الطب

النقاط الأساسية التي يجب أن توضع في عين الاعتبار عند ملاقاة جثة

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

النقاط الأساسية التي يجب أن توضع في عين الاعتبار عند ملاقاة جثة الطب

1- المظاهر العامة للجثة ، وتسلسل التغيرات الرمية التي تطرأ عليها ، مع التركيز البالغ على أي تغيرات غير طبيعية قد تكون حدثت بالجثة مما قد يثير شبهات جنائية .

2-جمع كل الآثار المادية المتعلقة بالجثة أو المجاورة لها ، مع تسجيل كل الملاحظات التي قد تشير إلى طبيعة الوفاة والوقت المنقضي على الوفاة .

3- محاولة جمع أكبر قدر ممكن من علامات الاستعراف لتيسير التعرف على شخصية المتوفي بأسرع وقت حتى يمكن توجيه وتركيز البحث الفني حول ظروف وطبيعة الوفاة .

4- محاولة التيقن من سبب الوفاة المحتمل ، ومدى احتمال جنائية الوفاة لا سيما في الظروف المشتبهة .

5- الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي والتصوير بالفيديو للموقع ، ووضع الجثة داخل مسرح الحادث ، وعلاقتها بما حولها ، والعلامات المميزة بها .

6- الاهتمام بفحص المكان المحيط بالموقع لتبين أية آثار أو علامات قد تكون متواجدة فيه أو عالقة به مثل إطارات السيارات أو آثار طبعات أحذية أو بصمات أقدام أو آثار متخلفة عن عراك عنفي

 

ويجب دائماً على من يقوم بفحص مسرح الوفاة (في هذه الحالات) أن يكون منتبهاً وواعياً تماماً لاحتمالات أن يكون الموقع ملوثاً بشدة بميكروبات أو جراثيم شديدة الضراوة ، والتي قد تسبب لخبراء مسرح الوفاة أضراراً صحية بالغة.

ومن ثم يجب الاهتمام بمراعاة إجراءات وقائية صارمة (مثل ارتداء ملابس واقية ملائمة ، قفازات للأيدي ، وأقنعة على الوجه) ، مع ضرورة الاحتراس من حدوث إصابات جرحية ، وفي حالة حدوثها يجب عدم التواني في اتخاذ كافة التدابير الطبية اللازمة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى