الطب

العوامل المؤثرة على التحلل الرمي بعد دفن المتوفي

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

التحلل الرمي بعد دفن المتوفي الطب

1-  نوع القبر : هو المكان الذي تدفن به الجثة (بعد الموت) ، والقبور إما أن تكون ذات مشروعية قانونية (تحتوي جثة مدفونة بطريقة طبيعية قانونياً) ، أو أن تكون قبور عشوائية (غير قانونية) .

وتنقسم القبور العشوائية من الوجهة الطبية الشرعية إلى الأنواع الرئيسة التالية :

– القبور الجماعية : وهي إما تحتوي جثثاً مدفونة بواسطة مجرمي الحروب حيث يتم الدفن عادة في وقت واحد ، أو تضم رفات عدد من ضحايا عنف إجرامي قتلوا ودفنوا في وقت واحد أو في أوقات مختلفة في نفس الموقع .

–  القبر المتعدد : وهو قبر واحد يحتوي على رفات عدد محدود من الجثث (مثل أعضاء أسرة واحدة).

– القبر الفردي : وهو الذي يحتوي على جثة واحدة فقط ، وهو النوع الذي يشيع وجوده لا سيما في مجال الطب الشرعي .

 

2- أنواع الدفن :

– الدفن الجزئي : تستخرج الجثة المدفونة بهيئة جزئية بنفس الطريقة المتبعة عند استخراج جثة مدفونة دفناً كلياً من قبرها ، مع الأخذ في عين الاعتبار احتمال كونها في حالة من التعفن والتحلل الرمي المتقدم ، الأمر الذي يتطلب بذل غاية الجهد وكل العناية لاكتشاف كافة أجزاء الجثة بحرص بالغ كي لا يصيب هذه الأجزاء المتهالكة أي تلف .

يجب استخراج العظام كاملة بقدر الإمكان لأن العظم المفقود في بعض الأحيان هو الجزء الذي يحتاج إليه الطبيب ، ويعتمد عليه في الإجابة على أسئلة دقيقة للتعرف على الجنس والعمر والعرق مثل الأسنان وكذلك سبب الوفاة .

يجب أولاً عمل خارطة تبين مكان الموقع ويوضح فيها أهم مكان معروف وقريب من الموقع ، ويدون عليها الملاحظات حول عملية الحفر ومكان العظام أو البقايا الأخرى ، واتجاهها وحالتها وكل ما هو مفقود منها .

 

يجب تنظيفها من كل ما يتعلق بها من الرمال أو الطين أو الأوساخ قبل رفعها من مكانها الأصلي . والعظام تبدو غالباً أكثر صلابة مما هي عليه في الحقيقة وعليه يجب رفع العظام من طرفيها في وقت واحد وتنظيفها ببطء من الأتربة العالقة بها .

تفرغ الجمجمة من محتوياتها من التراب والأوساخ من خلال الثقب الكبير أو من خلال أي فتحة أخرى إذا كانت الجمجمة مكسورة .

والأسنان غالباً ما تسقط من الفكين حتى عندما تكون الجمجمة كاملة ولذا يجب البحث عنها عن طريق غربلة التربة المحيطة بالقبر والتأكد من العثور عليها .

حين الانتهاء من رفع العظام توضع في أكياس من الورق مع وضع علامة على كل كيس يبين فيه رقم القبر والموقع .

 

– الدفن الكامل : في مثل هذه الحالات ، يجب الكشف عن القبر بتأن وبحرص شديد مع الأخذ في الاعتبار دائماً ضرورة الاهتمام بجمع كافة الآثار المادية المتواجدة حول الجثة كاملة دون إتلافها.

وفي بعض الأحيان قد تستلزم الأمور الاستعانة بخبراء الحفريات لا سيما في عمليات التنقيب عن القبور الضاربة في القدم ، إلا أنه لن تغني خبراتهم عن جهود الأطباء الشرعيين الذين يعتبرون مسؤولين مسؤولية كاملة عن الحالة وتحديد سبب الوفاة وتقييم ما بها من إصابات وتمييز علامات الاستعراف وما إلى ذلك .

وتحتوي التربة المحيطة بالجثة عادة على الكثير من الآثار المادية التي توفر فيضاً غزيراً من المعلومات المفيدة ، ولذا يجب الاهتمام بجمع بقايا ونواتج حفر القبر وحفظها في أكياس بلاستيكية ، ليتم فرزها لاحقاً باستخدام غرابيل ذات ثقوب لا يزيد اتساعها عن 2 سم حتى لا تسمح بفقد بعض العظام الصغيرة التي قد تتواجد بهذه التربة (عظام القدم وعظيمات اليد).

كما قد يعثر في هذه التربة على بعض متعلقات الجثة (حلي أو مقذوفات أعيرة نارية . إلى آخره) ، ويراعي دائماً جمع عينات من التربة حول الجثة ومن تحتها ، فضلا عن عينة من التربة بعيداً عن مكان القبر (لأغراض المقارنة) .3-     بنية الجسم :

إن الأشخاص الذين يعانون من هزال شديد في حياتهم ، تتحلل أجسادهم (بعد وفاتهم) بمعدلات أسرع من جثث قرنائهم الأقوياء البنية الذين دفنوا معهم في وقت واحد وتحت نفس الأحوال البيئية ونفس الظروف الطبيعية .

 

4- الزمن المنقضي بين توقيت الوفاة وتاريخ الدفن : ففي مجموعة من ضحايا إحدى الكوارث الطبيعية الذين توفوا في وقت واحد ، وفي نفس الظروف المناخية ، والذين دفنوا على فترات متعاقبة خلال بضعة أيام (نظراً لاختلاف توقيت العثور على جثثهم) ، إن من دفن منهم مبكرا ، تتحلل جثته أبطأ من الآخرين الذين دفنوا بعده .

5- الملابس التي على الجثة : في حالة دفن الجثة بملابسها ، فإن هذه الملابس (أو أي أغطية أخرى) تؤخر من سرعة تحلل الرمي بالمقارنة مع تلك الجثث التي تدفن عارية .

 

6- عمق الدفن : بصفة عامة ، كلما زاد عمق الدفن (عمق القبر) ، كلما تناقصت معدلات التحلل الرمي ، أما في حالات الدفن السطحي ، فتزداد تهوية التربة حول الجثة ، كما تزداد فرصة تعرض الجثة للحشرات والحيوانات المترممة ، فضلاً عن زيادة فرصة درجة حرارة القبر لقربه من أشعة الشمس مما يتسبب في سرعة تحلل الجثة .

7- نوعية التربة : التربة الجافة العالية المسامية توفر فرصة جيدة لتحول الجثة إلى الحالة الموميائية . ويعرف بالتحنيط الطبيعي بالتغير الرمي الذي يطرأ تحت ظروف خاصة بعد الوفاة من نتيجته أن تحتفظ الجثة بشكلها مقدداً جافاً دون تحلل بأنسجتها .

كما يحدث في حالات الوفاة بمناطق صحراوية حيث تشتد فيها التيارات الهوائية وتتعرض الجثث لأشعة الشمس القوية وتمتص الرمال سوائل التعفن وفي هذا التحول أيضاً ما يوقف التعفن بعد ابتدائه ، فجفاف الجو وارتفاع الحرارة فيهما يسبب قتل الميكروبات المسببة للتعفن تماماً .

تجف الجثة ويتكرمش الجلد عليها ويندبغ ويدكن لونه ويزول الدهن ويلتصق الجلد بالعظام والعضلات الجافة ويبدأ التحول إلى مومياء .

 

8- تأثير الهواء : تساهم جودة تهوية التربة حول الجثة (كما في القبور السطحية) في زيادة معدل تحلل الجثة . حيث تؤثر درجة الحرارة والرطوبة والنشاط الحشري في ذلك .

9- وجود أشياء معينة داخل القبر : يزيد وجود ألياف أو قشور نباتية معينة (القمح والشعير والصنوبر) داخل القبر من معدلات تحلل الجثة ، وذلك من جراء ما يكون عالقاً بها من بكتريا أو جراثيم ، فضلاً عن أنها تشكل نوع من العزل الحراري للقبر عن العوامل الجوية الخارجية ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل القبر نسبياً .

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة قنطورس أ Centaurus A
ابيو ميرا، جان كريستوف فيليب، وديدييه ريديجر - ليزلوف، التصوير عن بعد، باستخدام تلسكوب مرصد El Sauce Observatory، تشيلي، 15 أبريل 2020.
يقول ديدييه: “نحن فريق من ثلاثة أصدقاء، ‘Los Calvos’، وكانت هذه الصورة لمجرة قنطورس أ Centaurus A هي أول ضوء تلتقطه مجموعتنا التصويرية عن بُعد في مرصد El Sauce في وادي ريو هورتادو Rio Hurtado Valley، في تشيلي. وكان من بين التحديات التي واجهتنا أن نلتقط نفاثات الهيدروجين لهذه المجرة الجميلة ... (قراءة المقال)
‫‪سديما البحيرة والثلاثي
يفيد مانشيني، بيرث، أستراليا، 25 يونيو 2020.
يقول ديفيد: “كنت أرغب دائماً في تصوير M8 و M20 معاً في إطار واحد، وعندما حصلت على معداتي الجديدة واسعة المجال، فقد تمكنت من فعل هذا. فقد كنت أرغب في إبقاء الصورة طبيعية قدر الإمكان، لذلك انتظرت طور قمر المحاق وصورت بألوان RGB مباشرة من دون استخدام أي مرشحات. وكان الحصول على البيانات سهلاً، لكن التحدي كان في مرحلة ما بعد المعالجة، ومحاولة الحصول على أكبر قدر من التفاصيل دون تشبع النجوم”. المعدات ... (قراءة المقال)
‫‪المذنب C/2020 F3 NEOWISE
يف كونولي، مقاطعة لاويس، إيرلندا، 11 يوليو 2020
يقول ديف: “التقطت هذه الصورة عند بحيرة مستنقع في بورتارلينغتون Portarlington. عندما اقتربتُ من الموقع، شعرت بالسعادة لرؤية المذنب وقد ابتعد عن رؤوس الأشجار وكان يلقي انعكاسه على صفحة الماء. وكانت هذه لقطة صعبة، مع عرض غير متوقع ولكن مرحب به للسحب المتلألئة ليلاً NLCs على امتداد الأفق الشمالي الشرقي. ولاحظت من ورائي وجود القمر في تضاؤل مهيب، إضافة إلى كوكبي المشتري وزحل. فقد كانت ليلة لا ... (قراءة المقال)