علوم الأرض والجيولوجيا

التأثير السلبي للزلازل

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التأثير السلبي للزلازل الزلزال علوم الأرض والجيولوجيا

هناك ظواهر كثيرة تنتج عن حدوث الزلازل وانتشار أمواجها التي تتسبب في الاهتزازات .

ففي منطقة مركز الزلزال الذي يحدث نتيجة حركة الصخور على أحد صدوع القشرة الأرضية ، تظهر أحياناً آثار هذه الحركة على سطح الأرض ، وعلى شكل إزاحات أفقية أو عمودية وتشققات وتصدعات باتجاهات معينة على سطح الأرض .

وفي حالات كثيرة تحصل الانزلاقات الأرضية بأنواعها كما تحصل عمليات التميه خاصة في المناطق التي توجد فيها طبقات رملية أو رملية – طينية ويكون فيها مستوى المياه الجوفية ضحلاً .

 

في مثل هذه الأوضاع تخرج المياه الجوفية المحملة بالرمال على شكل نوافير خاصة بالقرب من أماكن الصدوع ، وتضاعف عمليات التميه هذه من تدمير المنشآت ، وفي بعض الحالات قد يكون التدمير كلياً لهذا السبب .

في حالة حدوث زلازل عنيفة فإن سطح الأرض يتشكل بأوضاع تشبه الأمواج الزلزالية ، ويبدو ذلك واضحاً على الطرق المعبدة وكذلك السكك الحديدية وأنابيب المياه السطحية وما شابه حيث تنقطع جميعها مع تكوين تصدعات وتشققات أرضية كبيرة .

كما تظهر بعض الينابيع ويجف بعضها نتيجة تكسير الطبقات الصخرية الحاملة للمياه الجوفية تحت سطح الأرض . كما أن سريان وتدفق المياه في الجداول والأنهار قد يتأثر .

 

ومن المعروف أن نهر الأردن قد تأثر عدة مرات بالزلازل خلال الألفي عام الماضية ففي عام 1546م وبعد حدوث زلزال قدرت قوته بـ 6،5 درجة تعطل سريان المياه لمدة يومين نتيجة انزلاق أرضي في منطقة جسر دامية وتكررت هذه الظاهرة عام 1906 لمدة 24 ساعة .

كما تتسبب الزلازل التي تحدث في البحار والمحيطات بتوليد أمواج بحرية طويلة جداً تسمى «تسونامي» (Tsunami) .

وهي كلمة يابانية تعني الموجة الزلزالية البحرية . بالرغم من سرعتها القليلة وسعاتها التي لا تتعدى الأمتار إلا في حالات نادرة ، إلا أن لها قوة تدميرية كبيرة عندما ترتطم بالشواطئ .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى