العلوم الإنسانية والإجتماعية

تعريف شبكة الدفاع عن الذرة “الحصيرة”

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

إن عمليات إعادة التشكيل تتجلّى في عمل المنظمات غير الحكومية ومجموعات المجتمع الريفي التي هي على اتصال [مع بعضها البعض] من خلال شبكة الدفاع عن الذرة.

فالمشاركون في هذه الشبكة منتشرون عبر كل المكسيك، وهم غالباً ما يشاركون في الصراعات ذات الأبعاد المجتمعية الأخرى المتعلقة بالزراعة واقتصاد البقاء على الحياة، ويطلق على هذه الشبكة بصورة مجازية لفظة «بي- تي- تاي» (تلفظ بـ Pe-Ta-Tay) (Petate)، وهو اسم لحصيرة منسوجة من سعف النخيل.

وبذلك فالاسم يرمز إلى شبكة كثيفة من الناس تشكّل قاعدة شعبية لحركة الدفاع عن الذرة الأصلية.

سوف أُشير هنا إلى شبكة الدفاع عن الذرة بالـ «الحصيرة» (Petate) مستعينة بالوصف الذاتي لنشطاء الذرة. إن الشريان الرئيس المباشر للتفاعل ما بين المجموعات المتعددة المشاركة في «الحصيرة»، الوطنية منها والمحلية، هو «منتديات الدفاع عن الذرة»، التي تنسق وتيسّر من قِبل مجموعة من منظمات غير حكومية متنوعة.

 

فمنذُ عام 2002م كانت هذه اللقاءات موقعاً لتبادل المعلومات ولتطوير هوية جماعية تتعلق بتلوث الذرة الأصلية. وقد ألهمت هذه المحافل أيضاً الاستقصاء العلمي بشكل من أشكال الجهود البحثية التي يقودها النشطاء. فقد عملت «الحصيرة» (Petate) مع المزارعين واستخدمت الوسائل المتاحة تجارياً في الاختبارات الجينية لإجراء دراسة جغرافية واسعة حول تلوّث الذرة.

كما استخدمت المنظمات البيئية والنشطاء الاختبارات الجينية لتحديد المواد المهندسة وراثياً في الأغذية والنباتات في مختلف أنحاء العالم، وعلى الرغم من ذلك، فإن تطويع طرق المراقبة تلك لأنظمة الذرة المكسيكية، ولثقافات الشعوب الأصلية، ولمشاريع التنمية الريفية المستدامة استغرق جهداً [اتخذ] المعاني والأهداف الجديدة.

لقد تأقلم أعضاء «الحصيرة» (Petate) للمناقشات العلمية بوضوح، وأقدموا على الإدلاء في كثير من الأحيان بتصريحات حول آثار المخاطر. وادّعى نشطاء -من منظمات تتراوح ما بين غير حكومية  عابرة للحدود الوطنية ومجموعات صغيرة تمثّل المجتمعات الأصلية- أن هناك أخطاراً من المرجّح أن تسببها الذرة المهندسة جينياً.

 

فكانت ادعاءات المخاطر للـ «حصيرة» (Petate) تستند إلى المعرفة العلمية وتشكل بها، ولكنها كانت أيضاً كثيراً ما تعتمد على المعرفة من منتجي الذرة، وتدمج [المعرفة العلمية] مع الأفكار بشأن الذرة النابعة من المعتقدات الثقافية للسكان الأصليين، والتي منها فكرة أن للذرة روحاً.

كما أنه بشكل ملحوظ، لقد عكست تلك الادعاءات حول المخاطر رفض «الحصيرة» (Petate) بوعي، السياسة المؤسساتية وللصراع السياسي على المستوى الوطني لمصلحة التحول الثقافي الشعبي.

هذه الالتزامات السياسية والثقافية في سياق عدم اليقين الكبير حول آثار تدفّق التحوّر الجيني في الذرة الأصلية؛ قادت أعضاء «الحصيرة» إلى النظر إلى بعضٍ الادعاءات على أنها أكثر منطقية من غيرها. إلا أن بعض الذين هم خارج «الحصيرة» (Petate)، كانوا يعتبرون بعض هذه الإدعاءات للشبكة غير علمية وحتى غير مسؤولة.

[على أية حال] أنا هنا لستُ بصدد تقييم ما إذا كانت ادعاءات «الحصيرة» (Petate) صحيحة من حيث الواقع أم لا، فالذي أردته هو فهم السياق المؤسسي والتنظيمي المعقّد لها، وأثرها في تعبئة مسارات بديلة في الزراعة المكسيكية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى