أحداث تاريخية

انتشار واسع لمرض السل في الأزمنة القديمة

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

مرض السل الأزمنة القديمة أحداث تاريخية المخطوطات والكتب النادرة

يقول الشاعر الإنجليزي "كيتس" الذي يعد أشهر شعرائهم بعد شكسبير هذه الأبيات:

"ففي أكثر من مرة

كنت نصف عاشق للموت الهادي

والآن يبدو الموت ثروة أكثر من أي وقت مضى

الموت في منتصف الليل دون الم.."

 

لقد استجاب الله لتطلعات الشارع الرومانسي فرحل عن دنياه عام 1821، وهو في ميعة الصبا، بعد أن احتفل بعيد ميلاده السادس والعشرين.. رحل برفقة مرض له تاريخ أو فلنقل تاريخ له مرض إن صح هذا التعبير للدلالة على مرض السل.

كل الذي نعرفه عن السل أنه مرض عتيق.. عتيق جداً في صحبته للمخلوقات، ولكن لا أحد يعلم متى بدأت هذه الصحبة، فهو مرض كل الحيوانات قاطب، بل لكل حيوان منها "سل" خاص به.

وهو مرض كل الأعضاء قاطبة، ففي كل عضو له موضع ومستقر.

ففي مقبرة وجدوها في ألمانيا بناحية يدعونها "هايدبيرج"، تعود بتاريخها إلى العصور الحجرية، عثروا بداخلها على هيكل عظمي لشاب من شباب ذلك الزمان الغابر، يبدو عليه إنه كان يعاني من سل العظام مما يطلق عليه في هذا الزمان اسم مرض "بوت" سموه هكذا نسبة لإسم أول من وصفه وصفاً دقيقاً مفصلاً.

 

فقد اكتشف المختصون تآكلاً في الفقرات الظهرية التي صمدت أمام عوادي الزمن، وهما الفقرتان الرابعة والخامسة من العمود الفقري لسلسلة الظهر، التي قدروا عمرها بحوالي ستة آلاف عام.

الصورة 79 ذاتها وجدوها في إحدى المقابر المصرية القديمة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام، قبل ولادة السيد المسيح، وهو زمن الأسرة الفرعونية الحادية والعشرين، التي حكمت مصر في ذلك الزمان، إذ أنهم وجدوا بين ما وجدوا إحدى الموميات المصرية التي اشتهرت بها عهود الفراعنة القدامى، وقد قالوا عنها : إنها للكاهن (آمون) حين فحصها طبيب إنجليزي متخصص اسمه "مارك روثر" عام 1779م، أكد أن الكاهن (آمون) حين فحصها طبيب إنجليزي متخصص اسمه "مارك روثر" عام 1779م، أكد أن الكاهن (آمون) كان يعاني في حياته من مرض بوت (سل العظام).

ليس الكاهن (آمون) وحده الذي كان ضحية للسل أيام مصر القديمة، بل كان معه آلاف مؤلفة من المصريين القدامى وقعوا بين براثن المرض، هكذا أعلن طبيب إنجليزي يدعونه "جرانتون سميث" عام 1910م حين تصفح بردية فرعونية يطلقون عليها اسم بردية "ايبرس الطبية".

 

بل لعل مقبرة عثروا بداخلها على عديد من عظام بشرية مريضة، توحي بأنه كان هناك مصح للسل يتعالج فيه المرضى بالسل، أو هي مقبرة لأسرة واحدة كان السل أحد أفرادها؟ لا ندري.

لم يكن السل قاصراً على أهل مصر القدامى بل كان مشاعاً بين كل الشعوب القديمة، لهذا أشار إليه "حمورابي" ملك بابل القديم في شرائعه التي نقشها على الحجر، ولكن دونما تفصيل أو بيان.

وفي شبه الجزيرة الهندية كان السكان هناك يعانون من علة الدرن، حتى أن شرائع "مانو" التي قننت لهم عاداتهم وتقاليدهم، كانت تحذر الشباب من الزواج بالمرأة المريضة بالسل لانها "على حد تعبير مانو" هي امرأة غير نظيفة، وإهمال النظافة دليله هو مرض السل؟!

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)