أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الإنسانية والإجتماعية

الفروض الرئيسية للبحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

الفروض الرئيسية للبحث العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في ضوء ما سبق الإشارة إليه ، حول مشكلة البحث وتساؤلاته.

وعلى أساس ما انتهى إليه الباحث من خلال عرضه للإطار النظري للبحث بما اشتمل عليه من مفاهيم أساسية مستمدة من نظرية بياجيه في النمو العقلي المعرفي ومن برامج الخبرات التربوية التي تقدمها رياض الأطفال في دولة الكويت وما ارتبط بهما من بحوث ودراسات سابقة.

فإن بالإمكان تحديد الفروض الرئيسية للبحث الحالي فيما يلي :

 

1- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف نمط الخبرة (دون روضة – روضة ذات برنامج خبرات تقليدية – روضة ذات برنامج خبرات متكاملة) وذلك في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في : التصنيف التسلسل ، العدد الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

 

2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف المستوى الذي يلتحقون به في الروضة : المستوى الأول ، الثاني ، الثالث ، أو مستوى العمر الزمني لغير الملتحقين بالروضة ، أي عمر الثالثة ، الرابعة ، الخامسة ، وذلك في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

 

3- لا يوجد أثر للتفاعل بين متغير نمط الخبرة ، ومتغير المستوى ، على متوسطات أداء الأطفال الكويتيين في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في التصنيف التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

وقد انبثق عن هذه الفروض الرئيسية ، مجموعة من الفروض الفرعية منها ثلاثة تتبع الفرض الرئيسي الأولي ، وثلاثة أخرى تتبع الفرض الرئيسي الثاني ، وهذه تقارن بين مجموعتين على اساس نمط الخبرة أو على اساس مستوى الالتحاق بالروضة أو العمر الزمني .

 

* بالنسبة للفرض الرئيسي الأول ، فإن فروضه الفرعية هي :

أ- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء أطفال المستوى الأولى (عمر الثالثة ومتسوطات أداء أطفال المستوى الثاني (عمر الرابعة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المحددة في هذا البحث .

ب- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء اطفال المستوى الأولى (عمر الثالثة) ومتسطات أداء أطفال المستوى الثالث (عمر الخامسة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المحددة في هذا البحث .

جــ- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أطفال المستوى الثاني (عمر الرابعة) .  ومتوسطات أداء أطفال المستوى الثالثة (عمر الخامسة) في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المحددة في هذا البحث .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى