علوم الأرض والجيولوجيا

الهطول الغزير

2013 دليل التنبؤ الجوي

ستورم دنلوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يعتبر علماء الأرصاد الجوية الهطول الغزير هطولاً محلياً من المزن الركامية أو السمحاق الركامي المنخفض المتجمع، وكما هو مذكور في السابق فإن الهطول يحدث من السمحاق الركامي المنخفض المتجمع في المناطق المعتدلة بشكل أساسي في الصيف، إلا أن المصدر الرئيسي للهطول غير الجبهي في جميع أوقات السنة هو المزن الركامية، وهي تنشأ من السمحاق الركامي المنخفض حتى ينشأ التجمد في المستويات العليا وتذوب جزيئات الجليد المتساقطة في المستويات المنخفضة لتؤدي إلى المطر، وإذا بقيت درجات الحرارة منخفضة فإنها تؤدي إلى الثلج، ويمكن للمزن الركامية النشطة أن تنتج البرد أو تؤدي إلى عاصفة رعدية.

وينشأ السمحاق الركامي المنخفض والمزن الركامية في حالة عدم الاستقرار فقط حيث تكون درجات الحرارة بالقرب من السطح أعلى من درجات الحرارة في المرتفعات، ويظهر المقدار الكلي للحمل الحراري في منطقة مغطاة بالسحب،بينما تظهر المناطق التي تكون فيها السماء صافية كمية الهواء الذي يوازن بين الحراريات المتصاعدة، لذا فإنه كقاعدة عامة يكون الهطول الغزير متوقعاً عندما تتجاوز المنطقة المغطاة بالسحب المنطقة التي تكون فيها السماء صافية، ويمكن للمعالم المحلية كالبلدات والمدن أن تقدم نقطة دافئة تساعد الحمل الحراري والهواء المرتفع فوق التلال أو الجبال على الارتفاع بقوة وتشكيل السحب، وتكون قاعدة السحب العميقة داكنة جداً وهي دلالة أخرى على أنها قد تتسبب بهطول غزير.

وكما هو مذكور في السابق فإن خلايا المزن الركامية الفردية تدوم لوقت محدود يتكون من فترات متساوية تقريباً من النمو والنضوج والتلاشي، وتكون الفترة الكلية بين ساعة واحدة وساعة ونصف، ويمكن لهذه السحب الصغيرة أن تغطي مساحة تبلغ 10-12 كم مربع (4-5 ميل مربع)، كما يمكن أن يستمر الهطول من 10 حتى 30 دقيقة، ويعتمد نشوء واستمرار الحمل الحراري المناسب على ارتفاع الحرارة خلال النهار ويتوقف الهطول الغزير في الليل حيث يتوقف الحمل الحراري في فترة بعد الظهيرة وبداية المساء، وعندما يرتفع الحمل الحراري من الهواء البارد الذي يمر فوق بحر دافئ فإن النشاط قد يستمر طوال الليل.

وعندما تكون الرياح المتدرجة (الرياح التي تهب بشكل مواز لخط تساوي الضغط الجوي) قوية يكون الهطول قصيراً ويستمر لأقل من نصف ساعة مع فترات طويلة تقريباً من الصحو وشروق الشمس بينها، أما حين تكون الرياح خفيفة فقد يستمر الهطول طويلاً إلا أن عدد مرات الهطول تكون أٌقل خلال اليوم، ويشكل الهطول رياحاً عاصفة نتيجة للارتفاع والانخفاض اللذين ينشآن مع المزن الركامية، ويقوم الارتفاع مثلاً بخفض الهواء من المنطقة التي تسبق السحب مما يؤدي إلى رياح سطحية محلية تهب باتجاه السحب، ويمكن لذلك أن يربك المراقبين غير الخبراء وهو سبب عبارة نسمعها كثيراً وهي أن هناك هطول غزير يتجه عكس الرياح، ويمكن أن تكون التغييرات في القوة والاتجاه كبيرة، إذ يمكن للرياح السطحية أن تضاعف من قوتها وتعكس (أو تغير) اتجاهها لعدة مرات بينما يمر الهطول فوق منطقة، ويمكن أن يتسبب الهطول الغزير بانخفاض في درجة الحرارة السطحية بمقدار 3 درجات مئوية (5 فهرنهايت) تقريباً لأن المطر يتبخر في الهواء الدافئ في الأسفل مما يشكل تأثيرات باردة.

ويؤدي الهواء المتجه إلى المزن الركامية النشطة إلى تشكل خلايا حمل حراري إضافية، ويكون هناك عادة مجموعة من الخلايا الواضحة في العديد من مراحل النمو والنضوج والتلاشي، وتقوم الخلايا الإضافية بشكل طبيعي بتمديد نشاط المجموعة بكاملها إلا أنها تؤدي إلى هطول في مناطق مختلفة قليلاً من الأرض حسب الرياح المتدرجة السائدة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الجاتروفا ..
لمهندس أمجد قاسم
لم يكن المسعى الذي توجهت إليه دول عديدة باستغلال بعض المحاصيل الزراعية لإنتاج الوقود الحيوي خيارا سهلا، ولا توجها مر مرور الكرام؛ إذ واجه انتقادات حادة وتحديات جمة، بسبب استخدام بعض أنواع الغلال والمحاصيل الزراعية المخصصة لسد الحاجة للغذاء في إنتاج هذا النوع من الوقود، وكذلك بسبب تخصيص مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية لزراعة نباتات تستخدم لإنتاج الوقود، وما رافق ذلك من استهلاك لكميات هائلة من المياه والمخصبات والمبيدات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الطريق نحو الذكاء الاصطناعي
كاء‭ ‬اصطناعي
الطريق‭ ‬نحو‭ ‬الذكاء‭ ‬الاصطناعي مثال‭ ‬على‭ ‬تغلب‭ ‬البيانات‭ ‬على‭ ‬النظرية بقلم‭: ‬نيلو‭ ‬كريستيانيني ترجمة‭: ‬آية‭ ‬علي   كانت‭ ‬أجهزة‭ ‬الحاسوب‭ ‬القادرة‭ ‬على‭ ‬محاكاة‭ ‬الذكاء‭ ‬البشري‭ ‬ذات‭ ‬يوم‭ ‬حلما‭ ‬مستقبليا‭. ‬أما‭ ‬الآن‭ ‬فإنها‭ ‬حولنا‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مكان،‭ ‬ولكن‭ ‬ليس‭ ‬بالطريقة‭ ‬التي‭ ‬توقّعها‭ ‬روّادها. ‬في‭ ‬صيف‭ ‬عام‭ ‬1956‭ ‬اجتمع‭ ‬مجموعة‭ ‬بارزة‭ ‬من‭ ‬العلماء‭ ‬والمهندسين‭ ‬في‭ ‬كلية‭ ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق