علم الفلك

عمليتا “وضع مسبار في مدار قمري والمناورة للبقاء داخله”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– الوضع في مَدار قَمَرِي lunar orbit insertion (LOI)

عملية وضع مسبار أو مركبة فضائية أو أي تابع آخر في مدار قمري ، فعلى سبيل المثال تتخذ مركبة الفضاء أبولو مداراً قمرياً دائرياً على مرحلتين.

فعند مرورها خلف القمر للمرة الأولى تدار المركبة بحيث يواجه محركها الصاروخي اتجاه حركتها الأمامية ، وفي لحظة ما ، يتم حسابها بدقة ، يتم إشعال نظام الدفع .

 

وفي حالة أبولو 11 استمر إشعال المحرك لمدة 6 دقائق وثانيتين ، ويقلل الاحتراق العكسي من السرعة بمقدار يساوي تقريباً 3200 كم/ ساعة ويؤدي إلى وضع المركبة في مدار قمري إهليليجي يصل إلى 111 كيلومتراً في أقرب نقطة منه إلى القمر (pericynthion)* ، و312 كيلومتراً في أبعد نقطة منه (apocythion)* .

استهلك إطلاق الصاروخ الأول 12 طناً من الوقود . أما إطلاق الصاروخ الثاني ، الذي تم عندما كانت المركبة خلف القمر ، فقد استمر سبع عشرة ثانية وانخفضت على أثره السرعة إلى 171 كم/ ساعة .

 

وقد أدى إطلاق الصاروخ الثاني إلى أن تتخذ أبولو 11 مداراً شبه دائري (83 × 120 كيلومتر) ، وكان هذا المدار مقبولاً.

حيث أثبتت رحلتا أبولو 8 و10 أن التغيرات في الجذب القمري تجعل المدار دائرياً ، وذلك بعد 30 دورة للمركبة (وحدة الريادة + الوحدة المدارية) حول القمر ، وتكون حينها على بعد 111 كيلومتراً من سطحه .

 

– البَقاء  في مَدار قَمَري lunar parking orbit (LPO)

مناورة قامت بها لأول مرة مركبة الفضاء أبولو 8 حيث بقيت المركبة في مدار قمري لمدة 10 دورات ، وفي الرحلات التي يتم فيها الهبوط.

تبقى مركبة القيادة المدارية لمدة دورتين قبل عملية الانفصال وبعد عملية الالتحام مع وحدة الهبوط القمرية .

وتسمح هذه المناورة لرواد الفضاء بأخذ قسط من الراحة وتعطيهم الفرصة للقيام بعمليات التأكد من سلامة سير الأنظمة المختلفة في المركبة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى