الحيوانات والطيور والحشرات

“اليَمامة المطوَّقة” ويمامة “فاختة النخيل”

2016 طيور العالم

KFAS

اليمامة المطوّقة يمامة فاختة النخيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليَمامة المطوَّقة الحمراء العين (Red-eyed Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia semitorquata، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يمامة كبيرة القدّ بنّية رماديّة ذات طوق أسوَد على مؤخرة العنق. ومقدّمة التاج رماديّة باهتة، وتبدو العينان داكنتين عن قُرب أو بُعد.

عند الطيران يُظهر الذيل شريطاً طرفيّاً أبيض ضارباً إلى الرّمادي في الأعلى، وأبيض في الأسفل. الأفراد غير البالغة تحمل رقشاً أصفر داكناً في الأعلى ودافئ الدرجة في الأسفل. طوق العنق مصغّر أو غير موجود.

تُطلق نداءً مميّزاً ينتقل بعيداً على هيئة “كُو-كُو، كُو كُو، كُو كُو”، وصيحة حادّة على هيئة “زِي” مُمتدّة عندما تهبط. تعيش منفردة أو في أزواج، وفي جماعات صغيرة تبحث عن قوتها على الأرض، وجاثمة في طبقة الظلّة الشجريّة. طائر خجول بالأحرى.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 12˚ شمالاً، باستثناء أقصى الجنوب الغربي وغابات الكونغو. شائعة في الرّيف الكثيف الأحراج. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: يمامات مطوّقة (Streptopelia) أخرى.

 

فاختة النخيل (الدّبسيّة، اليمامة الضاحكة، حمامة يا كريم) (Laughing Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia senegalensis، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

يمامة صغيرة القدّ ذات رأس وردي قليلاً. الظهر صدئيّ اللّون والجناح مطويّاً رمادي أزرق. الصّدر أمغر ورديّ قليلاً. قاعدة العنق منقّطة بنقط سوداء. البطن أبيض.

عند الطيران تظهر الزّمكى وكواسي الجناح رماديّة زرقاء، وريش الطيران أسوَد، والذيل أبيض الجوانب والذيل. الأفراد غير البالغة بنيّة أكثر في الأعلى، وراديّة أكثر في الأسفل. النداء عبارة عن قوقأة خافتة أو ضحك خافت على هيئة “أُوُو كُوُو-كُوُو-أُوو”.

طائر يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب تتجمّع على الطعام، وتبحث عن قوتها على الأرض. طائر متوارٍ عن الأنظار ولكن غالباً ما يُمكن الاقتراب منه.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الهند والشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وفي الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 20˚ شمالاً باستثناء غابات الكونغو والجنوب الغربي القاحل.

شائع في الموائل المكشوفة إلى حدٍّ معقول وتشمل المُدن. طائر مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: يمامات مطوّقة (Streptopelia) أخرى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق