علوم الأرض والجيولوجيا

العوامل البيئية لتصميم المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

تصميم المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي علوم الأرض والجيولوجيا

حيث يتم التصريف في البحر المفتوح، فإن عدداً قليلاً من المعايير يكون هاما وممكنا للتطبيق بما في ذلك اعتبارات حماية الصحة العامة.

والاعتبارات الجمالية وخاصة بالنسبة للمواد الطافية والمواد السامة مثل DDT, PCB … الخ، وهذه تستمر وتؤدي إلى أضرار بيئية، لا تكون عادة عاملاً موجوداً في مياه الصرف الصحي المدينية.

جميع مكونات الصرف الأخرى مثل BOD والمواد الصلبة العالقة والأوكسجين المنحل والملوحة والمواد المغذية ليست بذات أهمية عندما تطرح مياه الصرف الصحي في مياه البحر المفتوح عبر مصبات طويلة صحيحة التصميم، ومجهزة بأنظمة الرذاذ الوافية حيث يمكن الوصول بشكل فوري إلى الانحلال أولي بقيم 100 إلى 1 كحد أدنى.

 

إن المادة الطافية المستمرة التي يمكن لها أن تعود إلى شواطئ البحر وتسبب ضررا جماليا يجب التخلص منها قبل صب مياه الصرف الصحي في البحر.

إن المواد السامة مثل DDT, PCB …. الخ لا يمكن التخلص منها اقتصاديا من مياه الصرف الصحي إلى المستويات اللازمة ولا بد من استبعادها عبر التحكم بالمصدر المسبب لها.

مع أنه يبقى من الضروروي الحد من كميات المعادن في مياه الصرف، إلا أن البحث المكثف الذي أجري في مشروع أبحاث المياه الساحلية في كاليفورنيا الجنوبية بالولايات المتحدة الأميركية.

قد أظهر بوضوح أن تركيزات المعادن التي توجد عادة في مياه الصرف الصحي المدينية لا تشكل خطرا على الحيوانات البحرية ولا على الأشخاص الذي يأكلون هذه الحيوانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق