الرياضيات والهندسة

تقاليد الهندسة الفرنسية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

تقاليد الهندسة الفرنسية (French Tradition In Engineering). فرقة التحصينات هي هيئة هندسة فرنسية من هيئات المهندسين النخبة، تُعرف أيضاً باسم فرقة الهندسة، والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر. وقد كان أعضاؤها من أبناء طبقة النبلاء الفرنسية. وكان وضع المهندسين في هذه الفرقة مساوٍ إلى حد ما لذلك المقدّم لفرقة الجسور والطرقات، وهي ذراع مميزة للمهندسين العسكريين الفرنسيين، أُسست في القرن الثامن عشر للإشراف على الأعمال المدنية من جسور وطرقات.

أشهر المدارس وأكثرها اعتباراً بين المدارس التقنية الفرنسية هي المدرسة البوليتكنيكية [الجامعة  المتعددة الاختصاصات]. والمدرسة السابقة لهذه كانت مدرسة الأشغال العامة التي أنشأها نابليون عام 1794 لإعداد المهندسين للعمل في الخدمة العامة والخاصة. أما المدرسة البوليتكنيكية فكانت تؤهّل مهندسين للخدمة في هيئات مختلفة. وفي القرن التاسع عشر سيطر هؤلاء المهندسون على كل تكنولوجيات البلد ونظّموها، بدءاً من الطرقات والجسور إلى المناجم، لأن خريجي المدرسة البوليتكنيكية كانوا يتابعون تحصيلهم في مدارس تطبيقية مختلفة مثل مدرسة الجسور والطرقات ومدرسة المناجم. أُسست المدرسة الوطنية للجسور والطرقات عام 1747 وتعتبر المدرسة الأولى في الهندسة المدنية – باعتبارها مناقضة للعسكرية. مؤسّس هذا المدرسة هو جان-رودلف بيرونيه (1708-1794) (Jean-Rodolphe Perronet)، عيّنه لويس الخامس عشر (Louis XV) كأول مهندس رئيس للجسور والطرقات العامة في فرنسا، وأُعطي السلطةَ لإقامة مدرسة ضمن الفرقة. أما مدارس الفنون والمهن فهي معاهد للتعليم العالي تشدّد على الممارسة اليدوية لمختلف المهن الميكانيكية. وفي العادة فإن المهندسين المتخرجين من هذه المدارس يعملون مع الصناعة الخاصة وليس مع هيئات الدولة النخبوية.

قدّمت المدرسة البوليتكنيكية نموذجاً لمدرسة ويست بوينت ومدارس هندسية أميركية أخرى. يمكن أن نجد مقدمة تاريخية موجزة عن نظام المدارس الفرنسية متضمنةً في كتاب:Eda Kranakis, Constructing a Bridge: An Exploration of Engineering Culture, Design, and Research in Nineteenth-Century France and America (Cambridge, Mass.: MIT Press, 1997).

                                                           

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى