الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن محافظة تعز اليمنية

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

محافظة تعز اليمنية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع محافظة تعز اليمنية في أقصى جمهورية اليمن العربية «سابقاً»، يحدها من الجنوب والشرق جمهورية اليمن الشعبية «سابقاً»، ومن الغرب البحر الأحمر، وموقعها ذو أهمية خاصة لإشرافها على مضيق باب المندب.

تَشغَل المحافظة أقصى جنوب إقليم المرتفعات، حيث تبلغ هضبة اليمن أقصاها من الارتفاع وتُكوِّن سهول تُهامة الأجزاء الغربية من هذه المحافظة وتُطِل على البحر الأحمر بساحل طوله 100 كم.

ومحافظة تعز أغزَرُ محافظات اليمن أمطاراً، وأوفرُها إنتاجاً زراعياً، حيث تُنتج الذرة، والقطن، والسمسم، والنخيل، وأشجار الفاكهة، والخضراوات، والزيتون، والقمح، والشعير، والفول، والبن، والقات.

 

وتنقسم المحافظة إداريا إلى عدة أقضية هي: قضاء تعز، الحجرية، المخاء، ماوية. وتُعَدُّ مدينة تعز مركزاً للمحافظة، وهي تقع على ارتفاع 1300م.

وتقوم تعز تحت قلعة القاهرة المطلة عليها مباشرة، وترتفع عنها بنحو 180م أو أكثر.

وتعز مدينة مشهورة كانت تعرف باسم «عدنية». سكنها بنو رسول، وأسسوا فيها دولة حكمت اليمن شمالاً وجنوباً حتى الحجاز لفترة من الزمن. وهي من المدن المهمة، ذات مركز تجاري عظيم، وذات أهمية ثقافية.

 

ونظراً لارتفاع تعز عن مستوى سطح البحر، فقد اعتدل مناخها وزادت أمطارها.

وقد تم ربط تعز بكل المدن الرئيسية في أنحاء الجمهورية بشبكة من الطرق المُعَبَّدَة.

ولقد بُنيت في تعز القصور والفنادق السياحية الكبيرة على مدرجات الجبال، كما شُقَّت فيها الشوارع، وزينت بالأشجار والحدائق، وبها عدد كبير من المدارس الثانوية والمهنية والعسكرية. ويبلغ عدد سكانها نحو 150000 نسمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى