ولو كانت الجثث سليمة لأدرك الطبيب الإغريقي الكبير الصواب.

 

2- كان للبغدادي فضل الريادة في التعامل مع مرض البول السكري. حقأ إن الفضل في اكتشاف هذا المرض لم يكن راجعاً إليه، إذ الفضل يرجع إلى علماء الصين، عندما لاحظوا في القرن الثالث الميلادي أن حلاوة البول تجتذب الكلاب!، ثم جاء علماء الهند ليدرسوا هذا الموضوع دراسةً دقيقة في القرن السادس، وسموا المرض (بول العسل) لحلاوة هذا السائل ولزوجته.

ومن بعدهم عرف علماء العرب، وعلى رأسهم البغدادي، أعراضه مُحدِّداً إياها في استرسال البول أي كثرة التبول، والعطش الشديد نتيجة كثرة التبول، وهزال البدن وجفافه.

وكان الأقدمون يجهلون سبب السكر، وهو قصور البنكرياس في إفراز الإنسولين، ولكن البغدادي تكلَّم عن معالجة هذا المرض والأدوية المختلفة التي تنفع فيه، كما تحدَّث عن التغذية والحمية، وبوجوب الخلود إلى الراحة النفسية، كما ذكر دقائق طبية تتعلَّق به، وذلك على الرغم من عدم توفر المعلومات الكيميائية الحيوية والفسيولوجية التي يمتلكها أطباء العصر الحديث.

وفي عصر النهضة الأوروبية، تناول الأطباء مرض السكر بالتشخيص والعلاج بدءاً من (وليس) الذي أشار إليه تعريفاً وعرَضاً في عام 1674 وانتهاءً (ببانتج) ومساعده (بست) قاهِرى مرض البول السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق