الحيوانات والطيور والحشرات

“النّورَس الصغير” و”خرشنة ساندويتش”

2016 طيور العالم

KFAS

النورس الصغير خرشنة ساندويتش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النّورَس الصغير (القِطْواق) الأسوَد الرِّجلَين (Black-legged Kittiwake)

الاسم العلمي: Rissa tridactyla، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 35-38 سم / 14-15 بوصة.

نورَس نحيل وأنيق. للظهر والجوانب العلويّة للجناح لوْن رمادي داكن قليلاً، وهو أدكن في سلالات الإقليم الشمالي الجديد. للرّأس والرقبة والأجزاء البطنيّة والذيل لوْن أبيض صافٍ.

تظهر على الجناحين أطراف مثلّثة سوداء وحافة بيضاء مسترسلة. المنقار أخضر-أصفر، والرّجلان سوداوان. مؤخرة العنق رماديّة شتاءً، مع علامات سوداء قليلاً خلف العين. الطيران رشيق وعوّام للغاية. اجتماعي في كلّ الأوقات، ويتكاثر في مستعمرات كثيفة على أرفف الأجراف.

النداء صاخب جداً على هيئة “كيتي وايك” عندما يعشّش. النّطاق والمَوطِن: السواحل الشماليّة والقطبيّة الشماليّة، وخصوصاً الأجراف، في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) وفي الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو في البحر، في المحيطات الشمالية. حسّاس تجاه الصّيد المُفرط لمخزون الأسماك. أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة.

 

خرشنة ساندويتش (Sandwich Tern)

الاسم العلمي: Thalasseus sandvicensis، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

خرشنة متوسّطة الحجم ذات منقار أسوَد نحيل وأصفر الطرف. التاج والعُرف الأشعث سَوداوان، الظهر رمادي باهت وكذلك الجوانب العلوية للجناح التي تبهت إلى الأبيض عند الأطراف. الجبهة والتاج بيضاوان شتاءً، وهناك خطوط بيضاء في العرف الأسود.

الرّجلان والقدمان سوداء، وباطن القدمين أصفر. الطيران قويّ وعوّام على جناحين طويلين مدبّبين، والذيل متشعّب. النداء أجش على هيئة “كيرّيك”. يعيش في جماعات، ويتكاثر في مستعمرات.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر على السواحل المسطّحة في جنوب وغرب الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وكذلك في مواقع محليّة متناثرة في الإقليم المداري الجديد (NT).

يشتو على المياه الساحلية في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

قد تتعرّض مستعمرات التكاثر إلى التعكير الشديد. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى متوسطة إلى كبيرة الحجم.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪صورة مميزة للشمس من مسابقة IIAPY لفئة المحترفين
لان فريدمان Alan Friedman: فنان ومصور فلكي مقيم في بوفالو، نيويورك. حصلت صورته ‘ألعاب نارية صغيرة’ على جائزة فئة «شمسنا» في معرض التصوير الفلكي IIAPY لعام 2019
متى سينتهي كل هذا؟ لقد طرحنا جميعاً هذا السؤال خلال أزمة جائحة COVID-19، ولكنه كان أيضاً في أذهان المصورين الفلكيين عندما يلتقطون صورهم الشمسية، ولسبب مختلف تماماً. ففي عام 2018 دخلت شمسنا أعماق فترة الحد الأدنى من نشاطها، ونحن نتساءل الآن متى ستستيقظ. ما الذي يمكن أن يفعله المصور ... (قراءة المقال)
‫‪هـــيـــــرا .. البعثة الأوروبية إلى حزام الكويكبات للدفاع عن الأرض
عمل شون بلير Sean Blair في وكالة الفضاء الأوروبية ESA كمحرر أول في تغطية أخبار تكنولوجيا الفضاء والملاحة الفضائية
نعلم جميعاً أن الكوارث قد تقع، لكن عام 2020 سيُذكر على أنه عام كارثي. والخلاصة هي أننا يجب أن نولي اهتماماً أكبر بجميع أنواع الأخطار المفاجئة، بما في ذلك تلك التي تأتي من الفضاء على شكل كويكبات قادمة نحونا، وبتاريخ 30 يونيو نفعل ذلك تماماً عندما يحتفل العالم بيوم الكويكبات Asteroid Day. وبالمثل، يجب أن يكون عام 2022 أيضاً عاماً ... (قراءة المقال)