البيئة

مرحلة “التعويم” التي تمر بها مياه الفضلات الصناعية

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

مياه الفضلات الصناعية تعويم مياه الفضلات البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يُستعمل التعويم لفصل المواد الصلبة المعلقة خفيفة الوزن أو الذرات: السائلة لمركب معين كالزيوت والشحوم من مياه الفضلات الصناعية.

تدخل في التصميم عدة عوامل منها: ضغط التشغيل، نسبة الهواء إلى المواد الصلبة، زمن التعويم، الحمولة الهيدروليكية السطحية، النسبة المئوية لمياه التدوير..، ويتراوح زمن البقاء في حوض التعويم بين (3 – 10) دقائق بحسب الطريقة المتبعة.

هناك ثلاث طرق للتعويم وهي، التعويم الثقلي، والتعويم بالهواء المنحل، والتعويم بالانفراغ:

 

1-التعويم الثقلي: يتعلق بالميل الطبيعي لطفو المواد الصلبة المعلقة خفيفة الوزن، والتي تدعى القشدة، إلى سطح الماء، ويتحقق هذا عادة في أحواض الترسيب.

 

2- التعويم بالهواء المنحل: حيث تُحقن فقاعات هوائية صغيرة في المياه، فتلتصق بالذرات الصلبة، مما يؤدي إلى ازدياد حجومها، وبالتالي نقصان كثافة هذه المواد الصلبة التي التصقت بها فقاعات الهواء، فترتفع إلى سطح الماء حيث تتجمع ويتم كشطها، شكل (2 – 9).

تتألف عناصر التعويم بالهواء المنحل من مضخة هوائية ضاغطة، وحوض حجز، وصمام لتخفيف الضغط، وتجهيزات حقن الهواء، وخزان التعويم كما يبين الشكل السابق.

 

يتم حقن الهواء ضمن الماء لضغط (2 – 4) ضغط جوي، لتأمين انحلال الهواء في الماء، ومن ثم يحرر الضغط إلى الضغط الجوي، فيؤدي انفلات ضغط الهواء مرة أخرى إلى تحرر وانطلاق الهواء المنحل على شكل فقاعات ناعمة جداً، ترفع معها المواد الصلبة المعلقة الخفيفة.

من أهم معايير التصميم، نسبة الهواء إلى المواد الصلبة A/ S التي تعطى بالعلاقة:

Sa = تركيز المواد الصلبة أو الزيوت والشحوم في المياه الداخلية (ملغ/ ل).

As = الإشباع بالهواء (سم3/ ليتر).

P = الضغط المطلق للتشغيل (بار).

f = جزء الهواء المنحل عند الضغط (P).

 

3- التعويم بالانفراغ: حيث يطبق ضغط سالب أو انفراغ على مياه المجاري التي تم إشباعها بالهواء، فيسبب الانفراغ إنقاص قابلية الانحلال للهواء في المياه وانطلاقه على شكل فقاعات تحمل معها المواد الصلبة المعلقة الخفيفة، وهذه الطريقة أقل استخداماً وشيوعاً من الطرق السابقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى