الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “ذباب الفاكهة” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة ذباب الفاكهة صفات ذباب الفاكهة أنواع ذباب الفاكهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

ذباب صغير إلى متوسط الحجم مزركش الأجنحة بخطوط أو بقع ملفتة للنظر، يختلف عن ذباب الفصيلة السابقة بأن الزركشة تشبه لوحة الشطرنج

يفضل هذا الذباب السطح الأسفل لورق النبات العائل عن السطح العلوي حتى يتفادى أشعة الشمس، تزور ذبابة الفاكهة جميع أنواع الخضراوات والفواكه. وتحرك أجنحتها إلى الأعلى والأسفل أثناء وقوفها فوق النبات.

تتغذى اليرقات على النباتات، لذلك فهي من الآفات الخطيرة على الفواكه.

 

الأهمية الزراعية لذباب الفاكهة:

آفات خطيرة تصيب المحصولات النباتية مثل الفاكهة وخصوصا الموالح ما عدا الليمون والتفاح والخوخ والمشمش والكمثرى والبرقوق والسفرجل والجوافة والتين والزيتون والنبق وتفتك بها.

تتغذى اليرقات على الثمار وتحفر الجذور والسوق والإزهار مسببة أوراما مستديرة غليظة الجدار تقضي فيها فصل الشتاء.

 

مكافحة ذباب الفاكهة:

1- زرع نوع واحد من الفاكهة في كل مرة وعدم خلط زراعة أنواع مختلفة في حقل واحد.

2- عدم خلط زراعة أشجار الموالح.

 

3- تخليص النبات من الثمار المصابة أول بأول.

4- زراعة أصناف الفاكهة المقاومة للإصابة بذباب الفاكهة.

 

5- رش الأشجار بالمبيدات الحشرية.

6- تنظيف الحقل من مخلفات النباتات.

 

7- وضع سلك حول أماكن عصر الزيتون.

8- تعقيم الذكور حتى لا تلقح الإناث

 

أنواع ذباب الفاكهة في الكويت:

1– ذبابة الفاكهة trupanea augur franenfeld

يوجد على أجنحة هذه الحشرة صور بنية لها وبذلك فهي الحشرة الوحيدة في عالم الحشرات التي تحمل صورتها على أجنحتها.

الحشرة البالغة صغيرة الحجم، تتغذى على الأزهار وتحرك أجنحته ببطء مثل الذباب مزركش الأجنحة وكأنها تتباهى بجمال أجنحتها التي تحمل صورتها.

تتغذى اليرقات على المحاصيل المزروعة داخل الحقل وبدون تفرقة بينها.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الوفرة (أبريل 1983)، جال الزور (أبريل 1987)، الجابريه (مايو 1982)، عريفجان (مايو 1983)، الخالديه (مارس 1998)، جزيرة فيلكا (أبريل 1998)، الكبد (مايو 1996)، جعيدان (ديسمبر 1997)

 

2– ذبابو أورام الفاكهة trupanea stellata (fuessly)

تم جمع هذه الذبابة من مناطق كثيرة حول العالم مثل منغوليا، بريطانيا، دول اسكندنافيا، دول جنوب وشمال أفريقيا، دول الشرق الأوسط، إيران والهند.

تتغذى اليرقات على قمم الأزهار مسببة أورام مختلفة لها.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

العمريه (يناير 1983)، وادي الباطن (فبراير 1983)، الخالديه (ديسمبر 1982)، المديره (يناير 1995)، وادي أم الرمم (يناير 1993)، جال الزور (يناير 1993)

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
‫‪363- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الثاني
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)