التاريخ

المعلومات الجغرافية التي عرفها العالم “البيروني” عن عدد من البلاد

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

البيروني ومعلوماته الجغرافية البيروني التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بلوغ … مطلع الشمس!

ظلت مكانة البيروني لدى السلطان محمود قلقة حيناً وفاترة أحياناً ولم تتحسن إلا إثر واقعة .

فقد وفد وفدٌ من قبل سلطان أتراك الفولجا إلى غزنة عام ألف وأربعة وعشرين، وكانت لهؤلاء الأتراك صلات تجارية تقوم على المقايضة للسلع من سكان المناطق القطبية الشمالية .

وحضر البيروني لقاء الوفد بالسلطان . وفي اللقاء ذكر رئيس الوفد، وهو يتحدَّث عن بلاده ، أمراً أغضب السلطان، حيث قال: في أقصى الشمال من الأرض يا مولاي تبقى الشمس مشرقة شهوراً متتالية لا تكاد تغيب إلا لتشرق من حيث غربت، ثم تغيب شهوراً أخرى متتالية لا يرى فيها لها شروق.

 

فيكون النهار نصف عام والليل نصفه الآخر ! صاح السلطان : كفرٌ وإلحاد . وإن لم ترجعوا عما قلتم لآمرنَّ بسجنكم أو طردكم .

وهنا تقدم أحد العلماء ، " أبو نصر بن مشكان " ليخفف من غضبة السلطان قائلا : يا مولاي إن رئيس الوفد لم يقل برأي يراه ، وإنما هو يتحدث عن رؤية حقَّة وعلينا نحن العلماء أن نبحث عن تفسيرٍ لها وتعليل.

كان البيروني مطرق الرأس يفكر، فالتفت إليه السلطان : ما تقول فيما سمعت الآن يا أبا الريحان؟ رد البيروني : مولاي ، الأتراك لم يكذبوا في خبرهم ، وفي كتاب الله مصداق ذلك .

 

يقول عز من قائل: (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً) . وبالوسع- يا مولاي – تعليل هذا القول جغرافيا إذا وضعنا كرة تمثل الأرض وأدرناها أمام مصباح .

هدأت غضبة السسلطان عندئذ،  وأقبل على أتراك الفولجا يسمع ما عندهم من عجائب الأخبار عن ديار الفولجا وعن ديار سكان القطب الشمالي .

ومن بعثة أتراك الفولجا هذه إلى غزنة ، ومن بعثة أخرى وفدت من الصين إليها ، ومن الرحَّالة القادمين من مختلف أنحاء الأرض، عرف البيروني كثيرا من المعلومات الجغرافية عن بلاد كثيرة: بلاد الروس، وسيبيريا، والقطب الشمالي، والشرق الأقصى وغيرها ، ضَمَّنَها كتابه الأشهر "القانون في الهيئة والنجوم".

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)