علوم الأرض والجيولوجيا

الخرائط ورسم الخرائط

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

يعتمد الجغرافيون (العلماء الذين يدرسون الأرض ومعالمها) على الخرائط، والخريطة هي صورة صغيرة لمنطقة كبيرة، ترسم بمقياس يحدد الصورة بالنسبة للأبعاد الواقعية، فمثلاً سنتيمتر واحد على الخريطة قد يمثل 1000 كلم من الأرض في الواقع.
    كان الملاحون الأوائل يستخدمون آلة السُدس لقياس ارتفاع الشمس فوق الأفق بحيث يستطيعون حساب خطوط العرض، وأصبح حساب خطوط الطول ممكناً في الخمسينيات من القرن الثامن عشر عندما تم اختراع ساعات دقيقة تستخدم في البحر.
    تُرسم خطوط الطول من الشمال إلى الجنوب، بينما ترسم خطوط الطول من الشرق إلى الغرب، وهذه الخطوط الوهمية تسِهل تحديد أية بقعة على الخريطة.
    لا يمكن للخرائط المسطحة لكرة مثل الأرض أن تكون دقيقة ما لم يتم إجراء بعض التعديلات عليها، فإن أنت قشرت برتقالة بدقة سوف تكتشف أن القشر لا يتمدد منبسطاً على الطاولة دون تكسيره (انظر خرائط ميركاتر).
    ترسم الخرائط بطريقة بحيث تكون خاصية ما (المساحة مثلاً) دقيقة، بينما تكون خاصية أخرى (الشكل مثلاً) أقل دقة، وتعرف هذه الطرق المختلفة في رسم الخرائط بالإسقاطات.
    خط الإستواء هو خط عرض الصفر .
        يمر خط الطول صفر عبر غرينتش في مدينة لندن في إنجلترا ويعرف بهاجرة الطول الإسنادية(prime meridian) .
    المناطق الإستوائية هي تلك المناطق التي تقع  مباشرة شمال وجنوب خط الإستواء.
    المنطقة الشمالية هي منطقة مدار السرطان، والمنطقة الجنوبية هي منطقة مدار الجدي. 
    قبل نحو 5000 سنة، كان المصريون والبابليون
    قبل نحو 5000 سنة، كان المصريون والبابليون يضعون رسوما ليظهروا ملكية الأراضي واماكن الأنهار. إن أقدم خريطة لا تزال موجودة هي عبارة عن لوح طيني عثر عليه في المنطقة المعروفة بالعراق في الوقت الحاضر، و يظهر على الخريطة خدوش تبدو وكأنها معلم لنهر.
*تستخدم في الوقت الحاضر أقمار صناعية لرسم خرائط دقيقة جداً، حيث تزودنا بصور عن مناطق بعيدة من الصعب الوصول إليها، كما تستطيع أن تقيس بدقة ارتفاعات الجبال وأعماق المحيطات.
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى