العلوم الإنسانية والإجتماعية

المركز الأوروبي للبحوث النووية (CERN)

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

المركز الأوروبي للبحوث النووية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في عام 1949 أطلق لوي دي بروي فكرة إنشاء المركز الأوروبي للبحوث النووية  (CERN)، ويعتبر لوي من الرواد الأوائل للميكانيك الكمومي.

وقد تبنى الفكرة مباشرة عدد من القادة العلميين مثل <.P أوجير> و <.E أمالدي> و <.F بيرين>, ثم تحولت الفكرة إلى مشروع اقترحته <.I رابي> وتبنته اليونسكو، الأمر الذي أدى في نهاية الأمر إلى توقيع اتفاقية إنشاء المركز في عام 1953. وقد أنشىء المركز فعلا من خلال معاهدة في عام 1954 أدت الى بناء مختبر في ميرين قرب جنيف.

وقد ازدادت عضوية الدول المشاركة في المركز من 9 إلى 19 خلال السنوات الأربعين من عمره، (يبلغ عدد العاملين فيه حالياً نحو 3000 كما أنه يستضيف سنوياً نحو6000 من العلماء الباحثين يفدون إليه من مئات الجامعات والمعاهد البحثية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم والذين يشاركون في تجارب يبلغ عدد المتعاونين في أكبرها مابين 400 و500 عالم).

وتتقاسم الدول الأعضاء ميزانية المركز التي تبلغ حالياً نحو بليون فرنك سويسري وبحصة لكل منها تتناسب بشكل عام مع الناتج القومي الإجمالي.

فاز أربعة من العاملين في المركز بجائزة نوبل خلال العقد الماضي، كما يعمل فيه حالياً خمسة من حائزي هذه الجائزة.

وقد تطور برنامج البحث في المركز من خلال عدد من "أجهزة" الطاقة العالية، وتجري حالياً إضافة مشروع مصادم الجسيمات الكبير الذي يجري إنشاؤه بدلا من مشروع المصادم الأمريكي الذي أُلغي مؤخراً.

يعد المركز فريداً من نوعه، إذ إنه يتمتع بتمويل مستقر طويل المدى مصدره معاهدة بين الدول الأعضاء أثبتت مصداقيتها على مر السنين. والقضية التي تواجه المركز هي كيفيه توزيع الميزانية على  المشروعات التنافسية وليس حجم الميزانية الكلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق