علم الفلك

الكرة السماوية

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

الكرة السماوية

اعتقد القدماء أن السماء صلبة البنية وأن النجوم مثبتة في كرة كريستالية غير مرئية. وهذا الاعتقاد الخيالي مناسب، فدعنا نفترض أن الكرة السماوية موجودة بالفعل وأنها تتم دورة واحدة حول الأرض في أقل من 24 ساعة وتحمل معها كل الأجرام السماوية.

القطب الشمالي للسماء هو ليس إلا النقطة في الكرة السماوية التي تقع باتجاه محور الكرة الأرضية، وموقعه محدد ضمن درجة واحدة بواسطة النجم القطبي (ألفا الدب الأصغر) وهو من القدر الثاني. ونجد أيضا بالطبع القطب السماوي الجنوبي ولكن للأسف لا توجد أي نجوم ساطعة بالقرب منه فعلينا أن نكتفي بالاعتماد على نجم سيغما الثمن الغامض والذي تصعب رؤيته بالعين المجردة حتى تحت ظروف الإضاءة الجيدة.

تماما كما يقسم خط الاستواء الأرضي العالم إلى نصفين، يقسم خط الاستواء السماوي السماء إلى نصفين، الشمالي والجنوبي. خط الاستواء السماوي تعريفا هو إسقاط خط استواء الأرض على الكرة السماوية، كما هو مبين في الرسم على اليسار.

لتحديد موقع ما على الأرض، يجب معرفة خط الطول وخط العرض لهذه النقطة. وخط العرض هو المسافة الزاوية شمال أو جنوب خط الاستواء مقيسا من مركز الكرة الأرضية، فخط عرض لندن هو تقريبا عند °52 شمالا، أما سيدني فهو عند °34 جنوبا، وخط عرض القطب الشمالي هو عند °90 شمالا، أما القطب الجنوبي فهو عند °90 جنوبا. والنظير لخط العرض في السماء هو الميل وهو يُقاس بنفس الطريقة تماما، فميل منكب الجوزاء (ألفا الجبار) هو ’24 °7 شمالا (أو ’24 °7+)، و سيريوس (ألفا الكلب الأكبر) هو ’43 °16 جنوبا (أو ’43 °16-). والقيم الشمالية أيضا تُكتب موجبة أو + والقيم الجنوبية سالبة أو -.

كل هذا واضح حتى الآن، ولكن عندما نفكر في النظير السماوي لخط الطول يصبح الأمر أكثر تعقيدا. على الأرض، يُعرف خط الطول كالمسافة الزاوية للموقع شرقا أو غربا من جهاز فلكي معين وهو دائرة زوال إيري الموجود في المرصد الملكي في غرينتش. تم اختيار غرينتش كموقع الصفر لخط الطول منذ أكثر من قرن عندما كانت الاتفاقات الدولية أسهل بكثير، وكانت المعارضة قليلة فيما عدا فرنسا.

بناءا على ذلك، نحتاج لنظير سماوي لغرينتش، وهناك مرشح واحد واضح هو الاعتدال الربيعي الشمالي أو نقطة الحمل الأولى. لنوضح هذا، يجب أولا أن نتكلم عن الطريقة الظاهرية التي تتحرك بها الشمس عبر السماء.

بما أن الأرض تستغرق عاما لتدور حول الشمس )تتجاوز ال365 يوم قليلا( تبدو الشمس وكأنها تدور من حول السماء في نفس المدة. يسمى المسار السنوي الظاهري للشمس قياسا على النجوم دائرة البروج ويمر من خلال كوكبات البروج الإثنتي عشر )بالإضافة إلى جزء صغير من الكوكبة الثالثة عشر كوكبة الحواء(. يميل خط استواء الأرض إلى المستوى المداري بما يساوي °23.5 ولهذا فالزاوية بين دائرة البروج وخط الاستواء السماوي تساوي هي أيضا °23.5. في كل عام تعبر الشمس خط الاستواء مرتين: في تاريخ 22 مارس تقريبا- ليس التاريخ ثابتا ويرجع هذا للتقلبات الموجودة في تقويمنا- تتحرك الشمس من الجنوب إلى الشمال لتصل إلى خط الاستواء ويساوي ميلها في حينها °0 وتكون قد وصلت إلى الاعتدال الربيعي الشمالي أو نقطة الحمل الأولى التي لا يحددها أي نجم ساطع، و تظل الشمس لمدة ستة أشهر في النصف الشمالي للكرة السماوية.

وفي 22 سبتمبر تقريبا تعود الشمس ثانية إلى خط الاستواء ولكنها تتجه هذه المرة من الشمال إلى الجنوب، وتكون قد وصلت إلى خط الاعتدال الخريفي الشمالي أو نقطة الميزان الأولى وتقضي الستة أشهر القادمة في نصف الكرة الجنوبي. (وبالطبع فإنه في النصف الجنوبي، يؤذن عبور الشمس بنقطة الحمل الأولى في شهر مارس ببداية الخريف، وعبورها نقطة الميزان الأولى في شهر سبتمبر يعني بداية الربيع).

يسمى النظير السماوي لخط الطول بالصعود المستقيم، والأمر غير المتوقع هو أنه لا يقاس بالدرجات ولكنه يقاس بالوحدات الزمنية. أثناء دوران الأرض تصل كل نقطة في السماء إلى أعلى ارتفاع لها فوق الأفق مرة واحدة في كل 24 ساعة وهذا ما يسمى بالتكبد. والصعود المستقيم للنجم هو ليس إلا الفترة الزمنية ما بين تكبد نقطة الحمل الأولى وتكبد النجم، فمثلا يتكبد منكب الجوزاء بعد النقطة الأولى ب5 ساعات و53 دقيقة فيساوي صعوده المستقيم 5 ساعات و 53 دقيقة.

والغريب أن النقطة الأولى لم تعد جزءا من كوكبة الحمل إذ أنها تحركت إلى الكوكبة المجاورة كوكبة الحوت، ويرجع هذا لظاهرة المبادرة. ليست الأرض كروية فخط الاستواء منتفخ قليلا، وتأثير جذب الشمس والقمر على هذا الانتفاخ يؤدي إلى ترنح محور الأرض قليلا في حركة أقرب إلى الجيروسكوب أو بوصلة دوارة وهي تبدأ في التباطؤ في دورانها ثم التهاوي. ولكن في حين أن البوصلة الدوارة تكمل دورتها في بضع ثواني، يستغرق محور الأرض 25,800 سنة لرسم دائرة صغيرة في السماء. منذ آلاف السنوات حينما كان المصريون يبنون الأهرامات، لم يقع القطب الشمالي السماوي بالقرب من نجم القطب ولكنه كان بالقرب من نجم أكثر خفوتا هو نجم الثعبان (ألفا التنين)، وبعد مرور 12,000 عاما من يومنا هذا سيكون نجمنا القطبي شديد السطوع وهو نجم النسر الواقع (ألفا السلباق).

دعنا نفترض لمجرد لحظة أن نجمنا القطبي الحالي نجم الجُدي يقع عند القطب مباشرة بدلا من أن يبتعد عنه بأقل من درجة واحدة (ميله الدقيق هو ´´51 ´15 °89+). بالنسبة لراصد يقف عند القطب الشمالي للأرض، سيكون ارتفاع نجم الجدي °90 مما يعني أنه يقع عند نقطة السمت أو نقطة أعلى السماء . ومن خط استواء الأرض سيكون ارتفاع نجم الجدي °0 ويعني هذا أنه على خط الأفق ولكنه لن يُرى أبدا من خطوط العرض الجنوبية. عندما يُشاهد نجم الجدي من النصف الشمالي، يتساوى دائما ارتفاع النجم مع خط عرض الراصد. فمن لندن التي تقع على خط العرض N°52، سيكون ارتفاع نجم الجدي فوق الأفق °51، ومن سيدني سيكون ارتفاع النجم ألفا الثمن °34.

يسمى النجم الذي لا يغيب أبدا ويظل يدور ويدور حول القطب بدون أن ينزل تحت خط الأفق بالنجم حول القطبي. ولمعرفة أي من النجوم هي حول قطبية وأي منها ليست كذلك، عليك ببساطة طرح قيمة خط العرض لموقع الرصد من القيمة 90. وفي حالة لندن، 39 = 51 – 90، ويفسر هذا بأن أي نجم يقع شمال الميل °39 لن يغيب أبدا، وأي نجم يقع جنوب الميل °39 لن يبزغ أبدا. وبالتالي فالكوكبات من مثل أورسا ميجور (الدب الأكبر) وكوكبة ذات الكرسي هي حول قطبية فقط من عند الجزر البريطانية وليس من جنوب البحر الأبيض المتوسط.

ومثال آخر للتوضيح يتناول كوكبة الصليب الجنوبي وهي معروفة عند الأستراليين والنيوزيلنديين كمعرفة البريطانيين بكوكبة الدب الأكبر. ويساوي ميل نجم نير نعيم (ألفا الصليب الجنوبي)، وهو أشد نجوم الكوكبة سطوعا، °63-. وبناءا على هذه الحسبة: 27 = 63 – 90 يتبين أن نجم نير نعيم لا يمكن مشاهدته من أي مكان في أوروبا مع أنه يبزغ فوق هاواي عند خط العرض °20.

والجدير بالذكر، أن حسبة مثل هذه هي التي قدمت برهانا مبكرا على كروية الأرض. يساوي ميل النجم سهيل (ألفا الجؤجؤ) °53- ، وهو ثاني أسطع نجم في السماء، ولهذا لا يمكن رؤيته إلا من الإسكندرية )عند N°31( وليس من أثينا )عند N°38( حيث يلامس الأفق. وقد عرف هذا اليونانيون وأدركوا أنه ما كان لهذا الموقف أن يحدث إلا لو كانت الأرض كروية وليست سطحا مستويا. من ويلينغتون في نيوزيلندا، يكون نجم سهيل حول قطبي، ولذلك يمكن دائما مشاهدته عندما تكون السماء هناك على قدر كاف من الظلام والصفاء. ومع أن سطوع نجم سهيل لا يصل لدرجة سطوع الشعرى اليمانية، هو فعليا أقوى من الشعرى اليمانية بكثير. يبدو الشعرى اليمانية أشد سطوعا لأنه على بعد 8.5 سنة ضوئية فقط منا، مما يجعله من أقرب النجوم المجاورة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪الصورة الفلكية الكاملة مع دليلنا خطوة خطوة
حمد عواد العُبيدي  مصور فلكي، فريق Sky at Night بالعربية
في يونيو سنكون مع حدث فلكي مهم هو الكسوف الشمسي الذي سيكون جزئياً على شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر ومعظم شمال إفريقيا وكذلك كسوف حلقي في جنوب الجزيرة العربية وأجزاء من السودان وسيستمر هذا الكسوف قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وستختلف مدة الكسوف ونسبة تغطية القمر للشمس باختلاف موقعك في خط مرور الكسوف.
حوادث الكسوف لا تحدث دائماً؛ لأن الحركة الظاهرية للقمر ... (قراءة المقال)
‫‪مشاريع فلكية عملية مهما كان مُستواك من الخبرة
يف إيغل Dave Eagle: عالم ومصور فلكي، وكاتب، ومشغل قبة فلكية
حاذي الحامل الاستوائي بأمان بالاستعانة بالشمس كيف تستخدم أسطع جسم في سماء النهار للحصول على محاذاة قطبية؟
هناك الكثير من الحديث عن دقة المحاذاة القطبية Polar alignment وضرورتها للحصول على رصد فلكي ممتاز. فمن الصحيح أنه كما كان الحامل الاستوائي محاذياً لمحور الأرض القطبي، كانت عملية تتبع التلسكوب للأجسام السماوية أكثر دقة. ولكن درجة الدقة التي يجب ضبط الحامل بها للمحاذاة ... (قراءة المقال)
‫‪دليلك إلى حوادث الاقتران
بما تبدو كلمة ‘الاقتران’ Conjunction طريفة المسمع. ولكنها في مجال علم الفلك تعني تلك الظاهرة التي يمكن أن تعطينا بعض المشاهد الرائعة في سماء الليل، والتي تبدأ من مشاهدتها بالعين المجردة، مروراً بالمناظير المزدوجة، وصولاً إلى رصدها بالتلسكوبات.
بصورة عامة، ‘الاقتران’ هو الوصف الذي يطلق على اثنين أو أكثر من أجسام السماء التي ترى على مسافة قريبة من بعضها في سماء الليل. وتشمل أكثر الاقترانات المعروفة رصداً ومشاهدة القمر، الذي غالباً ما يكون ... (قراءة المقال)
‫‪أكبر 10 مذنبات في العصر الحديث
يشهد هذا العام ظهور مذنب واحد فقط بسطوع يفوق القدر +8.0 هو مذنب C/2017 T2 PanSTARRS ما لم يكتشف مذنب من الآن وحتى ديسمبر. وللأسف، نحن الآن في فترة شحيحة بالمذنبات الساطعة. وهذا ما يطرح السؤال المؤلم: لِمَ لَمْ تعد معظم مذنبات اليوم مثل التي ظهرت في الأيام القديمة السخية؟. فقد كانت تلك المذنبات من السطوع بدرجة تكفي لرؤيتها بالعين المجردة أو المناظير المزدوجة، وربما حتى في وضح النهار.
قد يغفر لك هذا التساؤل، وذلك لأن الكتب والمقالات الكثيرة ... (قراءة المقال)
‫‪الذكرى 30 لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي
بل 30 عاماً أطلقت الأرض تلسكوباً في الفضاء استطاع تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون من حولنا إنه تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope اختصاراً: التلسكوب HST. وقد كان من المناسب أن يطلق على التلسكوب اسم إدوين هابل Edwin Hubble العالِم الذي بيّن لنا إن كوننا يتوسع. ومقارنة مع هابل، سندرك بسهولة أنه لم يسبق لمهمة فضائية أخرى أن أغنت أو أحدثت ثورة في معرفتنا للكون، أو أسرت مخيلة العالم كما فعل تلسكوب هابل.
تطلب المشروع عقوداً من ... (قراءة المقال)
‫‪التقاط الصور الفلكية
يت لورانس Pete Lawrence: هو خبير تصوير فلكي ومقدم برنامج سماء الليل.
بتاريخ 6 مارس، مر القمر بمسافة قريبة من عنقود خلية النحل M44 أو كما يعرف عند العرب باللهاة أو النثرة، في كوكبة السرطان وهذه أحداث فلكية تحدث باستمرار. ويقدم وجود قمر ساطع قرب عنقود نجمي خافت فرصة جيدة لصقل مهاراتك الرصدية. ويجب أن يكشف منظار مزدوج أو تلسكوب بقدرة تكبير بسيطة كلا الجسمين، لكن المشكلة هي وهج ضوء القمر. لا يزيد ضوء القمر عن كونه نسخة ضعيفة من ضوء الشمس. في ... (قراءة المقال)
‫‪متعةالعتمة
النسبة إلى أولئك الذين يبحثون عن نشاط مختلف في عام 2020، ربما تكون هذه السنة هي الوقت المثالي لتحويل انتباهكم إلى تلك الأجسام المختبئة بين الظلال: إنها السدم المظلمة Dark nebulae. وتمتلئ سماء الليل بهذه المعالم الخافتة الرقيقة وتفرعاتها من السدم الخافتة. إنها تقدم أهدافاً رائعة جداً للتصوير الفلكي. فإذا كنت تحظى بسماء مظلمة، وبشيء من الإصرار، يمكنك أن ترصد بعضها حتى بالعدسة العينية للتلسكوب.
السدم المظلمة هي الوسط الذي تبدأ فيه معظم النجوم ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)
‫‪حلُّ أقدم مشكلات الجاذبية
لبروفيسور كريس لينتوت عالم فيزياء فلكية يشارك في تقديم برنامج Sky at Night
حتى الأشياء البسيطة قد تكون معقدة أحياناً. وقد عرف الفيزيائيون هذا لقرون، مندفعين في بحث محموم بفعل التعقيدات التي تكمن حتى في مشكلات بسيطة من مسائل ميكانيكا الأجرام السماوية. عرف اسحق نيوتن أنه إذا كان لدينا نظام مُكوِّن من جسمين كوكب - كوكب واحد يدور حول نجم مثلا- يمكنك حينها، بمعرفة بسيطة لكيفية عمل قوة الجاذبية، أن تحسب كيف سيتحرك كلا الجسمين. ولكن أضف جسماً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق