البيئة

القانون الخاص بالمحافظة على مصادر الثروة البترولية في الكويت لعام 1973

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

الثروة البترولية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

من المعروف أن الثروة البترولية تشكل أهم دخل قومي وعنصر جوهري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.

وإدراكاً من الدولة بأهمية هذه الثروات أصدرت في بداية السبعينيات قانوناً ينظم العمليات البترولية والتي تشمل استكشاف البترول وتطوير حقوله وإنتاجه ومعالجته وتكريره وتصفيته وتخزينه وتشييد وإنشاء مرافق الطاقة والمياه والإسكان ، وغيرها من الأنشطة الإدارية ذات العلاقة.

وحيث إن العمليات البترولية السابقة قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية كان من الضروري تنظيم هذه العمليات حتى لا تكون عملية التنمية على حساب المحافظة على البيئة الطبيعية .

 

لذلك ألزمت المادة الثالثة من القانون كل شخص طبيعي أو معنوي مرخص له قانوناً القيام بأية عملية بترولية " أن يقوم باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات الوقائية الضرورية لمنع أي تلف أو خطر ينشأ عن العمليات البترولية على الحياة البشرية أو الصحة العامة أو الممتلكات أو مصادر الثروة الطبيعية أو المقابر أو الأماكن الدينية أو الأثرية أو السياحية ، كما يجب عليه اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع تلوث الهواء والمياه السطحية والجوفية " .

وتلزم هذه المادة المفوض بالعمل (المشغل) في أية عملية بترولية عدم إلحاق أية أضرار بالبيئة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تلويث الهواء والمياه السطحية والجوفية في المناطق التي يتم تخصيصها للتفتيش عن البترول ، وألا تلحق الأنشطة التي تنشأ عن العمليات البترولية أي ضرر أو خطر على الحياة البشرية أو الصحة العامة أو مصادر الثروة الطبيعية .

 

وتناولت مواد القانون الأخرى وبشيء من التفصيل التزامات المفوض بالعمل عند القيام بالأنشطة واستخدام المعدات المتعلقة بالعملية البترولية لضمان استغلال الثروة البترولية طبقاً للأصول السليمة والطرق الفعالة ولمنع ضياعها أو التبذير فيها ولزيادة الحصيلة منها إلى أقصى حد ممكن، مع إلزامه بتقديم البيانات والمعلومات المتعلقة بطرق وإجراءات القيام بجميع العمليات البترولية.

إلا أنها تلزم المفوض بالعمل توفير المعدات والآلات اللازمة للتقليل من مخاطر التلوث أو لتسهيل الاستجابة الفورية لمواجهة أي حالة تلوث طارئة أو إعداد خطة الطوارئ لمواجهة أية حادثة قد تحصل نتيجة للعمليات البترولية والتي قد تؤدي إلى تلوث جسيم للبيئة الطبيعية .

 

أو إلزام المشغل القيام بأعمال مسح للأوضاع البيئية بالقرب من مناطق التنقيب وبصفة دورية ، أو وجوب إعداد خطة استعمال المواد الكيميائية والموافقة عليها من قبل الجهات المختصة وذلك في حالة الرغبة في استعمالها في العملية البترولية .

ومن جانب آخر ، لم يتضمن القانون الشروط والإجراءات الواجب اتباعها من قبل المفوض بالعمل (المشغل) بالنسبة للعملية البترولية في المنطقة البحرية نظراً للطبيعة الخاصة لهذه المنطقة لتفادي تلوث البيئة البحرية من جراء القيام بهذه العمليات وإلزامه بتقديم دراسة عن تقييم الآثار البيئية المحتملة لتلك العملية على الأحياء البحرية الموجودة في تلك المنطقة .

ولم تبين المادة السابعة من القانون ماهية التدابير الواجب اتخاذها من قبل الجهات المختصة لتنفيذ المادة الثالثة من القانون والتي تتناول المحافظة على البيئة والصحة العامة من جراء القيام بالعمليات البترولية .

 

ولضمان التزام المفوض بالعمل بأحكام القانون نصت المادة العاشرة من القانون على فرض غرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تزيد على خمسين ألف دينار عن كل مخالفة لأحكام القانون واللوائح المنفذة له .

وإذا كانت هذه المادة تنطبق أيضاً على مخالفة أحكام المادة الثالثة المتعلقة بالمحافظة على البيئة والثروة البترولية ، إلا أن الأولوية أعطيت للمحافظة على الثروة النفطية.

ويتضح ذلك من الفقرة الثالثة من المادة السابقة عندما قررت فرض تعويض مناسب بالإضافة إلى الغرامة إذا ترتب على المخالفة أي ضرر بالثروة النفطية .

 

وفي عام 1976 تم تشكيل مجلس للمحافظة على الثروة البترولية لمتابعة كافة المسائل المتعلقة بشأن المحافظة على الثروة البترولية والتنسيق والإشراف على تنفيذ القانون وإجراء التحقيقات والنظر في جميع حالات عدم التقيد بالقانون واللوائح .

وإذا كان القانون الخاص بالمحافظة على مصادر الثروة البترولية يعد من التشريعات ذات العلاقة بالبيئة باعتبار أن هدفها الأساسي المحافظة على الثروة البترولية وضمان توافر المتطلبات اللازمة للاستغلال الأمثل والأجدى اقتصادياً لهذه الثروة .

إلا أن القانون الحالي لا يفي بالمتطلبات والمعايير الدولية لحماية البيئة البرية والبحرية من التلوث الناتج عن العمليات البترولية ، أو التقيد بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالمحافظة على البيئة في الدولة.

 

من أهمها دراسة الآثار البيئية المحتملة لهذه العمليات ، مع إلزام المفوض بالعمل ألا يشرع في أية عملية بترولية دون تقديم بيان عن تلك الآثار ، وإعداد خطة للطوارئ لمواجهة أية حادثة قد تؤدي إلى تلوث جسيم للبيئة البرية والبحرية.

لذلك نرى ضرورة مراجعة وتعديل القانون لكي يواكب التطورات المستجدة في هذا المجال ، وعلى الأخص الإجراءات الواجب اتباعها للمحافظة على الثروة البترولية دون الإخلال بالتوازن البيئي أو الإضرار بالموارد الطبيعية الأخرى في الدولة.

وذلك تمشياً مع التزامات الدولة بموجب البروتوكول الخاص بالتلوث البحري الناجم عن استكشاف واستغلال الجرف القاري لعام 1989 وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 والتي انضمت إليهما دولة الكويت في عامي 1986، 1988 على التوالي مع الأخذ بالمعايير والأحكام الدولية المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمحافظة على البيئة وحمايتها من جميع مصادر التلوث ، أو الناتج عن عمليات التنمية الاقتصادية في الدولة .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)