العلوم الإنسانية والإجتماعية

النمو الجسمي الذي يصل إليه الأطفال ذوي الثلاث سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النمو الجسمي الذي يصل إليه الأطفال الأطفال ذوي الثلاث سنوات العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن لذوي الثلاث سنوات الإتيان بعدد من الحركات المتنوعة، لأنهم أصبحوا أكثر خفة مقارنة بذوي العامين ثقيلي الحركة، وأصبحوا لا يعتمدون على مساعدة أحد في الحركة، فبدلا من استنادهم على الحائط لضبط توازنهم، فإنهم يُمرجحون أيديهم بسهولة بجانبهم، ويمشون في ثقة.

ويمثل الجري متعة لهم، وأيضا القفز والرقص على أنغام الموسيقى، وفي الحقيقة، فإن ذوي الثلاث سنوات يرغبون في تجربة كل أنواع الحركات، وذلك لسهولة حركتهم، كذلك فهم يستمتعون بأداء الحركات البهلوانية الغريبة، نظرا لطبيعتهم الاجتماعية وشغفهم بكل ما هو غريب من الحركات.

 

ولذلك، فهذا هو الوقت المناسب لهم لتقديم بعض «الحركات الإبداعية»، حيث أن ذوي الثلث سنوات حديثي العهد بالعلاقات الاجتماعية، فيسعدون بأداء الأنشطة، الحركية في مجموعات كبيرة أو صغيرة من الأطفال.

ويوجد عدد غير محدود من الاحتمالات لهذه الأنشطة ومن الأفضل ألاّ تجعليها مُعقدة التركيب، كما يجب أن تشجعي أفكار الأطفال في مثل هذه الأنشطة.

 

– هل يمكنك أداء ما أفعل؟

أحد الأنشطة المفضلة لدى الأطفال هي غناء الأغنية التالية، وذلك وهم جلوس أرضا في شكل دائرة ليتبعوا أوامر الشخص البالغ:

«هل يمكنك أداء ما أفعل، ما أفعل، ما أفعل… هل تستطيع أداء ما أفعل مثلي تماما؟»

 

وتقوم المعلمة بقيادة كل أنواع الحركات، مثل الخبط على الرأس برفق، والخبط على الأرض، والدفع بالركبة، والتصفيق والرمش بالعيون، فحاولي جعل الأطفال يقومون بقيادة إحدى الحركات.

وكوني متيقنة من أنك لو سألت كل طفل في الحلقة أن يبتكر حركة، فإنه سوف يؤدي نفس الحركة التي بدأت بها، وسوف تُقررين أن هذا حسن طالما أن كل شيء يجري على ما يرام، والأطفال يستمتعون بوقتهم.

أحد المصادر الممتازة للحركة هو كتاب «الحركات الإبداعية للطفل النامي «لكلير شيري» (Clare Cherry)، وهذا الكتاب الرخيص في سعره يحتوي على العديد من ألعاب الحركة التي تؤدى على أنغام الموسيقى والأناشيد البسيطة والمألوفة.

 

ونظرا لتميز ذوي الثلاث سنوات بادعائهم أنهم شيء آخر من الطيور والحيوانات، فإن هذا يساعد على اللعب الحركي لهذه السن.

يقوم الكتاب بالتدرج من الحركات البسيطة كالحبو والمشي إلى الحركات الأكثر تحديا مثل التزلج، وهي مهارة لم يتعودها ذوو الثلاث سنوات بعد، ويحتوي الكتاب على مناقشة جيدة للنمو عند الأطفال.

 

– التسلق

يتسلق ذوو الثلاث سنوات السلم بتبادل الأقدام، كما أنهم ينزلون من على السلم درجة درجة دون تبادل الأقدام، وسوف تستمتعين بمشاهدة تسلق الأطفال البطيء في الداخل وفي الخارج أيضا.

 

– لوح الاتزان

حيث إن أغلب ذوي الثلاث سنوات لم يعد لديهم هذه المشية المترنحة، وتحسنت لديهم المقدرة على المشي باتزان عن العام السابق، فإن لوحا من الخشب قليل الارتفاع قد يساعدهم على حفظ الاتزان، ويمثل لهم بهجة وتحديا.

ويستخدم لهذا الغرض لوح خشبي بارتفاع «2» بوصة وعرض «4» بوصة وطول «4» أقدام، ويمكنك البدء بمرتبة عرض «6» بوصة لتسهل عليهم الأمر.

يتم استخدام لوح الاتزان لمجموعة صغيرة من «4» أو «5» أطفال في أثناء انشغال الأطفال الآخرين بتأدية نشاط آخر، حتى لا ينتظر الطفل منهم دوره كثيرا.

 

وحاولي تأدية بعض الحركات الآتي ذكرها، مع مراعاة أنه في البداية سوف يحتاج الأطفال للتشبث بيدك لمساعدتهم على حفظ توازنهم وللشعور بالأمان:

1-امشي قُدما على اللوح.

2-امشي بالجنب على اللوح.

3- امشي للخلف على اللوح.

4-امشي على اللوح وأنت تلمسين اللوح بكلا اليدين والقدمين.

5- قومي بخبط رجليك في أثناء المشي للأمام مرة وللخلف مرة أخرى.

وعندما يصبح كل هذا سهلا ارفعي اللوح قليلا من على الأرض باستخدام لوحين من الخشب على الجانبين.

 

– الدراجة ذات الثلاث عجلات

هذا هو «عام الدراجة ذات الثلاث عجلات!»، فإن بعض ذوي العامين يستطيعون ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات، ولكن في أغلب الأحوال لا يجيدون هذا إلا ببلوغهم العام الثالث من العمر.

وعادة ما يدفع الطفل بالدراجة للأمام باستخدام قدميه، وذلك بدفعهما للأرض، كما كان يفعل مع اللعب ذات العجل في مرحلة حديثي المشي وذوي العامين.

ويشعر الطفل بالفخر لإمكانه استخدام الدواسات! وتأكدي من مناسبة الدراجة من حيث الحجم للطفل، حتى يستطيع الوصول بسهولة للدواسات.

 

حيث إنه من النادر أن يوجد عدد كاف من الدراجات لكل الأطفال، فإنه سيكون من المفيد تعليم الأطفال انتظار دورهم لركوب الدراجة.

وتعتبر الدراجة أداة فعالة لأداء اللعب التخيلي، حيث يتخيلها الطفل سيارة أو دراجة بخارية، وكذلك فهي تُنمِّي قدرة الطفل على التخيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق