الكيمياء

الطرق المختلفة لعملية ترشيح السوائل

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية ترشيح السوائل طرق عملية ترشيح السوائل الكيمياء

ترشيح السوائل للتخلص مما بها من رواسب أو مواد عالقة غير مرغوب فيها.

وعادة ما يتم ذلك بإمرار السائل خلال غشاء مناسب يسمح بمرور السائل ويحجز دقائق المواد الصلبة.

وكان الكيميائيون العرب قديما يستخدمون قطعا من القماش أو الخيش في عمليات الترشيح تبعا لنوع الرواسب المطلوب فصلها عن السائل.

 

ويتم الترشيح في المعامل باستعمال أوراق خاصة تعرف باسم «أوراق الترشيح». وهي مصنوعة بطريقة خاصة من ألياف السيليولوز، وتوضع ورقة الترشيح في قمع خاص ويترك السائل ليمر خلال مسام الورقة بينما يتبقى الراسب فوق سطحها.

وقد يخلخل الضغط، أي يخفف، تحت السائل المرشح للإسراع في عملية الترشيح.

ويستعمل لهذا الغرض جهاز يعرف باسم «جهاز بوخنر» نسبة إلى مبتكره وهو كيميائي ألماني (توفي عام 1917).

ويساعد تفريغ الهواء من قارورة الترشيح على سحب السائل خلال ورقة الترشيح بسرعة كافية.

 

وتستخدم أنواع خاصة من القماش لترشيح السوائل في بعض الصناعات كما في صناعة الزيوت، ويستعمل لهذا الغرض جهاز خاص يعمل تحت الضغط ويعرف باسم «مكبس الترشيح»

ويدفع فيه الزيت أو السائل تحت الضغط ليمر من خلال عدة إطارات متتالية تحمل قماش الترشيح، وتساعد على حجز ما به من مواد عالقة.

والمرشحات التي تباع في الأسواق وتستخدم في المنازل تحتوي عادة على أسطوانات من الورق المسامي السميك أو الفخار دقيق المسام، هي التي تقوم بعملية الترشيح.

 

ويساعد على الترشيح ضغط الماء الداخل إلى المرشح من صنبور الماء. ومن اقدم المرشحات «مرشح بركفلد«الذي يستعمل أيضا في المختبرات الكيميائية.

وكان الناس في الريف يضعون الماء العكر في «زير»، وهو وعاء فخاري كبير، ويجمعون الماء الصافي الراشح منه في وعاء يوضع أسفل منه.

ويمكن استخدام القوة الطاردة المركزية في الترشيح عندما تكون المادة الصلبة الموجودة بالسائل هي المطلوبة.

ويتم ذلك بوضع السائل وما به من رواسب في إناء يدور حول محوره بسرعة كبيرة وتوجد بجدرانه فتحات عديدة يغطيها نوع خاص من القماش، فيندفع السائل مارا من خلال مسام القماش والفتحات على حين يتبقى الراسب الجامد داخل الإناء.

 

وهناك طرق أخرى للترشيح يستعمل فيها الرمل والحصى ولكنها تصلح للاستخدام على نطاق كبير كما في عمليات تنقية المياه وتستعمل لهذا الغرض أحواض خاصة يتدرج فيها حجم الحبيبات على هيئة عدة طبقات يمر من خلالها السائل.

كذلك يمكن استخدام الفحم المنشط في الترشيح، خاصة عندما يكون بالسائل المراد ترشيحه بعض الألوان، وذلك لأن الفحم المنشط يقوم بحجز الرواسب بالإضافة إلى امتصاصه للألوان.

 

وقد تحدث عمليات الترشيح بصورة تلقائية في الطبيعة مثلما يحدث عندما تمر المياه السطحية في مسام التربة لتكون المياه الجوفية.

وغالبا ما تكون المياه الجوفية خالية من الماود العالقة، وذلك لترشيحها في أثناء مرورها بين حبيبات التربة، كما قد تخلو أيضا من كل أنواع البكتيريا

وهناك مرشحات خاصة تعرف باسم أجهزة الترشيح الفائق وهي تعمل تحت الضغط وتستعمل فيها أغشية من السليولوز ذات مسام متناهية في الصغر، وهي تصلح لترشيح السوائل التي تحتوي على جسيمات عالقة بالغة الدقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى