النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات الهيل

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص نبات الهيل نبات الهيل النباتات والزراعة الزراعة

الهَيْلُ نباتٌ عُشْبِيٌّ مُعَمِّرٌ من عائلةِ الزَّنجبيلِ مُسْتديمَةِ الأوراقِ. وأوراقُهُ رُمُحِيَّةُ الشَّكْلِ، ولهُ ساقٌ تختلفُ في طولِها مِنْ نوعٍ إلى آخرَ تحملُ الأزهارَ، وثِمارُهُ عبارةٌ عَنْ كَبسولاتٍ أو قُرونٍ خُضْر تحتوي على عَدَدٍ مِنَ البذورِ السُّودِ.

ونَباتُ الهَيْلِ يكثُرُ في دولٍ عديدةٍ مثلِ الهندِ وجواتيمالا وسِيلانَ وكَمْبُوديا ونِيبالَ وتايْلند والمكسيك وأمريكا الوُسطى. وتُعْتَبَرُ الدَّولتانِ الأُولى والثَّانيةُ مِنْ أكبرِ الدولِ المُنْتِجَةِ والمُصَدِّرَةِ لَهُ.

ويُسَمَّى الهيلُ باسمِهِ في بعضِ دول الخليجِ، وأحياناً ما يُسَمَّى الهالَ أو الهِيلبوا، وكانَ العَرَبُ يُسَمّونَهُ حَبَّ الهالِ وحُرِّفَتِ التَّسميةُ إلى حَبِّ هان أو حبِّهان.

وأوَّلُ مَنْ استخدمَ الهيلَ هم الهنودُ في القَرْنِ الثّامِنِ عَشَرَ، ونُقِلَ إلى أُوروبا عَنْ طريقِ الإسكندرِ الأكبرِ بعدَ رُجوعِهِ من الهندِ. كما عرفَهُ اليونانيونَ والرُّومانيونَ القُدَماءُ وكانُوا يَسْتَخْدِمونَهُ في الطَّهْي.

 

والهيلُ ثلاثةُ أنواعٍ:

1- هيلُ الملابارِ: ويكثُرُ في هِضابِ الهندِ الجنوبيةِ، وهو شُجَيْراتٌ بريةٌ كثيفةٌ لها أوراقٌ خُضرٌ طوالٌ وأزهارٌ صُفْرٌ أو زُرْقٌ.

2- الهيلُ السِّيلاني: وهو يشبه هيلَ الملابارِ، ولكنَّ كبسولاتِهِ أكبرُ وبذورَها أقلُّ وكذلكَ جودَتَها.

3- الهيلُ الكمبوديّ: وهو بمثابةِ عُشْبَةٍ شائِعَةٍ في كَمبوديا وفِيتنام قد يصلُ طولُها إلى عشرةِ أقدامٍ، لَها أزهارٌ أُسطوانيَّةٌ تَنْمُوا بكثافَةٍ، وتنمو بذورُها في كبسولاتٍ دائريةٍ تشبهُ في شكلِها ورائحتِها هيلَ الملابار.

 

والهيلُ من التوابلِ المشهورةِ، لهُ رائحةٌ عِطْرِيَّةٌ زَكِيَّةٌ ومُنْعِشَةٌ ونَكْهَةٌ طَيِّبَةٌ مُحَبَّبَةٌ. ويُسَمَّى الهيلُ في بعضِ الدولِ «حبوبَ الجنةِ» أو «ملكَ التَّوابل».

ويُستخدمُ الهيلُ كَحبوبٍ كاملةٍ أو يُطحنُ ويستخدمُ كمسحوقٍ، وتختلفُ طريقةُ تجفيفِهِ باختلافِ لونِ كبسولاتِهِ. 

فالهيلُ الأخضرُ يُجَفَّفُ عن طريقِ الشمسِ، والهيلُ البنيُّ يُجففُ عن طريقِ الأفرانِ. وفي أمريكا يتواجَدُ الهيلُ الأبيضُ الذي ينتجُ عن قصرِ (إزالةِ) اللَّونِ الأصليِّ للهيلِ.

 

ويدخلُ الهيلُ في عَمَلِ كثيرٍ من المأكولاتِ كالفطائرِ والحَلْوى وبعضِ المشروباتِ السّاخنةِ كالشَّاي والقهوةِ. وتحتوي بذورُ الهيلِ على زيوتٍ عطريةٍ طَيَّارَةٍ بنسبة: 5 – 8%، ومع التخزينِ بطريقةٍ سليمةٍ يُمكنُ المُحافَظَةُ على قُوَّةِ هذه الزيوتِ وفعاليتِها. 

وهي تُسْتَخْلَصُ من البذورِ بطريقةٍ خاصَّةٍ تُعرَفُ بالتَّقْطيرِ البُخاريِّ.

والهيلُ معروفٌ أيضاً في شمالِ أفريقيا وشَرْقِها وخاصَّةً في المغربِ وأثيوبيا. والأوروبيونَ يَسْتخدمونَهُ في عملِ البسكويتِ، كما يُسْتَخْدَمُ في الدُّوَلِ الإسكندنافيةِ خاصّةً في عملق الخبزِ والحَلْوَى والمُعَجَّناتِ.

 

وأمّا في شمالِ أوروبا فيُستخدمُ شرابُ الهيلِ لتدفئةِ الجسم، وفي كلٍّ من فرنسا والولايات المتحدة يدخُلُ في صناعَةِ العطورِ.

ويُصَدَّرُ نحو 60% من إنتاجِ العالَمِ من الهيلِ إلى الدولِ العربيةِ ليُستَخْدَمَ في عملِ القهوةِ العربيةِ الشهيرةِ.

وفي المجالِ الطبيِّ يُسْتَخْدَمُ الهيلُ في تحضيرِ بعضِ المركَّباتِ الدَّوائيَّةِ المُقَوِّيةِ والمسهِّلةِ والمسكِّنَةِ للتقلصاتِ المعويةِ والمعديةِ ولتنشيطِ عملية الهَضْمِ، وأيضاً كمادَّةٍ مُهَدِّئَةٍ للجهازِ العصبيِّ ولآلامِ الكِلى وأمراضِ الرَّبو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى