النباتات والزراعة

وسائل النبات الدفاعية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النبات النباتات والزراعة الزراعة

للنباتات وسائلٌ دفاعيةٌ تثني الحيواناتَ عن التهامها، وتشمل هذه الوسائل الدفاعية أوراقاً متينةً للغاية، وأوراقاً لاسعةً، ونتوءات شوكية (spines)، وأشواكاً (thorns)، وأوراقاً واخزةً (prickles).

ويعملُ المذاقُ السيء أو الموادُ الكيميائية السامّة على ألاّ يأكل الحيوانُ النبات نفسَه مرةً أخرى.

لفُطر «عين العفريت» (rosary pea) بذور جميلة حمراء وسوداء تُستخدم غالباً في صناعة الأساور، لكنّ أكل مجرد حبةٍ واحدةٍ من هذه البذور كفيل بقتل الإنسان.

 

ينتمي فُطر «الشَوْكَران» (hemlock) إلى فصيلة البقدونس (parsley family)، غير أنه سامٌّ جداً، وقد قيلَ إنه السمُّ، الذي استُخدم في قتل الفيلسوف الإغريقي «سقراط».

يُعد «الزّراوَند» (birthwort) نباتاً معترشاً ساماً، ويُعرف باسم «عشبة الطلْق»، حيث كان يُستخدم فيما مضى في مساعدة النساء على الولادة.

تُعد نباتات «قدَم الغُراب» (crowfoot) مثل «الأقونيطُن» أو «البيش» (aconite) وعُشب «الخَربَق» (hellebore)، ونبات «زيت الخِرْوَع» (castor – oil) ونبات «حَبّ الملوك» (croton) جميعها نباتات سامّة.

إنّ الكثير من شجيرات «الخَلَنج» (Heathland shrubs) مثل «الوزّال» (gorse) شائكة لتمنع الحيوانات من أكلها.

في المناطق الأكثر جفافاً تكون الأشجار مثل «الأقاقيا» (acacia) مسلّحة بأشواك تحميها من الحيوانات الآكلة للنبات، ويمكن للأشواك أن يبلغ طولها 50 سنتيمتراً.

 

هناك 75 نوعاً من الفطر (mushroom)، ومما يُسمى الغاريقون (toadstool)، هي أنواع سامة للإنسان، ومعظم هذه الأنواع تنتمي إلى فصيلة «الأمانيت» (Amanita family).

وتشمل «الملاك المُهلِك» (decoying angelst)، و«قلنسوة الموت» (death caps)، و«غاريقون الذباب» (fly agarics).

«الغَوْشنة الزائفة» (false morel) هي فطر جيبي سامّ بقلنسوة يبلغ عرضها من 3 إلى 9 سنتيمترات، أما «الغَوْشنة الحقيقية» (true morel) فهي غير ضارّة.

 

يحتوي فُطر «قلنسوة الموت» (death cap) على سمّيات الفالين (phalline) القاتلة، التي تقضي على معظم الناس الذين يأكلون هذا الفطر.

تنمو أشجار «الزرنَب» أو «الطَّقسوس» (yew) في أماكن كثيرة، لكن لحاءها وبذورها سامّة، ويعرف أن ابن سينا قد استخرج منها دواءً لعلاج أمراض القلب.

إن شوكة الصبّار هي مجرد سويقة ورقية (leaf stalk). وتنمو الأشواك من أغصان جانبية تُسمّى الفتحات (areoles). وتحمي الأشواك الإضافية الرأس النامي الرقيق للصبّار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى