الرياضيات والهندسة

السادة النبلاء والمهندسون

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

السادة النبلاء والمهندسون (Gentlemen And Engineers). يروي هربرت هوفر حكاية تشير إلى أي حدّ كان على مهنة الهندسة أن تتحرّك في مطلع القرن العشرين باتجاه إعادة كسب التقدير والاحترام اللذين كانا لها في الحقبة الفيكتورية. وبحسب هوفر فقد دار حديث بينه وبين امرأة تجلس على مقعد إلى جانبه عندما كان مرة في رحلة على متن سفينة بخارية. وبعد بعض الوقت من الحديث في مواضيع مختلفة وحديث متأنّق عن الشؤون الثقافية سألته المرأة عن مهنته. وعندما أجابها "أنا مهندس" ارتدّت المرأة إلى الخلف مستغربة وقالت "لماذا، لقد اعتقدت أنك من السادة النبلاء".

أما وليام باركلي بارسونس (William Barclay Parsons)، المهندس المميّز والوسيم، فلم يُقابل بمثل ذلك الشك. أتى بارسونس من عائلة بارزة من مدينة نيويورك وشغل منصب مهندس رئيس في هيئة النقل السريع التي كانت مسؤولة عن التطوير الأولي لنظام أنفاق مترو نيويورك. وأثناء عمله في هذا المنصب صمّم وأشرف على بناء أول خط من خطوط مترو نيويورك، الذي تصل الأميال التسعة الأولى منه بين السيتي هول في أسفل منهاتان ومحطته على الشارع 145 غرباً، وقد افتتحت عام 1904. وبعد ذلك بوقت قصير، وتحقيقاً لوعد كان قد قطعه بانتقاله للقيام بأشياء أخرى عند بدء عمل المترو، استقال بارسونس من منصبه الذي شغله لعشر سنوات ليكرّس وقتاً لهيئة قناة باناما التي بقي فيها، وبعد فترة قصيرة أصبح مهندساً رئيساً لمشروع قناة كايب كد (Cape Cod). وبمناسبة استقالته من هيئة النقل، نشرت جريدة New York Times افتتاحية بعنوان "لن تقدّم مدينة نيويورك للسيد بارسونس الاحترام كمهندس فقط، وإنما كسيّد نبيل أسس لحقيقة أن الأعمال العامة الكبيرة يمكن أن تصل إلى إنجازها الكامل بأيد نظيفة وسمعة بلا شائبة"(New York City will ever hold Mr. Parsons in high respect, not alone as an engineer, but as a gentleman who has estab­lished the fact that great public works may be carried to completion with clean hands and an unsullied reputation) . انظر: Tom Malcolm, William Barclay Parsons: A Renais­sance Man of Old New York (New York: Parsons Brinker­hoff, 2010), p. 70.

بالفعل فقد كان كلٌّ من بارسونس وهوفر ممثلين مرموقين لمهنتهما. وكان كل منهما سيّد نبيل وعالم بالمعنى الحرفي للكلمة. فقد ترجم هوفر وزوجته لو هنري هوفر من اللاتينية عمل جورجيوس أغريكولا (Georgius Agricola)  المعروف في القرن السادس عشر عن العمل في المناجم De re metallica. وكتب بارسونس، من بين كتب أخرى:Engineers and Engi­neering in the Renaissance (Baltimore: Williams & Wilkins, 1939). وطبع هذا العمل التاريخي بعد وفاته.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى