الطب

العلاقة بين الألم والسكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعتبر السكري الذي يبدأ لدى اليافعين والسكري الذي يبدأ لدى البالغين من أكثر أنماط السكري شيوعاً، إذ يشخص منهما ما يقرب من 800 ألف حالة كل عام، وقد يؤدي هذان النمطان من السكري إلى تدمير أعضاء الجسم الحيوية، مثل القلب والكليتين والأمعاء

كما يؤديان إلى اضطراب الهضم وإلى أمراض القلب وإلى التدمير البطيء للجملة العصبية، وما التدمير التراكمي لأجهزة الجسم إلا نتيجة لأكثر الأعراض العصبية شيوعاً لدى السكريين، وهو اعتلال الأعصاب السكري المنشأ.

وفي الحالات النموذجية يحرم اعتلال الأعصاب السكري المنشأ المصاب به من المشي دون معاناة من الالم، حتى أن بعض السكريين الذين يقاسون آلام اعتلال الأعصاب السكري المنشأ وصفوه بأنه يجعل أقدامهم مغموسة في النار

فهي ذات حساسية بالغة تجعلهم يكابدون الإزعاج من لبس الجوارب (الشرابات)، وقد لا يكون بإمكانهم تفادي الألم إلا بالامتناع عن المشي، ولا ريب أن العواقب النفسية لمثل هذه الأحساسات ستكون وخيمة الوطأة، وهكذا يؤدي الألم المقعد وما يرافقه من الشعور بالعجز إلى شعور السكريين بالضياع وعدم القدرة على التلاؤم.

ولعل في هذا ما يدفعنا إلى التفكير ملياً في طبيعة الألم التي يختلف التعبير عنها بين شخص وآخر، وعلاقة ذلك كله بالحالة المزاجية للسكري، فهل ستؤدي الابتسامة التي ترسمها على شفتيك والمظهر اللائق الذي تبدو عليه إلى زوال الألم؟

 

ولقد حاول الباحثون منذ أمد بعيد ابتكار مقياس صحيح للألم، ومن هذه المحاولات نذكر نموذج بينيت الذي ابتكره الدكتور غراي بينيت في قسم طب الأعصاب في جامعة أليجيندي، وهو مقياس يستهدف مساعدة الأطباء على التعرف على الاضطرابات المسببة للألم، مثل اعتلال الأعصاب السكري المنشأ، كما يساعد على تطوير المعالجات الملائمة.

ويستدعي إعداد مثل هذا المقياس العثور على وسائل موضوعية (لا تختلف نتائجها بين شخص وآخر) لقياس الألم وتطبيقها، فعلى سبيل المثال يمكن ربط العصب الوركي بغرزات جراحية أن يؤدي إلى شكل من أشكال الألم الذي يسببه اعتلال الأعصاب السكري المنشأ، أما شعرة فون فراي فهي أداة يعود استخدامها إلى القرن التاسع عشر، ولا يزال استخدامها شائعاً حتى الآن، وهي تتألف من حزمة من خيوط النايلون ذات ثخانة محددة يضغط بها الطبيب على جلد مريضه حتى تنحني حزمة الخيوط، ويتم بها قياس العلاقة المباشرة بين الألم وبين تطبيق القوة، ومن الطرق الأخرى لقياس الألم اختبار الإحساس بالحرارة، ويتم من خلالها استخدام كل من الحرارة والبرودة لقياس الإحساس بالألم

وهكذا فإن وضع أداة معدنية، مثل قرص بلتييه لاختبار الألم على الإصبع ثم تسخينه لدرجة حرارة محددة وإعادة وضعه ثانية على الإصبع يسمح للباحثين بالتعرف وبدقة على النقطة التي تثير لديهم الاستجابة للالم وسحب أيديهم.

ويمكن أن ينتج الالم الذي يسببه اعتلال الأعصاب السكري المنشأ عن تلف يلحق أي جزء من أجزاء الجملة العصبية المركزية، ويتطلب كشف ذلك التلف وقياس مداه أن يتبع الأطباء طرقاً متعددة، ومن المعروف أن الجملة العصبية المستقلة تنظم ضغط الدم وضربات القلب، وهي تغير من حرارة الجلد من خلال تقبيض الأوعية الدموية

 

وقد طبق الأطباء هذه المعارف باستخدام المسح بالأمواج فوق الصوت التي تقيس حرارة الجلد لأنها مؤشر على تدفق الدم في الأوعية، ويمكن باستخدام الأمواج فوق الصوت إجراء مسح شامل لجلد الساقين لتكوين لوحة ملونة تشير ألوانها إلى درجات تدفق الدم

إذ يشير اللون الأحمر إلى زيادة التدفق بينما يشير اللون الأزرق إلى نقص التدفق، ويمكن الاستفادة من المسح بالأمواج فوق الصوت للتعرف على تأثير التغييرات البيئية على تدفق الدم، فعلى سبيل المثال فإنك إذا أبدى المسح أن لديكتفاعلاً مفاجئاً عند سماع ضجة أو عند حبسك للنفس فإن ذلك يدل على أن الجملة العصبية المستقلة تعاني من الصعوبات أثناء أدائها لوظائفها.

ولقد كان الأطباء في الماضي ينظرون إلى الألم على أنه عرض شامل وكانوا يفتقدون لرؤية طبيعته التي تختلف من شخص لآخر، أما في الوقت الحاضر، فقد أقر الأطباء بأن الألم ليس مجرد عرض وحيد، ولكنه فئة من الأعراض ينضوي تحتها أعراض متنوعة

وهناك الكثير من الأنواع المختلفة والمتمايزة عن بعضها البعض والواسعة التنوع من الألم، ولا ريب أن فهم هذه الحقيقة له أهمية كبيرة في تشخيص السكري وفي التدبير العلاجي الشمولي له.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪جس نبض نجم مستعصٍ على الرصد
مع علماء الفلك أخيراً نبضات قلب صنف غامض من النجوم المتغيرة Variable stars سبق له أن تحدى عمليات قياس نبضه، بحسب ما أعلن في بحث جديد. فقد استخدم العلماء قياسات السطوع النجمي Stellar brightness الدقيقة للتلسكوب الفضائي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: التلسكوب TESS للبحث عن الاهتزازات الدقيقة للنجوم. ويستخدم العلماء هذه التذبذبات لمعرفة معلومات عن طبقات النجم الداخلية، أو ما يعرف بعلم الزلازل الفلكية ... (قراءة المقال)
‫‪الديناصورات انقرضت بفعل ضربة مائلة لكويكب
لكويكب الذي أباد الديناصورات ضرب الأرض بزاوية هي الأكثر قتلاً وتدميراً، وفقاً لمجموعة حديثة من نمذجات المحاكاة. قبل نحو 66 مليون سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض مُطلقاً كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، والماء، والكبريت في الغلاف الغازي، ومحدثاً شتاء نووياً أباد نحو %75 من كافة أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك الديناصورات. وبجمع بيانات جيولوجية من فوهة تشيكولوب Chicxulub الناتجة من الاصطدام، وجد علماء الكواكب أن الكويكب ضرب الأرض بزاوية حادة، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)