الطب

الملامح الحيوية المهمة في التقييم التخديري السابق للجراحة

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

الملامح الحيوية التقييم التخديري الطب

1- التاريخ الطبي الحالي والسابق .

2- الأدوية التي يتناولها المريض، ومثال ذلك: الستيرويدات، والأدوية الخافضة لضغط الدم مثل مُحصرات البيتا ، إلخ . قد تدعو الحاجة للاستمرار في تناول هذه الأدوية في الفترة حوالي الجراحة

3- يؤثّر تعاطي الكحول على المتطلبات من العقار المخدّر وعلى وظائف الأعضاء الحيوية . ويؤدي التدخين إلى جعل المسلك الهوائي مفرط التفاعلية ، ويسبب اختلال الوظيفة القلبية – التنفسية، ويرتبط بتزايد المراضة morbidity حوالي الجراحة. ومن المهم الاستفسار عن وجود تاريخ للحساسية تجاه الأدوية والأطعمة والبيئة .

 

4- أ) سوابق التعرض للتخدير وحدوث مضاعفات سابقة إن وجدت .

ب) سوابق عائلية متعلق بالتخدير ، ومثال ذلك: فرط الحرارة الخبيث malignant hyperthermia.

 

5- سوابق إصابة بأمراض الشريان التاجي، أو فرط ضغط الدم، أو مرض آخر بالأوعية القلبية . تؤدي هذه الأمراض إلى تقويض compromise الحالة الوظيفية القلبية وتستحق نوعاً خاصاً من الاهتمام والتدبير .

6- قصة سوابق ضيق نفّس، أو ضِيقُ النَّفَس الاصطجاعيّ orthopnea، أو الوزيز wheezing، أو عدوى السبيل التنفسي العلوي، من المهم أن يعطى المريض أدوية لمعالجة التشنُّج القصبِيّ bronchospasm والالتهاب الصدري، مع تأجيل الجراحة حتى يشفى التهاب الصدر . إن تاريخ الإصابة بالشخير ، وصعوبة التنفّس ، وتصلّب الرقبة مهم لتدبير المسلك الهوائي .

7- يتسم الجهازات القلبي الوعائي والتنفسي بأهمية قصوى من وجهة نظر طبيب التخدير، ومن الممكن الحصول على مؤشر تقريبي عن السعة الاحتياطية للجهاز القلبي التنفسي وذلك بسؤال المريض عما إذا كان بوسعه أداء أنشطته اليومية بدون أعراض .

 

8- سوابق للإصابة بأمراض كلوية أو كبدية . وقد يتأثر استقلاب وإفراز الأدوية في هذه الحالات .

9- الأمراض العصبية .

10- لابد من الحصول على تاريخ يتعلق بالتحقق من وجود حمل لدى المريضات في سن الإنجاب .

11- أسأل المرضى عن أي استفسار لديهم بخصوص التخدير وتفضيلهم للتخدير العام أو التخدير الناحي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق