الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التنّوط الاجتماعي رّمادي الرّأس” و”العُصفور الكستنائيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التنّوط الاجتماعي رّمادي الرّأس العُصفور الكستنائيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التنّوط الاجتماعي الرّمادي الرّأس (Grey-headed Social-Weaver)

الاسم العلمي: Pseudonigrita arnaudi، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

تنّوط صغير القدّ وقصير الذّيل، أصفر داكن اللّون إلى رمادي. الجناحان أكثر سواداً، والقلنسوة رماديّة لافتة أو رماديّة باهتة.

الذّيل أسوَد أو داكن، وطرفه العريض رمادي غير صافٍ. الأفراد غير البالغة صفراء داكنة أكثر، وكذلك قلنسوتها. يُطلق نداءً مزماريّاً قصيراً في طيرانه، وسقسقةً وصريراً في عشّه. يعيش في جماعات صغيرة ويقتات على الأرض؛ وهو طائر كثير الانشغال وأليف في الأغلب.

النطاق والمَوطِن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من تنزانيا شمالاً إلى أوغندا والسودان وإثيوبيا.

شائع محليّاً في الرّيف الجاف والمكشوف المكسوّ بالشجيرات والأحراج، وغالباً عند التربة الرمليّة، وأحياناً حول المستوطنات. غير مُهاجر أساساً أو طائر مُتجوّل.

 

العُصفور الكستنائيّ (Chestnut Sparrow)

الاسم العلمي: Passer eminibey، فصيلة العُصفورية (Passeridae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

عصفور صغير القدّ. للذكر المتناسل لوْن بُنّي كستنائي دافئ، والجناحان داكنان والذّيل داكن وله بعض الحواف الباهتة، والمنقار أسوَد.

الذكور والإناث غير المُتناسِلة بُنيّة رماديّة في الأعلى والحاجِب بُني باهت وهناك بعض الخطوط الداكنة؛ والجزء السفلي من الجسم أصفر داكن أو رماديّ قليلاً، والمنقار قرنيّ. الأفراد غير البالغة مشابهة ورماديّة أكثر في الأعلى. يُطلق سقسقات عالية.

يعيش في جماعات صغيرة أو أسراب أكثر عدداً، ويقتات على الأرض؛ وهو طائر خجول أحياناً. النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من تنزانيا إلى السودان وإثيوبيا وجنوبي الصومال.

شائع محليّاً في أراضي الأشجار الخفيضة المكشوفة، وغالباً بالقرب من المستوطنات أو الماء. طائر مُقيم، ومتجوّل عبر امتدادٍ واسع. أنواع مُشابهة: التنّوط الكستنائي (Chestnut Weaver Ploceus rubiginosus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى