البيولوجيا وعلوم الحياة

المعدة

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

المعدة هي عبارة عن حقيبة عضلية مطاطة تتمدد مع امتلائها بالطعام. ويقضي الطعام حتى أربع ساعات في المعدة، يتم خلالها مخضه (تحريكه

بعنف) بواسطة انقباضات العضلات الموجودة في جدار المعدة. وتنتج بطانة المعدة سائلاً هاضماً يسمى العصارة المعدية. وتحتوي هذه العصارة على(pyloric sphincter) إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المُسمَّى بالاثناعشري (duodenum).

والمَصَرَّات هي حلقات عضلية يمكنها الفتح والغلق.


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السمنة والأمراض المزمنة
. عماد رنكو استشاري الأمراض الباطنية كندا
لطالما اعتبرت السمنة مشكلة كبرى مؤرقة للفرد والمجتمع، وعامل خطورة لحدوث عدد من الأمراض المزمنة المرتبطة بها، ومؤشرا إلى حدوث معاناة صحية مستقبلية، إضافة إلى آثارها الاقتصادية السلبية على المجتمع، وتسببها بخسائر كبيرة بعضها مباشر والآخر غير مباشر. وهناك توجه كبير لدى جميع المجتمعات ولاسيما المتقدمة لمكافحة السمنة، ووضع حد لأسبابها التي يمكن السيطرة عليها، وتعزيز توعية المجتمع بأضرارها الكبيرة، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪د. الجار الله: عمليات السمنة المتنوعة آمنة وناجحة
ي حديث صريح وشامل مع مجلة أكد وزير الصحة الأسبق واستشاري جراحة السمنة والأورام الدكتور محمد الجار الله أهمية إجراء عمليات السمنة من خلال مراعاة الأسس العلمية لاختيار المريض المناسب والعملية الملائمة والتدريب الكامل للجراح لإتمام الإتقان والحد من المضاعفات، فضلا عن توفر الأجهزة الحديثة وغرف العمليات المناسبة. وقال الدكتور الجار الله إن عمليات السمنة آمنة وفق المنظورين الطبي والعلمي، وهي تعالج مرض السمنة العضال أو السهل الممتنع، وتحدث تغييرا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النارجيلة..
مستخدمو النارجيلة يزدادون يوما بعد آخر دون أن أي اعتبار لأخطارها ونتائجها على صحتهم وصحة المحيطين بهم.   النارجيلة تسبب السرطان وتنقل أمراضا معدية كالسل والأنفلونزا، وخطر كل منها يزيد على خطر ما بين 30 و40 سيجارة  إبراهيم أبورمان   صيدلاني، وكاتب علمي، الأردن
    بعد أن كان تدخين النارجيلة الشيشة مرتبطا بنمط من الرجال ذوي الطباع الخاصة والشباب الذين يمرون بظروف معينة، صار حاليا موضة عصرية يتبناها الرجال والنساء على حد سواء، ... (قراءة المقال)