الحيوانات والطيور والحشرات

“النّورَس الصغير” و”خرشنة ساندويتش”

2016 طيور العالم

KFAS

النورس الصغير خرشنة ساندويتش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النّورَس الصغير (القِطْواق) الأسوَد الرِّجلَين (Black-legged Kittiwake)

الاسم العلمي: Rissa tridactyla، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 35-38 سم / 14-15 بوصة.

نورَس نحيل وأنيق. للظهر والجوانب العلويّة للجناح لوْن رمادي داكن قليلاً، وهو أدكن في سلالات الإقليم الشمالي الجديد. للرّأس والرقبة والأجزاء البطنيّة والذيل لوْن أبيض صافٍ.

تظهر على الجناحين أطراف مثلّثة سوداء وحافة بيضاء مسترسلة. المنقار أخضر-أصفر، والرّجلان سوداوان. مؤخرة العنق رماديّة شتاءً، مع علامات سوداء قليلاً خلف العين. الطيران رشيق وعوّام للغاية. اجتماعي في كلّ الأوقات، ويتكاثر في مستعمرات كثيفة على أرفف الأجراف.

النداء صاخب جداً على هيئة “كيتي وايك” عندما يعشّش. النّطاق والمَوطِن: السواحل الشماليّة والقطبيّة الشماليّة، وخصوصاً الأجراف، في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) وفي الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو في البحر، في المحيطات الشمالية. حسّاس تجاه الصّيد المُفرط لمخزون الأسماك. أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة.

 

خرشنة ساندويتش (Sandwich Tern)

الاسم العلمي: Thalasseus sandvicensis، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

خرشنة متوسّطة الحجم ذات منقار أسوَد نحيل وأصفر الطرف. التاج والعُرف الأشعث سَوداوان، الظهر رمادي باهت وكذلك الجوانب العلوية للجناح التي تبهت إلى الأبيض عند الأطراف. الجبهة والتاج بيضاوان شتاءً، وهناك خطوط بيضاء في العرف الأسود.

الرّجلان والقدمان سوداء، وباطن القدمين أصفر. الطيران قويّ وعوّام على جناحين طويلين مدبّبين، والذيل متشعّب. النداء أجش على هيئة “كيرّيك”. يعيش في جماعات، ويتكاثر في مستعمرات.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر على السواحل المسطّحة في جنوب وغرب الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وكذلك في مواقع محليّة متناثرة في الإقليم المداري الجديد (NT).

يشتو على المياه الساحلية في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

قد تتعرّض مستعمرات التكاثر إلى التعكير الشديد. أنواع مُشابهة: خرشنات أخرى متوسطة إلى كبيرة الحجم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق