العلوم الإنسانية والإجتماعية

المهام المكلف بها عالم الحشرات الجنائي أثناء تحضيره للمحكمة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

عالم الحشرات الجنائي الادلة الحشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

التحضير للمحكمة

يحتوي التقرير النهائي لدراسة قضية على كل الأدلة والنتائج الحشرية والخلاصة التي انتهى إليها كل من جهة الادعاء وجهة الدفاع.

وفي كل حالة، قد يتم مسائلة كل جهة وتفنيد مكونات التقرير في المحكمة. وقد يدعى عالم الحشرات الجنائي كشاهد خبير، ولذلك فإن التحضير للمحكمة يبدأ بتحضير ملاحظات الاتصال الأولية وسجلات جمع الأدلة وتدوين الملاحظات الدقيقة والحسابات والاستنتاجات وخلاصة القرار النهائي.

يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يختار الكلمات العلمية في التقرير النهائي، فالكلمات مثل "احتمال Probably" وكلمة "ربما may be" قد تكون مناسبة لتعكس درجات مختلفة من عدم التأكيد.

وكعلماء علوم حياة، يتعامل عالم الحشرات بمستويات عدم تأكيد التي عادة ما تكون أعلى في الأنظمة الحية مقارنة مع الأنظمة الأخرى مثل الكيمياء والفيزياء.

وعلى أية حال، يدعى عالم الحشرات الجنائي كخبير ليصدر آراء وليس قرار قضائي.

 

يجب أن يكون التقرير شاملاً ومفصلاً ويغطي ما يلي:

–  تاريخ ووقت استلام الأدلة أو العينات الحشرية.

–  كيفية إرسال العينات.

–  اسم الشخص الذي أرسل العينات الحشرية.

–  كمية أو عدد العينات التي تم جمعها ومصيرها.

–  كيفية تحضير العينات الحية للتربية.

–  ظروف تربية العينات الحشرية.

–  وقت وتاريخ تربية الحشرات.

–  طرق تحضير العينات المحفوظة للدراسة.

–  حجم العينات المدروسة كأساس للوصول إلى الاستنتاجات العلمية.

–  طرق تأكيد تعريف وتشخيص العينات الناتجة من التربية.

لا من الذكر بأنه:

–  إذا تم تربية وتعريف العينات من قبل علماء حشرات آخرين، فلا بد من ذكر اسم الأخصائي ومكان عمله.

–  إذا تم جمع الدليل الحشري من مسرح الجريمة من قبل عالم الحشرات الجنائي، فلا بد من ذكر هذا في التقرير النهائي.

–  إذا طلب من عالم الحشرات الجنائي أن يشهد في المحكمة، فلا بد منه أن يطلب من المحكمة بالسماح له أن يزور مسرح الجريمة أو موقع تواجد الجثة.

 

من المعروف أن تقديرات أولية لفترة ما بعد الوفاة قد تذكر من قبل الشرطة أثناء مقابلتهم لعالم الحشرات الجنائي، وقد ينظر للمعرفة المبدئية لعالم الحشرات الجنائي لهذه الفترة على أنها تبني لحكم أو قرار قضائي سابق قبل البدء في المحكمة، وقد تستخدم من قبل الطرف الثاني في المحكمة للتشكيك في موضوعية عالم الحشرات الجنائي.

لذلك يجب أن يعرض عالم الحشرات الجنائي تقديره لفترة ما بعد الوفاة ومناقشة استنتاجاته بدون تدخل من أي شخص يعمل في القضية.

وبمعنى آخر، يجب على عالم الحشرات الجنائي ألا يسأل أي شخص يعمل في القضية عن رأيه في الفترة التي انقضت على الوفاة.

يجب أن يشتمل تقدير فترة ما بعد الموت على استنتاجات بديلة، مثال: تشير أغلب الاحتمالات بأن القاتل ظهر خلال ليل يوم ——- ووضع البيض من قبل الحشرات في الصباح التالي، أو هناك احتمال أقل بأن الجسد قد وضع بعد ظهر يوم —– ووضع بيض الحشرات قبل حلول الظلام.

وعلى عالم الحشرات الجنائي تقديم الأسباب في نتائجه والخلاصة التي قدمها، مع ذكر نقاط الضعف والقوة للنتائج البديلة.

على عالم الحشرات الجنائي أن يتذكر بأنه قد يدعى للمحكمة لتقديم تقدير Estimation وليس الحقيقة المطلقة Absolute Truth.

لذلك، يجب ألا يحاول أن يكون أكثر دقة مما يسمح له الدليل الذي لديه، ويجب أن يبقى منصفاً وموضوعياً قدر الإمكان.

 

قبل المحكمة Before Trial

على عالم الحشرات الجنائي أن يتذكر بأن التقرير النهائي سيكون متوفراً للفحص والاستجواب في المحكمة وذلك قبل النيابة والدفاع.

فبالنسبة إلى النيابة، يمكن أن يسمح للدفاع بمقابلة عالم الحشرات الجنائي لمعرفة كيفية تفكيره ونوع المعلومات التي سيقدمها للمحكمة وقدرته على تحليل الأدلة والوصول إلى استنتاجات علمية واضحة.

ويمكن لعالم الحشرات الجنائي تقديم كل المعلومات المطلوبة إلى أي جهة (إذا كان هناك ضرورة) والإجابة على كل الأسئلة المطروحة، ولكن لا بد من موافقة النيابة على تقديم تلك المعلومات وبشكل رسمي.

 

في المحكمة In Court

قد يتلقى عالم الحشرات الجنائي مذكرة استدعاء للمثول أمام المحكمة كشاهد خبير في قضية معينة، لذلك يجب أن تكون ملابس عالم الحشرات الجنائي أنيقة ونظيفة وخالية من الألوان الصاخبة.

وقد يجلس عالم الحشرات الجنائي في غرفة الشهود بانتظار وقته لتقديم الشهادة، وبعد أداء القسم، سيذكر المحامي اسم عالم الحشرات الجنائي ووظيفته وشهاداته العلمية ومؤهلاته كشاهد خبير.

وقد تطرح على عالم الحشرات الجنائي العديد من الأسئلة والتي عليه أن يجاوب على كل واحد على حدة، وقد يعطى عالم الحشرات وقتاً محدداً لتقديم ما عنده من أدلة واستنتاجات. وكما ذكر Greenberg  (1990b)، إذا كان لعالم الحشرات الجنائي 100 مقالة منشورة، 3 كتب، 12 منحة بحثية سابقة، و3 حالياً، فلا بد من ذكر هذه الحقائق.

ويجب على عالم الحشرات الجنائي أن يذكر عدد المحاضرات التي تم تقديمها من قبله في المراكز العلمية الأخرى والمؤتمرات وأي شهادات تقدير.

وإذا نسي عالم الحشرات أي شيء، فيمكن للمحامي أن يضيف إلى ما قيل وذلك بعد أن يراجع السيرة الذاتية التي قدمها له عالم الحشرات.

وإذا لم يعارض محامي الدفاع أو يتحدى مؤهلات هذا العالم، فإن القاضي قد يسمح بأن يكون العالم كشاهد خبير في القضية. وبعد ذلك يقوم عالم الحشرات بتقديم الأدلة الحشرية.

ولا بد من الذكر بأن المحامي والمستشار القانوني لكلا الطرفين في المحكمة سيعتمدان وبشكل أساسي التقرير النهائي كأساس لتفسيراتهم واستنتاجاتهم.

 

وبغض النظر فيما إذا كان تقديم الأجوبة من غرفة الشهود أو تقديمها باستخدام الشفافيات الزجاجية أو لوح الحائط، فإنه يجب على عالم الحشرات الجنائي أن ينظر في عيون كلا الطرفين ليقنعهم بمقدرته أو أهليته.

ويجب عليه أن يقدم المعلومات بشكل مبسط ويشرح بعض المصطلحات الخاصة بأطوار الحشرة ودورة حياتها وبعض سلوكيتها، بالإضافة إلى بعض الحسابات عن الساعات أو الأيام الحرارية المتراكمة وأهميتها في نمو الأطوار المختلفة للحشرة.

يمكن لعالم الحشرات الجنائي أن يعرض نتائجه مستخدماً الشرائح البلاستيكية Slidss أو برنامج بور بوينت Power Point. ويعتبر عرض صور لكل الأطوار (البيض واليرقات والعذارى والحشرات البالغة) مع شرح للطور الحرج مهماً جداً في القضية.

ولا بد أيضاً من ذكر سلوكية ومسكن الحشرة الكاملة ومعدل نمو اليرقات وتأثير الظروف الجوية على البيض والأطوار الأخرى. ويمكن لعالم الحشرات الجنائي أن يشرح تاثير أي تلاعب في الجثة (تحريكها أو نقلها أو أحداث الضرر فيها) على تعاقب الحشرات ومراحل تحلل الجثة.

إن عرض النتائج بإحدى التقنيات الحديثة قد يتطلب إذناً مسبقاً من المحكمة، وحتى يكون لكل من النيابة العامة والدفاع معرفة مسبقة حول كيفية عرض الأدلة الحشرية وتحليلها.

يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يقدم المعلومات التي لديه بصورة دقيقة ومناسبة مع التركيز على الأدلة الدامغة، مع العلم المسبق له بالوقت المخصص في المحكمة للإجابة على الأسئلة المطروحة أو شرح للأدلة الحشرية التي يمتلكها. وكشاهد خبير، قد يطلب من عالم الحشرات تقديم إجابات محدودة قصيرة، مثل "نعم"، "لا"، أو "لا أعرف".

 

وإذا كان عالم الحشرات في شك من الإجابة، فيمكن له أن يسأل القاضي بالسماح له بأن يتوسع في شرحه وإجابته للسؤال. وإذا أراد عالم الحشرات أن يعرض بعض الصور، فلا بد أن تكون واضحة لجميع من في قاعة المحكمة وأن يأخذ موافقة القاضي بعرضها.

قد يسأل عالم الحشرات الجنائي عن بعض المواضيع التي لا يتضمنه تخصصه أو خبرته السابقة، وإذا كان عالم الحشرات يعرفها فيجب عليه الإجابة عليها مع التأكيد، وإذا كان في شك منها فيمكن أن يذكر بأن هذا ليس من تخصصه وأن لا يتردد في قول "لا أعرف" إذا كانت الحالة هذه.

قبل أن يترك عالم الحشرات الجنائي موقف الشاهد (مكان وقوف الشاهد في المحكمة) سيتم إعلامه فيما إذا أذن له بالانصراف أو يعفى ولكن قد يستدعى مرة أخرى.

وفي كلتا الحالتين، من غير المناسب أن يناقش عالم الحشرات الجنائي شهادته مع أي شخص آخر، باستثناء المحكمة، خارج مبنى المحكمة، بسبب تواجد شاهدين آخرين ينتظرون دورهم للشهادة، وقد تغير تعليقات عالم الحشرات الجنائي بشهاداتهم.

وللمزيد من المعلومات حول الشاهد الخبير في المحاكم القانونية، يمكن الرجوع إلى كتابات كل من Cantor (1987) و Poynter (1987).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق