الطب

تأثير السكري على الوظائف الدماغية

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لقد أشارت البحوث التي أجرتها الدكتورة صوفي يونغ Sophie Yeung  في جامعة ألبرتا أن السكري الخفيف قد يسبب تباطؤاً في أداء الدماغ لوظائفه، وهو أمر لا يشكل خللاً معرفياً كبيراً، إلا أن الدراسة أظهرت أن النقص في فعالية الدماغ يبدأ منذ المراحل الباكرة للسكري من النمط 2، ومن حسن الحظ أن هذا النقص لا يكون كبيراً في السكري الخفيف الوطأة أو السكري المتوسط الشدة.

وقد شملت تلك الدراسة 570 بالغاً ممن تتراوح أعمارهم بين 53 و 90 عاماً، وتبين أن لدى 41 منهم الشكل الخفيف الوطأة من السكري، وذلك تلو إجراء اختبارات السكري كل 3 سنوات.

أما الدكتور روجر ديكسون Roger Dixon  من جامعة ألبيرتا فيعتقد أن الدراسة التي سبق أن أشرنا إليها توضح أن السكري يسبب التدهور في الملكة الذهنية.

وليس من المستغرب أن يعيش معظم السكريين أوقاتاً مفعمة بالصحة، إلا أنهم قد يكونون أبطأ من سواهم في تنفيذ المهمات التي تتطلب الدقة والسرعة في الأداء، والتي تنقل إليهم عبر الكلمات، ولعل ذلك يدل أن السرعة هي المسؤولة عن هذا الاضطراب وليس الخلل في النطق، وقد أشار الدكتور ديكسون أيضاً إلى التدبير الجيد للسكري في أبكر مراحله الممكنة يمكن أن يقي السكريين من هذه الأعراض.

وحتى بالنسبة لمن يعتقد بصحة هذه المعلومات، فإنهم لا يجدون علاقة طبية بين العمر وبين التدهور في الحالة الذهنية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى