البيولوجيا وعلوم الحياة

“الفطريات والأشنات”: تعريفهما وأنواعهما

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الفطريات الأشنات البيولوجيا وعلوم الحياة

ليست الفطريات (fungi) نباتات لأنها لا تحتوي على مادة اليَخضور (chlorophyll) لتصنع غذاءها، لذلك يُصنّفها العلماء في مجموعة (group) أو مملكة (kingdom) خاصة بها.

وتُشكّل الأشَنات (lichens) شراكةً رائعة بين الطحالب (algae) والفطريات (fungi).

كان يُعتقد في الماضي أن الفُطريات هي نباتات بسيطة بلا أوراق، ونعرف الآن أن هناك اختلافات كثيرة بين الفطريات والنباتات الحقيقية، وتتصل بعض هذه الاختلافات بأنواع المواد الكيميائية التي تكوّن الفطريات، وهي تختلف عن تلك الخاصة حتى أبسط النباتات الحقيقية.

الأشَنات (lichens) قادرة على العيش في بعض أصعب الظروف على الأرض، في التربة الفقيرة وعلى الصخور، وفي بعض أشد المناطق برودة، بما في ذلك المناطق القطبية الشمالية (Arctic) والجنوبية (Antarctic) والجبال الشاهقة.

 

ويمكنها البقاء في مثل هذه الأحوال القاسية لأنها تتألف من الفطريات والطحالب، وما كان لأحدهما أن يتمكن من البقاء بمفرده.

تُشكّل الفطريات مجموعة هائلة تتكون من 50000 نوع (species)، وتشمل الفطر (mushrooms)، والغاريقون (toadstool)، وفُطر العفَن (moulds)، والعفَن الفُطري (mildews)، والخميرة (yeast).

ولأنّ الفطريات غير قادرة على صنع غذائها بنفسها فعليها أن تعيش على حيوانات ونباتات أخرى (وهي بيئات «مُضيفة» (hosts) لها)، كشركاء (partners) في بعض الأحيان، وكطفيليات (parasites) في أحيان أخرى.

تتغذى الفطريات بإطلاق مواد كيميائية تُسمى «إنزيمات» (enzymes) تعمل على تفكيك المواد الكيميائية في النبات أو الحيوان المُضيف، وتستخدم الفطريات عندئذ تلك المواد الكيميائية طعاماً لها.

 

تُعد فطريات عفن البنيسيليوم (penicilium moulds) فطريات شائعة تنمو على الفاكهة المتعفنة.

ويُنتج أحد الأنواع، وهو فطر البنيسيليوم الشائع (penicilium notatum)، مادةً كيميائية تقتل البكتريا.

ويُستخدم في عقار المُضاد الحيوي «البنسلين» (antibiotic pencilline)، الذي يُعدُّ علاجاً للالتهابات البكتيرية.

تحصل أنواع من الجبن مثل الكَمَمبر (Camembert) والروكفورت (Roquefort) والستلتون (Stilton) والجبن الأزرق الدانمركي (Danish Blue) على نكهتها المميزة من مواد كيميائية مصنوعة من فطريات العفن المضافة إليها لتساعد على نضوجها. والخطوط الزرقاء في بعض أنواع الجبن هي في الحقيقة فُطر العفن.

 

تعتاشُ الفطريات الطفيلية (parasitic fungi) على الكائنات الحية، أما الفطريات، التي تعتاش على النباتات والحيوانات الميّتة فتُسمّى «الفطريات الرمِّية» (saprophltic fungi).

الكمأة (truffles) هي فطريات تنمو بالقرب من جذور أشجار البلوط (oak) والبندق (hazel)، وتُثمّن لنكهتها، وتشتمُّ الكلاب والخنازير الطريق إليها.

هناك 20000 نوع من الأشنات، وينمو بعضها على التربة، لكن معظمها ينمو على الصخور أو لحاء الشجر.

 

يوجد نحو 400 نوع من الأشنات في القطب الجنوبي، أما في القطب الشمالي فيبلغ عمر بعض الأشنات أكثر من 40000 سنة.

تتحمل الأشنات الأحوال المالحة، وغالباً ما توجد على صخور الشواطئ البحرية.

تُستخدم بعض الأشنات في صناعة المضادات الحيوية وأصباغ الأقمشة.

والأشنات حساسة جداً للمواد الكيميائية الضارّة في الهواء، خصوصاً ثاني أكسيد الكبريت، وتُستخدم لذلك في مراقبة التلوث الجوي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق