الطب

كيفية التصدي للأفكار السلبية لدى الإنسان

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

اطفئ الطيار الآلي (الأفكار الآلية)

إذا كانت أفكارك يتحكم فيها الطيار الآلي، ولديك الكثير من الأفكار الآلية التي لم تخضعها للمسائلة أو التدقيق، فقد جاء الوقت الذي تستلم فيه القيادة، وعلى عكس قيادة الطائرة، فأنت لا تحتاج إلى تدريب خاص، وجل ما تحتاجه هو التوقّف لبرهة لتفكر في أفكارك وخذ وقتاً مستقطعاً لتسأل نفسك بعض الأسئلة عن أفكارك الآلية.

 

 

التعرّف على قدراتك                              

الاكتئاب في الغالب سارق للثقة في النفس وتقديرها من قبل المكتئب، ويبدو أنه قادراً على تجريد الناس من رؤيتهم لقابليتهم، ولإعطاء ذواتهم ما تستحقه من ثوابٍ لقاء ما تقوم به من أمور جيدة. كذلك يجعل الناس يصغرون من إمكاناتهم في استخدام قدراتهم مستقبلاً. لذلك، ولدى تحديدك لقدرتك، ستتحدّى الأفكار الآلية السلبية لتطوير نمط تفكير أكثر اعتدالاً.

عندما اعترى تيد الاكتئاب كانت إحباطاته وقصوره في بعض الأمور تبرز بشكل صارخ بالوقت الذي كانت جوانبه الإيجابية تخبو وتضمحل، وبدت نجاحاته السابقة في عمله، وفي تحصيله الدراسي وما بذله في بناء حياته وحياة عائلته، فضلاً عن الحب والإسناد الذي قدمته له عائلته وكأنها مجرد حدث آت من كوكب آخر.

في مرحلة ما كان واعياً لكل هذه الأمور ولكنه استُهلِك إلى حد كبير بسبب الأفكار الاكتئابية بحيث أصبح متجاهلاً تماماً لقدراته وطاقته الذاتية.

ليس بالضرورة أن يصبح المعانين من الاكتئاب كافة مستهلكين سلبياً كما هي حالة تيد، فلربما لا تزال نظرتك إلى نفسك وتقديرك لها عالية وأنت واعٍ للعديد من قدراتك وطاقتك، ولكنك، ومع إمكانيتك منح ذاتك ثواب لما تنجزه من ايجابيات، لا يمنع أن تشخّص قوتك وأن تفكر في كيفية استخدامها لتتغلب على الاكتئاب.

طبق تيد التمرين على ص 77 للتصدّي للأفكار السلبية الآلية وكذلك لتشخيص بعض مساهماته القابلة للتصدّي للاكتئاب.

هل حفزتك قدرة تيد الاستكشافية على التفكير في قدراتك أنت؟ يمكنك استخدام الطريقة نفسها لتسجيل بعض الجوانب الإيجابية التي ستساعدك في التصدّي للأفكار الآلية السلبية والعمل باتجاه الشفاء من الاكتئاب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى