العلوم الإنسانية والإجتماعية

السيناريوهات التي توضح مضامين مستقبل المشروعات الكبرى

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

مستقبل المشروعات الكبرى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

خيارات في منهاج العمل

ما الصورة التي ستكون عليها المشروعات العلمية الكبرى التعاونية في المستقبل؟ وما طبيعة التجديدات التي ستتم في كل من المجالات: اتخاذ القرارات والتنظيم والتمويل والإدارة؟

هذه أسئلة يصعب إيجاد أجوبة أكيدة لها في الوقت الحاضر، الا أن السناريوهات الثلاثة التي سنلخصها في الفقرات التالية قد تلقي الضوء على مستقبل المشروعات الكبرى.

 

– سيناريو بقاء الحال على الوضع الراهن

سيكون المستقبل وفق هذه السيناريو صورة قريبة مما كان عليه في الماضي القريب حيث تتنافس فيه المجموعات العلمية فيما بينها في الداخل والخارج بقوة، كما ستسير عملية تمويل البحوث وتكون مصحوبة بقرارات متنافرة على الصعيد الوطني.

ولن تعمل القوى الفاعلة وفق هذا السيناريو لصالح دعم التعاون العلمي العالمي في ضوء اعتبارات الشروط الحديّة المبينة سابقا.

 

– زيادة التعاون على أساس كل مشروع على حدة

سيستمر التعاون غير المنظم في المشروعات الكبرى وفق هذا السيناريو ولكن بدفع متزايد من الحكومات وبتبادل متسارع للمعلومات وتنشيط الحوار في مختلف المنتديات.

وقد تكون إحدى نتائج هذه التطورات ظهور مشروع ميزانية لتمويل المشروعات العلمية الكبرى تتقاسمها الدول فيما بينها بصورة عادلة.

وتشمل مشكلات التعاون الدولي وفق هذا السيناريو صعوبة تحديد دور الدول الصغيرة وغياب مصداقية الدعم المالي لميادين البحوث المكلفة على مستوى البلد الواحد.

 

– عقد معاهدة أو اتفاقية دائمة للتعاون الدولي

سيتم تمويل مشروعات علمية كبرى، أو على الأقل البنية التحتية لتلك المشروعات، من خلال اتفاقيات تعقدها الدول ذات الاقتصادات الكبرى.

وسينتج من ذلك فوائد لصالح الفئات العلمية المعنية تتراوح ما بين تطوير نمط مستقر من التمويل من جهة والاعتراف بواقع تقنين الموارد المخصصة للبحوث من جهة أخرى.

وسيكون من الصعوبة بمكان صياغة هذه الاتفاقية؛ إذ يشترط فيها أن تأخذ بعين الاعتبار تقاسم فوائد المشروعات الكبرى بصورة عادلة سواء كانت تلك الفوائد علمية او اقتصادية مباشرة.

وقد تأخذ الاتفاقية شكل "سلة قوى السوق" تتقاسم بموجبها الدول تمويل المشروعات وفوائدها.

ويمكن أن تشمل الاتفاقية إنشاء مشروع وطني تموله دولة بعينها وتتمتع في الوقت نفسه بفوائده، في حين تتعاون الدول في إدارة المشروعات الكبرى الحقيقية وتمويلها.

 

– التحديات التي تواجه العلماء والحكومات

يشكل وضع إطار دولي لدعم مشروعات العلوم الكبرى في المستقبل تحديا كبيرا للعلماء والحكومات على حد سواء، إذ لا بد أن يتصف هذا الإطار بالمرونة والمصداقية.

وفي الوقت الذي ينبغي أن يأخذ هذا الإطار بعين الاعتبار محدودية الموازنات في العالم إلا أنه يجب أن يستجيب في الوقت نفسه للمشكلات الحقيقية للمجتمع الدولي وأن يتناول معالجة القضايا العلمية المثيرة التي تنتظر الحل.

كما يجب حماية التميز العلمي والأخذ بقاعدة عدالة توزيع الفوائد والأعباء بين الدول.

وقد يبدو التحدي في هذا كله كبيرا إلا أن الفوائد المتوقعة قد تفوق الصعوبات والجهود التي تبذل من أجل تخطيها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)