التاريخ

التطوّر الزمني للزراعة والغذاء عند شعوب العالم المختلفة

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

يرجع تاريخ الزراعة إلى حوالي ١١,٠٠٠ سنة مضت عندما هجر الإنسان تدريجياً حياة الصيد والتجميع وبدأ يشكل تجمعات سكانية أكثر استقرارا.

في البداية هيأ الإنسان المكان بشق الأرض وحرقها ليعيش في تجمعات يمكنها زراعة المحاصيل وتربية الحيوانات. كما دعت الحاجة لتخزين الطعام وإعداده إلى اكتشافاتٍ جديدة.

في الوادي الخصيب لنهر النيل في مصر وفي المنطقة الواقعة بين نهري دجلة الفرات في بلاد الرافدين (العراق حاليا) استخدم المزارعون الأوائل العصي والمعازق لإعداد الأرض للزراعة كما استخدموا المناجل لجني المحاصيل.

 

وباختراع شعوب بلاد الرافدين والصينيين المحراث في حوالي عام ٣٥٠٠ ق.م. وسع الإنسان مساحة الأرض التي يمكنه حرثها لزراعة طعامه.

وعلى مدى السنوات التالية أدى التهجين الانتقائي للنباتات إلى ظهور أنواعٍ جديدة من سنابل الحبوب كالقمح والشعير بمحصولٍ وفير.

كما لجأ الإنسان إلى استئناس الحيوانات وتوليد أنواع منها بالتهجين. فدواب الأحمال من مثل الجياد والثيران والجواميس حلت محل عضلات الإنسان لحمل الأثقال وجر المحاريث وسحب العربات.

كان من الصعوبة على البشر حفظ الطعام في الشتاء، على الرغم من أنهم خزنوا الحبوب المجففة. كما تمكن الإنسان من حفظ البذور الجافة من مثل العدس وحبوب البقوليات.

 

ولجأ المزارعون إلى نحر العديد من حيواناتهم في نهايات فصل الخريف نظراً لعدم توفر الغذاء لها بشكلٍ كافٍ خلال فصل الشتاء.

كما أخذت شعوب التجمعات السكانية بحفظ جثث الحيوانات المنحورة بتركها لتجف في الهواء الطلق وتخزينها في الكهوف أوقات الطقس البارد.

لكن، وبفعل الحاجة إلى حفظ الطعام وخزنه، ازدهرت تقانات جديدة في هذا المجال. اعتمدت إحدى هذه التقانات على عملية تقديد اللحوم والأسماك على نار متقدة بالخشب، ومازالت هذه التقانة مستخدمة اليوم (لكنها تستخدم للحصول على النكهة أكثر من اعتبارها وسيلة حفظ).

ثم استخدم الإنسان التمليح لحفظ اللحوم والأسماك،وبعملية دمج بين التقديد والتمليح للحوم والخنازير أنتج الإنسان نوعي الهام والبيكون.

 

علاوة على ذلك، بدأ الإنسان استخدام الرحى لصنع الدقيق من الحبوب المحصودة، كما صنع الأواني الفخارية لإعداد الطعام وحفظه.

ويعود تاريخ أول آنية فخارية مكتشفة إلى حوالي عام 11,000 ق.م. في اليابان.

كما أن صنع الأواني الفخارية اخترع وبشكلٍ مستقلٍ في منطقة الشرق الأوسط بعد حوالي 5,000 سنة من ذلك .ومع ارتفاع كفاءة صناع الفخار ظهر بناء الأفران لشي الطين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى