أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض لملوثات الأجهزة الكهربائية

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

ملوثات الأجهزة الكهربائية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– استخدام أجهزة التحكم في الملوثات الغازية المنبعثة من حرق الوقود في محطات توليد الطاقة وتحلية المياه.

– التقليل من كمية الملوثات المنبعثة بمحطات توليد الطاقة، وذلك بالحد من استهلاك المياه والكهرباء التي لها علاقة مباشرة بكمية الوقود المستهلك. ويمكن الحد من استهلاك الكهرباء باختيار الأجهزة الكهربائية المناسبة التي روعيا في تصميمها الاقتصاد في معدلات استهلاكها للكهرباء. 

وكذا اختيار الأحجام المناسبة منها لعدد أفراد المنزل وسوف نبين ذلك على النحو التالي:

 

1- الثلاجات والفريزرات

– لا يخلو مبنى أو منزل من أكثر من ثلاجة أو فريزر، وهناك علاقة مباشرة بين عدد وحجم الأجهزة المستعملة داخل المنزل وكمية الكهرباء المستهلكة، لذا يجب اختيار الحجم المناسب منها لأن اي زيادة في حجمها سوف يقابله زيادة في معدل استهلاكها للكهرباء.

ويضاف 55 لتراً أي ما يعادل 2 قدم مكعب على الأحجام السابقة لكل فرد يضاف على أفراد الأسرة، ومن هنا يمكن التعرف على الحجم التقريبي للثلاجة المناسبة.

– يفضل أن تكون الثلاجة من النوعية التي تحتوي على أقل عدد ممكن من الأبواب، لأن زيادة عدد الأبواب سوف يزيد من كمية البرودة المفقودة نتيجة كثرة الفتح والغلق وهذا يقابله زيادة في معدل استهلاك الكهرباء.

– يجب فتح وغلق أبواب الثلاجة بسرعة وبأقل عدد ممكن من المرات يومياً.

– ضبط درجة حرارة الثلاجة أو الفريزر على أن تكون الدرجة عند حوالي -18 درجة مئوية للفريزر، 3 درجة مئوية للثلاجة نفسها.

 

– ضع الثلاجة في المكان المناسب داخل المطبخ بعيداً عن أي مصدر للحرارة، وتجنب أن توضع قريبة من المواقد والأفراد وأن تكون هناك مسافة كافية بينهم.

– الاهتمام بالصيانة الدورية للثلاجات وبالأخص مكونات ملف التبريد Cooling Coil، فيفضل تفريغه من الغاز وتنظيفه وليكن مرة في السنة لأن أي انسداد فيه سوف يقلل من كفاءة عملية التبريد للثلاجة ويزد من معدل استهلاك الكهرباء.

– التأكد من أن المطاط العازل حول أبواب الثلاجة بحالة جيدة لأن أي تهريب منه يقلل من كفاءة الثلاجة ويزيد من معدلات استهلاك الطاقة.

– اختيار الحجم المناسب للفريزر،، والحجم المناسب هو 4,5 قدم مكعب / الفرد أي ما يعادل 130 لتر، ويفضل أن يكون الفريزر له باب منفصل عن باب الثلاجة نفسها.

 

2- غسالة الأطباق Dish washers

– تستهلك غسالة الأطباق كمية من المياه تتراوح ما بين (1200-2000) لتر / للمنزل الواحد / شهر، وفي نفس الوقت تستهلك كمية من الكهرباء بمعدل يقدر بحوالي 100 كيلوات / الساعة، وأن 80% من الكهرباء تستهلك في عملية تسخين المياه وللتقليل من الكميات المستهلكة من الكهرباء والماء في غسالات الأطباق يتبع ما يلي:

– اختيار الحجم المناسب، على أن تكون الموديلات التي تحتوي على برامج تقلل من كمية المياه المستهلكة.

– تقليل عدد مرات استخدامها أسبوعياً وتعبئتها بالوزن المحدد لها، واختيار برنامج أو دورة غسيل لا تحتاج للماء الساخن بقدر الإمكان.

 

3- غسالة الملابس Clothers Washers

– معدل استهلاكها يتراوح ما بين (54-136) كيلوات / الساعة.

– وللتقليل من كمية الكهرباء والماء المستهلكة، يجب اتباع التعليمات المتبعة بالنسبة لغسالة الأطباق.

 

4- نشاف الملابس Dryers

– معدل استهلاك الطاقة بالنشاف تتراوح ما بين (74-111) كيلوات / ساعة، وللتقليل من معدلات استهلاك الكهرباء يمكن اتباع ما يلي:

– اختيار الحجم المناسب لأفراد العائلة.

– اختيار الأجهزة المزودة بنظام أوتوماتيكي يعمل على تحويل الهواء الساخن إلى هواء بارد عند الاقتراب من انتهاء دورة التنشيف.

– اختيار الأنواع من الأجهزة التي يتوقف فيها النشاف أتوماتيكياً فور الانتهاء مباشرةً من دورة التنشيف.

 

5- مكيف الهواء Air Conditioners (6)

وحدة التكييف للغرفة الواحدة تستهلك كمية من الطاقة تقدر بــ 7200 سعر حراري "BTUs"، بينما يستهلك التكييف المركزي كمية من الطاقة تقدر بـــ 24،000  سعر حراري، وفي كلتا الحالتين فإن معدل استهلاك الكهرباء يعتبر مرتفع.

وللتقليل من هذا المعدل، يمكن اتباع ما يلي:

– زراعة بعض الأشجار العالية نسبياً حول المبنى أو المنزل، فهي بجانب إعطائها المنظر الجمالي فإنها ستعمل في نفس الوقت كعوازل لحجب أشعة الشمس من السقوط أطول وقت ممكن على المبنى وتعمل كظلال في فصل الصيف، كما أنها في نفس الوقت تستخدم كمصدات للرياح والأمطار في فصل الشتاء، على أن تكون الأولوية في زراعة الأشجار في اتجها كل من الشرق والغرب (East & West).

– استخدام النوافذ ذات الأسطح العاكسة لأشعة الشمس والعازلة المزدوجة للحفاظ على الطاقة وفي نفس الوقت تعمل كعوازل للضوضاء.

– استخدام أنظمة الحوائط العازلة للحفاظ على درجة الحرارة داخل المبنى، واستخدام الستائر العازلة أيضاً على النوافذ خاصة فترة الظهيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى