علم الفلك

مجموعة متنوعة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– نيرَيْد Nereid

أحد أقمار كوكب نبتون الصغيرة له مدار شديد الاستطالة يأخذه بعيداً عن الكوكب حتى مسافة تتراوح بين 2 و 10 مليون كيلومتر تقريباً .

اكتشف نيريد من قبل جيرارد كويبر (Gerard Kuiper) عام 1949 . التقطت فويجر 2 (Voyager 2) أفضل الصور للقمر نيريد من على مسافة 4.7 مليون كيلومتر .

يبلغ قطر نيريد 340 كيلومتراً (105 أميال) ، ويكمل دورة واحدة حول نبتون كل 360.14 يوماً ، ويميل مستوى مداره بزاوية قدرها 28° بالنسبة إلى فلك البروج .

 

– نِسْتور Nestor

كويكب رقم 659. كويكب ينتمي إلى عائلة كويكبات طراودة . اكتشف عام 1908.

يبلغ قطر الكويكب 102 كيلومتر ، ويقع مداره على مسافة 5.26 وحدة فلكية من الشمس .

 

– تاريخ كوني نووي neucleocosmochronology

مصطلح يستخدم للدلالة على طريقة لتقدير عمر الكون من الوفرة النسبية للنوى المشعة طويلة العمر وممّا ينتج من مواد عند انحلالها .

تتخلق معظم النوى المشعة طويلة العمر خلال ما يعرف بتفاعلات العملية السريعة *(r – process) التي يتم خلالها امتصاص النيوترونات بسرعة كبيرة من قبل النوى الثقيلة كالحديد .

ويعتقد أن مثل هذه العمليات تحدث عموماً أثناء انفجار المستعمرات العظمى  *(supernovae)، وهي نجوم قصيرة العمر (107 سنة تقريباً) ؛ ولذا فإن التأريخ الكوني بواسطة المواد المشعة هو طريقة مثلى لحساب عمر النجوم والمجرات.

 

وقد استخدمت هذه الطريقة لحساب عمر المجموعة الشمسية من انحلال نظير اليورانيوم إلى الرصاص ومقارنته بانحلال إلى 

وباستخدام هذه الطريقة وجد أن عمر المجموعة الشمسية يساوي  سنة، وبطريقة مماثلة وجد أن عمر الكون يتراوح بين 6 و 15 بليون سنة .

 

– خطوط نيومان Neumann lines

نموذج رباعي الشكل من التحززات الدقيقة تظهر عند قطع شريحة من النيازك الحديدية الهكساهدريتية *(hexahedrite) وصقلها وتنميشها بحمض النتريك المخفف ، وتتكون خطوط نيومان نتيجة تعرض جسم صلب لموجات صدمية انضغاطية.

وتظهر خطوط نيومان ظهوراً واضحاً في الهيكساهدريت وفي بعض النيازك الحديدية الأخرى.

سميت نسبة إلى مكتشفها عالم المعادن الألماني فرانز إرنست نيومان (Frannz Ernst  Neumann, 1798 – 1895) . تسمى أيضاً حزم نيومان  Neumann bands .

 

– هيدروجين متعادل neutral hydrogen

غاز من ذرات الهيدروجين غير المشرد . تشكل هذه الذرات جزءاً مهماً من الوسط البينجمي يصل إلى 50% من كتله ، رغم صغر كثافته التي لا تتجاوز 50 ذرة في السنتيمتر المكعب.

وتتراوح درجة حرارة الهيدروجين المتعادل بين 25 و 250 درجة كلفن، وهي تعد منخفضة جداً مما لا يسمح بإصداره لأشعة مرئية.

وعلى العموم فقد جعلت الانبعاثات الراديوية عند طول الموجة 21 سم عملية مسح الهيدروجين المتعادل في الأذرع الحلزونية للمجرة والمجرات الأخرى القريبة أمراً ممكناً .

 

نيوترينو

neutrino

الرمز : n . جسيم أولي مستقر ليس له شحنة كهربائية وله دومة *(spin) تساوي

توجد ثلاثة أنواع معروفة عن النيوترينو . ينتج النوع الأول بالتوافق مع الإلكترون  )، والآخر بالتوافق مع الموون والثالث بالتوافق مع التاوون .

والجسيم المضاد هو النيوترينو المضاد كان يعتقد أن للنيوترينو كتلة تساوي الصفر.

 

توجد بعض الدلائل على أن للنيوترينو الإلكتروني كتلة تتراوح بين 20 و 30 إلكترون فولط، وقد أكدت تجارب ذبذبة النيوترينو وجود كتلة صغيرة لهذه الجسيمات.

افترض وُلفغانغ باولي (Wolfgang Pauli) وجود النيوترينو لأول مرة في الثلاثينيات (1930s) ليفسر انتهاك مبدأي حفظ الطاقة والزخم في انحلال بيتا  (beta decay).

 

تنتمي النيوترونات إلى فئة اللبتونات *(leptons) ، وهي عديمة الشحنة مما يجعل من تفاعلها مع المادة أمراً ضعيف الاحتمال.

وتنتج النيوترونات في التفاعلات النووية في قلب النجوم ، ويمكنها الإفلات دون الاصطدام بمكونات النجم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى