العلوم الإنسانية والإجتماعية

صفات عالم الحشرات الجنائي

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

عالم الحشرات الجنائي الادلة الحشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

قد يدعى عالم الحشرات الجنائي كشاهد خبير في المحكمة القانونية، وقد يكون الأساس في هذه الدعوى أو الشهادة إما لتأييد التقرير النهائي للقضية أو تفنيده.

وقد تضع هذه الشهادة عالم الحشرات الجنائي بين جهتين قانونيتين، لذلك يجب عليه أن يكون مستعداً لهذا الوضع وأن يحتفظ بالموضوعية العلمية للوصول إلى العدالة المرجوة.

وسوف أناقش في هذا الفصل النقاط التالية:

1- صفات عالم الحشرات الجنائي.

2- عالم الحشرات الجنائي والمحكمة.

3- عالم الحشرات الجنائي وأخلاقيات المهنة.

 

صفات عالم الحشرات الجنائي

تشبه صفات عالم الحشرات الجنائي العديد من صفات الطبيب الشرعي أو المحقق في الوفيات المشتبه بها، ومن هذه الصفات هو أن يكون:

1- معتمداً الدليل المادي الرصين الصريح أساساً للوصول إلى استنتاجه المباشر.

2- متواضعاً علمياً وخاصة عندما يواجه معضلة يصعب عليه حلها، فيقر بعدم قدرته على إجراء الفحص ويحيل القضية إلى جهة ذات اختصاص أدق حتى لا يسأل قانوناً عن أخطاء جهله.

3- متتبعاً لكل ما يستجد في مختلف حقول المعرفة الطبية ليواكب التطورات العلمية العالمية.

4- كتوماً على كل ما شاهده أثناء الفحص أو من خلال النتائج النهائية للفحوص فلا يجوز له قانوناً إفشاء السر لأحد غير الجهة التحقيقية التي طلبت الفحص.

5- حذراً وسريع البديهة ودقيقاً بالعمل.

6- ملماً ببعض القضايا والمواد القانونية ذات العلاقة بعمله إلماماً يمكنه من تقدير نتائج فحصه قانونياً، وأن يكون قادراً على صياغة نتائج فحصه بشكل يريح القضاء في تطبيق المواد القانونية وفق ما تقتضيه الحالة الخاصة.

7- مستقيماً في عمله وكل تصرفاته.

8- سهلاً في تعبيره، واضحاً في استنتاجه بحيث لا يعسر فهم تقاريره على الجهة القضائية المعنية التي أحالت إليه الفحوص. ويجب أن يكتب الجواب بلغة مبسطة تفهمها تلك الجهة تمام الفهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى