الاماكن والمدن والدول

الوجهات السياحية في أميركا الشمالية

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

قد تكون صحارى أميركا الشمالية، وخاصة في الولايات المتحدة، معروفة بقدر أفضل، كما أنها في جوانب عديدة أيضاً، الأفضل تنظيماً بين الوجهات السياحية.

ويصل عدد زوار غراند كانيون الآن الى خمسة ملايين شخص سنوياً، غير أن خدمات المنتزهات (Parks) تقصر الأكثرية الساحقة على حافة الوادي الضيق، وتسمح بزيارة النهر نفسه لحملة الأذونات فقط.

ويوجد العديد من مثل هذه الأماكن المنظمة ذات المناظر الرائعة الى الشمال والجنوب والشرق والغرب من غراند كانيون ذاته.

والاهتمام ليس فقط جيولوجياً وجُيُومُورفْواَوْجِياً (شكل الأرض وتضاريسها) أو نباتياً، كما هو الحال في شجرة جوشوا في المتنزه الوطني، أو حيث توجد أشجار صبّار ساغوارو.

 

والمزيد المزيد من مستوطنات ما قبل الفترة الكولومبية يتم فحصها بعناية شديدة من قبل علماء الآثار ثم تفتح أمام الزوار.

والطرقات جيدة ومن السهل استئجار سيارة كما يمكن الوصول بيسر الى جولات منظمة مع خدمة ترجمة ممتازة.

والبعض من السياح يتخوف من زيارة لاس فيغاس أو بالم سبرينغز (وكل واحدة منها مفرطة بطريقتها الخاصة) غير أن زيارتهما ليست الزامية.

لدى المكسيك صحاريها أيضاً، والعديد منها شديد الجاذبية، وهي ذات ثقافة قديمة فريدة. وقد أصبحت احداها – في شبه جزيرة باجا Baja كاليفورنيا – جذابة جداً من أجل زيارات قصيرة أو طويلة. وتشمل المفاتن الحياة البحرية المدهشة (مثل الحيتان) ومناظر الصحراء.

والبعض يضيف الى القائمة المدن السياحية سريعة النمو فيما يرى البعض الآخر أنها مصدر معاناة.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تتطور طفرات فيروس الكورونا وينتشر
قلم: جوناثان كوروم و كارل زيمر
ترجمة: د. ليلى الموسوي
April 30, 2020
جينوم فيروس الكورونا
يتألف الفيروس التاجي من غشاء دهني مليء بالتعليمات الوراثية لصنع ملايين النسخ منه. ويتم ترميز التعليمات في 30 ألف حرف من حروف الحمض النووي الريبوزي RNA – هي: - a, c, g, u – التي تقرؤها الخلية المصابة وتُترجِمُها إلى أنواع عديدة من بروتينات الفيروس.

26 ديسمبر  فيروس كورونا جديد
في ديسمبر ظهرت مجموعة من حالات الالتهاب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عالَم الفيروسات الزومبي قد يحمل مفتاحَ التطورِ نفسَه
قلم: جوناثان آر. غودمان ترجمة: د. ليلى الموسوي
تخيل مخلوقاً غريباً يطفو في الفضاء. وهو لا ينمو أو يتواصل أو يتحرك بقوته الذاتية أبداً. ومن دون مأوى يظل خاملاً. لا نعرف الكثير عن هذا المخلوق، غير أنه بمجرد أن يدخل الغلاف الجوي لكوكبٍ يناسبه، فإنه سيبدأ بالتكاثر. فهل هو حيٌّ؟ هل هو خطير؟ ربما لا يبدو وجود مثل هذا الكائن معقولاً، لكنه يصف - إلى حدٍّ كبيرٍ - الفيروساتِ التي هي أكبر بقليل من أجزاء من المادة الوراثية القادرة على التكاثر فقط ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪السباق نحو اختبار الأدوية واللقاحات المضادة لفيروسات الكورونا
قلم: ديبورا ماكنزي
مع تصاعد عدد حالات الإصابة بفيروس الكورونا التاجي Coronavirus، تجري جهود بحث وتطوير ضخمة، وكذلك توضع الخطط لإجراء التجارب على البشر.
ما قد يستفيد منه الآلاف من الأشخاص الذين لديهم بالفعل فيروس كوفيد 19 covid-19 هو دواء يمكنه إيقاف تكاثره. وللعثور على ما قد يحقق ذلك، ينكب الباحثون على قوائم الأدوية الموجودة التي يمكن إعادة استخدامها مع الحد الأدنى من لاختبارات الإضافية.
العقار الذي يتقدم الأبحاث هو ريمدسفير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما مدى سوء جاهزية العالم لجائحة فيروس كورونا؟
قلم:      ديبورا ماك كينزي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في بداية شهر مارس، رفعت منظمة الصحة العالمية World Health Organization اختصارًا: المنظمة WHO من تقييمها للخطر العالمي لفيروس كورونا المستجد إلى عال جدًاVery High، وهو أعلى مستوى لديها. وقد هرب الفيروس من محاولات الاحتواء من أربع دول على الأقل.
ولكن المنظمة WHO ترغب في أن تستمر الدول بتطبيق إجراءات الاحتواء. فهذه الإجراءات بإمكانها إبطاء انتشار الفيروس إلى دول فيها عدد قليل ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تعديل الاستراتيجيات تحسباً من تحول فيروس كورونا إلى وباء عالمي
بقلم: جون كوين وكاي كوفرشميت
ترجمة: صفاء كنج
بدأ يتضح حالياً أنه لن يكون من الممكن وقف الانتشار العالمي لفيروس كوفيد-19 COVID-19. ففي الأسبوع الثالث من فبراير2020 ظهر الفيروس في مختلف أنحاء إيران، ومنها ظهرت حالات أخرى في العراق وسلطنة عُمان والبحرين. وعزلت إيطاليا عشر مدن في الشمال بعد انتشار الفيروس بسرعة فيها. وحمل طبيب إيطالي الفيروس إلى جزيرة تينيريفي الإسبانية، وهي وجهة سياحية مقصودة يقضي فيها سكان أوروبا الشمالية إجازاتهم، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪موجات جفاف كبرى ضربت أمريكا الشمالية والجنوبية في الماضي في وقت واحد
قلم: بول فوسن
ترجمة: صفاء كنج
اجتاح وسط تشيلي جفاف شديد على امتداد عشر سنوات، فيما قل هطول الأمطار بنسبة 30% عن المعتاد، فذبلت المشاهد الطبيعية الخضراء وانخفض مستوى خزانات الماء ونفق أكثر من 100 ألف رأس من حيوانات المزرعة. استمرت فترة الجفاف مدة طويلة لدرجة أن الباحثين أطلقوا عليها اسم موجة جفاف عظمى Megadrought، تُماثل مستوى موجات الجفاف التي عرفتها المنطقة قبل قرون. وهي لا تختلف كثيراً عن فترة الجفاف التي دامت عشر سنوات وعانتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
‫‪عملاق المجموعة و حامي الأرض
لسلام عليكم .. في الموسم الماضي ابتدأنا في سلسلة حلقات عن المجموعة الشمسية .. بداية شرحنه طريقة تشكل المجموعة بشكل عام وكيف تكونت الشمس و بعدها انتثرت الكواكب من حولها .. و بعد ذلك انطلقنه برحلة في عرض المجموعة الشمسية ..  و كانت محطات توقفنا عند كل كوكب بداية من عطارد و مررنا بالزهرة و الأرض و انتهينا بخمس حلقات فصلنا فيها كل شيئ يخص الكوكب الأحمر ..  المريخ ..  و جاء الوقت  الان لكي نستكمل هذه الرحلة و نبدي بالغوص داخل الكواكب العملاقة و ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق