الطب

المراقبة الذاتية لسكر الدم: مزايا وعيوب أجهزتها ومدى تكرارها وكيفية تفسير نتائجها

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إن الأطباء هم وحدهم الذين يحددون الطريقة الصحيحة للحصول على قياسات سكر الدم الدقيقة بواسطة أجهزة المراقبة الذاتية لسكر الدم، إذ لا بد من أخذ بعض العوامل بالاعتبار مثل الحالة العصبية للتعامل مع الأجهزة الدقيقة، والقدرات المعرفية والقدرة البصرية والقدرة المعرفية والراحة في أداء عملية القياس والرغبة في أدائها وتكليفها.

ولعل أقل الطرق من حيث التكاليف هي الطرق البصرية التي تتطلب أقل قدر من الأجهزة والمعدات، إلا أنها توجب أن يكون لدى المريض القدرة على التمييز بين الألوان وأن يميز التوقيت الملائم لأداء الاختبار وأن يكون قادراً على تفسير النتائج.

وقد تكون هذه الأدوات باهضة التكاليف هذه الأيام، وتعتمد على توافر التطورات التكنولوجية، وعلى رغبة الناس بتحسين أوضاعهم، إلا أنها تقدم نتائج أكثر دقة، فإذا لم تتوافر لديك الميزانية اللازمة لشرائها فإن المهنيين من حولك يمكنهم أن يقدموا لكم الاقتراح بالجهاز الأكثر ملاءمة لك.

ولقد قل استخدام الأجهزة القديمة التي تتطلب الحصول على كمية من الدم لوضعها على الشريط الكاشف هذه الأيام، لأنها تتطلب اتخاذ الإجراءات التي تتطلب اتباع خطوات متسلسلة بترتيب محدد، بينما لا تتطلب الأجهزة الحديثة سحب الدم من الأوردة، كما أن استخدامها أكثر سهولة.

ولكنك إذا اتبعت الخطوات على وجه غير صحيح عند قياس سكر الدم فإنك ستحصل على نتائج غير دقيقة لسكر الدم، ويمكن للانحراف عن الإجراءات السوية أن يكون نتيجة التطبيق غير الملائم لأداة القياس، أو لاستخدامها وصيانتها على نحو غير ملائم، أو لتلف الأشرطة الكاشفة بسبب تعرضها للحرارة أو للرطوبة، أو لاستخدام الأشرطة الكاشفة بعد انتهاء فترة صلاحيتها.

ولا بد لك أن تكتسب القدر الكافي من المعارف اللازمة لاستخدام هذه الأجهزة والأدوات وشرائها من مكان توزيع يقدم في الوقت نفسه التدريب الكافي على إجراء الاختبار. وينبغي عليك أن تجري اختبار سكر الدم في المختبر كل 6 إلى 12 شهراً، من أجل مقارنة تلك النتيجة مع النتائج التي يعرضها جهاز القياس للمراقبة الذاتية لسكر الدم، وتتحسن جودة القياس ودقتها عند استخدام عبوة جديدة من الأشرطة الكاشفة، وتتأكد جودة القياس بها بمقارنتها بنتائج القياسات التي تجرى في المختبر.

 

من الذي يستطيع إجراء المراقبة الذاتية لسكر الدم؟

يمكن لجميع السكريين الاستفادة من المراقبة الذاتية لسكر الدم، لأنها تتيح لهم رعاية أنفسهم إلى حد ما، ومن المرشحين الجيدين للمراقبة الذاتية لسكر الدم كل من يخضع للمعالجة المكثفة بالإنسولين، مثل السكريين الذين يعالجون بأربع حقن من الإنسولين يومياً، والسكريين الذين زرعت لهم مضخات الإنسولين، والنساء اللاتي شخص الأطباء لديهن السكري الحملي، والمصابين بالسكري غير المستقر، والذين لديه تراكم لكميات كبيرة من المواد الكيتونية، أو مستويات عالية جداً من الغلوكوز في الدم، والسكريين الذين يحدث لديهم نقص في سكر الدم دون أن يترافق بأعراض تنذر بذلك النقص. ونصيحتي لك أن تمارس المراقبة الذاتية لسكر الدم كلما أمكنك ذلك.

إن المراقبة الذاتية لسكر الدم تعتبر طريقة موثوقة لكشف مدى كفاية النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية الخافضة لسكر الدم لكل مريض على حدة، إذ سيكون لديك الحماس الكافي لاتباع نمط محدد من المعالجة إذا ما تيقنت أن الإجراءات العلاجية ناجعة وفعالة، ويوصي الأطباء بشدة باتباع المراقبة الذاتية لسكر الدم إذا ما انتابهم الشك بتعرضك لازدياد شديد في مستوى سكر الدم أو لانخفاض مقابل فيه.

 

مدى تكرار المراقبة الذاتية لسكر الدم:  بالنسبة للسكرين الذين يعالجون بالإنسولين يوصي الأطباء بإجراء المراقبة الذاتية لسكر الدم مرتين أو ثلاث مرات يومياً، على أن تجرى واحدة من القياسات وقت الذهاب للنوم، أما السكريين الذين لايعالجون بالإنسولين فيوصيهم الأطباء بإجراء قياس سكر الدم مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع، وأن تجرى بعض تلك القياسات بعد تناول وجبة الطعام بساعتين

وبالنسبة لجميع السكريين، يوصي الأطباء باتباع المراقبة الذاتية لسكر الدم في كل مرة يشك فيها السكريون بتعرضهم لزيادة شديدة في مستوى سكر الدم أو لنقص فيه. كما ينبغي أن يزداد اللجوء إلى المراقبة الذاتية لسكر الدم عند تغيير النظام العلاجي أو نظام التمارين الرياضية أو النظام الغذائي أو خلال فترات الإصابة بمرض عارض أو التعرض للشدات أو للكروب.

         

كيفية تفسير نتائج المراقبة الذاتية لسكر الدم:  للتعرف على النمط الشخصي الخاص بك ينبغي عليك أن تحتفظ لنفسك بسجل يتضمن نتائج القياسات لسكر الدم، ويمكن إجراء القياسات في الوقت الذي تكون فيه فعاليات الأدوية في أقصاها، لتتعرف على مقدار الجرعة التي ينبغي عليك تعديلها.

أما تقييم الجرعات الداعمة أو المعززة من الإنسولين فيمكن التعرف عليها بإجراء القياسات قبل وجبة الطعام مباشرة، والجرعة المعززة من الإنسولين هي كمية الإنسولين السريع المفعول أو النظامي التي تعطى للسكري من أجل تغطية ما يأكله من الطعام خلال جلسة واحدة لتناول الطعام، كما ينبغي إجراء قياس سكر الدم بعد تناول الطعام بساعتين للتعرف على الكمية المثلى من الإنسولين التي تعطى في الجرعة المعززة.

أما إذا كنت من السكريين من النمط 2 فوصيتي لك أن تجري قياس سكر الدم كل يوم قبل الوجبة الرئيسية وبعدها بساعتين، وهي عادة وجبة الغداء أو وجبة العشاء، وإذا كنت تأخذ حقنة الإنسولين قبل النوم أو كنت تستخدم مضخة الإنسولين فينبغي أن تقيس سكر الدم في الساعة الثالثة صباحاً، مرة كل أسبوع لتتأكد من مستوى سكر الدم لاينخفض انخفاضاً شديداً أثناء الليل.

أما إذا لم يكن بإمكانك إجراء مثل هذه القياسات أو لم تتوافر لك الأموال اللازمة لإجرائها، فيمكنك قياس سكر الدم مرة أو مرتين يومياً، (كأن تقيسها على سبيل المثال قبل تناول وجبة الفطور في أحد الأيام وقبل تناول طعام الغداء في يوم آخر).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في الفضاء .. جهود عالمية لاقتناص المعادن النادرة
. محمد سيد علي حسن باحث في علوم الفضاء، خبير سابق في الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء جاكسا، اليابان
لم يكن تصريح عدد من علماء الفلك، ومنهم الأمريكي الشهير نيل تاسون المختص بالفيزياء الفلكية، في أن أول تريليونير في التاريخ الإنساني سيكون هو أول من يستثمر في التعدين الفضائي ضربا من الخيال أو مجرد حلم في المنام. وأميل شخصيا نحو هذا الرأي؛ لأن القيمة المادية المحتملة للتعدين في الفضاء تقدر بأكثر من 100 تريليون مليون مليون دولار أمريكي، في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪حسين صفر ضمن فريق باحثي كوفيد - 19 في بريطانيا باحث يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي‪   
قلم ريهام العوضي
اختير حسين صفر، وهو زميل باحث فخري يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن فريق من الباحثين الرئيسيين الذين اختارتهم المملكة المتحدة للمساهمة في تصميم الاستجابة العلمية ضد جائحة كوفيد19- على المستوى الوطني. كان صفر البالغ من العمر 30 عاماً يكمل زمالة بحثية فخرية في مركز الميكروبيولوجيا الإكلينيكية في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن University College London Centre for Clinical Microbiology بالمملكة المتحدة عندما تفشت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق