الحيوانات والطيور والحشرات

“اليَمامة المطوَّقة” ويمامة “فاختة النخيل”

2016 طيور العالم

KFAS

اليمامة المطوّقة يمامة فاختة النخيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليَمامة المطوَّقة الحمراء العين (Red-eyed Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia semitorquata، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يمامة كبيرة القدّ بنّية رماديّة ذات طوق أسوَد على مؤخرة العنق. ومقدّمة التاج رماديّة باهتة، وتبدو العينان داكنتين عن قُرب أو بُعد.

عند الطيران يُظهر الذيل شريطاً طرفيّاً أبيض ضارباً إلى الرّمادي في الأعلى، وأبيض في الأسفل. الأفراد غير البالغة تحمل رقشاً أصفر داكناً في الأعلى ودافئ الدرجة في الأسفل. طوق العنق مصغّر أو غير موجود.

تُطلق نداءً مميّزاً ينتقل بعيداً على هيئة “كُو-كُو، كُو كُو، كُو كُو”، وصيحة حادّة على هيئة “زِي” مُمتدّة عندما تهبط. تعيش منفردة أو في أزواج، وفي جماعات صغيرة تبحث عن قوتها على الأرض، وجاثمة في طبقة الظلّة الشجريّة. طائر خجول بالأحرى.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 12˚ شمالاً، باستثناء أقصى الجنوب الغربي وغابات الكونغو. شائعة في الرّيف الكثيف الأحراج. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: يمامات مطوّقة (Streptopelia) أخرى.

 

فاختة النخيل (الدّبسيّة، اليمامة الضاحكة، حمامة يا كريم) (Laughing Dove)

الاسم العلمي: Streptopelia senegalensis، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

يمامة صغيرة القدّ ذات رأس وردي قليلاً. الظهر صدئيّ اللّون والجناح مطويّاً رمادي أزرق. الصّدر أمغر ورديّ قليلاً. قاعدة العنق منقّطة بنقط سوداء. البطن أبيض.

عند الطيران تظهر الزّمكى وكواسي الجناح رماديّة زرقاء، وريش الطيران أسوَد، والذيل أبيض الجوانب والذيل. الأفراد غير البالغة بنيّة أكثر في الأعلى، وراديّة أكثر في الأسفل. النداء عبارة عن قوقأة خافتة أو ضحك خافت على هيئة “أُوُو كُوُو-كُوُو-أُوو”.

طائر يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب تتجمّع على الطعام، وتبحث عن قوتها على الأرض. طائر متوارٍ عن الأنظار ولكن غالباً ما يُمكن الاقتراب منه.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الهند والشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وفي الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 20˚ شمالاً باستثناء غابات الكونغو والجنوب الغربي القاحل.

شائع في الموائل المكشوفة إلى حدٍّ معقول وتشمل المُدن. طائر مُقيم أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: يمامات مطوّقة (Streptopelia) أخرى .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إنبات نخيل تمر منقرض من بذور عمرها 2000 عام عُثر عليها بالقرب من القدس
قلم: أليس كلاين
ترجمة: صفاء كنج
زُرعت سبع أشجار نخيل من نوى عمرها ألفي عام عُثر عليها في صحراء يهودا إلى الشرق من القدس.
كانت البذور، وهي الأقدم التي جرى إنباتها على الإطلاق، من بين مئات النوى المكتشفة في كهوف وفي قصر قديم بناه الملك هيرودس الكبير King Herod the Great في القرن الأول قبل الميلاد.
نجحت سارة سالون Sarah Sallon ، من مركز أبحاث لويس إل. بوريك للطب الطبيعي Louis L Borick Natural Medicine Research Center في القدس، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فيروس كورونا: ما سبب كون العداوى المنتقلة من الحيوانات مسببة للموت
قلم:     مايكل لو بيج
ترجمة:  د. عبد الرحمن سوالمة
فيروس كورونا القادم من ووهان هو المثال الأحدث على عدوى انتقلت من الحيوانات إلى البشر، وعندما يحدث ذلك، قد تكون العدوى مميتة بشكل خاص.
فيروس كورونا المستجد هو أحدث مثال على مرض انتقل من الحيوانات إلى البشر. وعندما يحدث ذلك، فقد تكون العدوى مميتة بشكل خاص.
الفيروسات والبكتيريا التي تصيب كائنات غير البشر، كلها تقريبًا، غير مؤذية للبشر على الإطلاق. ولكن نسبة صغيرة منها يمكنها أن ... (قراءة المقال)