الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “قُبّرَة المُروج الصّدّاحة” و”السُنونُوة بيضاء الظهر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر قُبرة المُروج الصّدّاحة طائر السُنونّوة بيضاء الظهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

قُبّرَة المُروج الصّدّاحة (Singing Bushlark)

الاسم العلمي: Mirafra cantillans، فصيلة القُبَّريّة (Alaudidae)، الطّول 12-15 سم / 4-6 بوصات.

طائر بُنّي اللّون غير مُمَيّز المظهر وصغير القدّ إلى حدٍّ ما. الجسم مُخطَّط بخطوط كثيفة في الأعلى وعلى الصّدر. رقعة الجناح مغراء والمنقار عميق وشبيه بمنقار الشرشور ويميّزانه عن أنواع مشابهة.

تُطلق هذه القبّرة تغريداً لحنيّاً عند الطيران، ولكنه أقلّ عذوبةً من تغريدة القبّرة الشائعة، وقد تحاكي غيرها. هناك نويعات كثيرة متفرّعة من هذا النوع، وتختلف في اللّون الذي يتناسب مع محيطها، من الرّمادي إلى القرفي والبُنّي الخمريّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم المَداري الأفريقي، والإقليم الشرقي، والإقليم الأسترالازي، ويشمل أنواعاً مميّزة كثيرة على الأرجح.

طائر شائع إلى حدٍّ ما في الأراضي المعشوشبة المكشوفة ولكنه تكيّف جيّداً وسط الحقول الزراعية والمحاصيل. أنواع مشابهة: قبّرات أخرى، وكذلك الجُشَن.

 

السُنونُوة البيضاء الظهر (White-backed Swallow)

الاسم العلمي: Cheramoeca leucosterna، فصيلة السّنونيّة (Hirundinidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

سُنونوة سوداء وبيضاء لافتة للنظر. تُعشش عادةً في مستعمرات وتجثم في جماعات في الحفر على الضفاف الرمليّة أو الأجراف الصغيرة.

سوداء الجناحين والذيل والجزء السفلي من الجسم، وبيضاء الظهر والصّدر، والتاج رماديّ قليلاً. الذيل عميق التشعّب وتطير مصفّقةً بجناحيها.

النطاق والمَوطن: معظم أنحاء أستراليا، باستثناء المناطق الشمالية والساحلية. توجد عادةً في في الريف المكشوف، وكانت تعشش أساساً في جحور الجرابيّات الصغيرة.

وقد تراجعت أعدادها منذ ذلك الحين، لكن اجتثات الغابات والأنشطة المرتبطة بالطرق والبناء أتاحت لهذا النوع بالانتشار. ومن الواضح أنها ليست طائراً مهاجراً ولكنها قد تدخل في حالة إسبات في الطقس البارد. غير مصوّرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى