علوم الأرض والجيولوجيا

الخليج العربي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

على عكس البحر الأحمر، يعتبر الخليج العربي ضحل جداً إذ يقع أغلب قاعه على عمق ١٠٠ متر (٣٣٠ قدم) أو أقل تحت السطح.

وإضافة لذلك، وخلافاً للبحر الأحمر يمثل الخليج العربي منطقة انزلاق تحتي نشطة, حيث تنزلق شبه الجزيرة العربية تحت الصفيحة القارية الأسيوية. ونتيجة لذلك ينخفض الشاطىء الشمالي الشرقي بسرعة إلى خندق بينما ينزلق ساحل الجرف الصخري المقابل بسرعة خفيفة.

هذا وتعتبر شبه الجزيرة العربية واحدة من أصغر اللوحات القارية في العالم. وقد تكونت القشرة المحيطية في وادي صدع البحر الأحمر وهي تدفع الصفيحة العربية بإتجاه الشمال الشرقي، حيث تضيع تحت الصفيحة الآسيوية. وتمثل جبال زاغروس في إيران التي تقع قرب الشاطىء الشمالي الشرقي حواف مطوية من الصفيحة العربية حيث ضغطت أثناء إنزلاق الصفيحة الأسيوية تحتها. كما تحتوي الرواسب التي تشوهت عند أسفل جبال زاغروس على رواسب ملحية دُفعت إلى أعلى لتشكل قباب أدت إلى نشوء منطقة غنية بحقول النفط والغاز. هذا ويمكن أن تؤدي حركة الصفيحة العربية بالنهاية إلى الإغلاق الكامل للخليج العربي، وهي عملية يمكن أن تأخذ فقط عدد قليل من عشرات الآلاف من السنين.

دوران التيار(الخليج العربي وبحر العرب)

نتيجة للطبيعة الضحلة لحوض الخليج العربي، تكون مياهه ممزوجة جيدا ودخول المواد المغذية من المناطق المجاورة يعني أن الإنتاجية الأساسية أعلى مما هي عليه في البحر الأحمر. كما أن التنوع في الأنواع أعلى بكثير مما هو في البحر الأحمر ولكن الصخور المرجانية غير متطورة فيه. اضافة الى أن مجموعة أشجار المانغروف والأعشاب البحرية تعتبر أكثر إنتشاراً مما هي في البحر الأحمر. ويحدث الدوران السطحي للمياه بسبب حركة الرياح، حيث تخرج المياه الدافئة عالية الملوحة من الخليج إلى بحر العرب أثناء هبوب رياح المونسون الجنوبية الغربية.

وبما أن الملوحة ليست عالية كما هي في البحر الأحمر فإن المياه تنتشر خارجة إلى بحر العرب عند إعماق تقارب ١٨٥ متر (٦٠٠ قدم) فقط. كما أن درجات الحرارة في الخليج عادة عالية وقد تصل إلى ٣٣˚م (٩١˚ف). وقد تكيف المرجان في هذا الحوض شبه المغلق مع هذه الأحوال القاسية وهو قادر على تحمل درجة حرارة والتي قد تؤدي إلى غسله وقتله لو كان موجوداً في بيئات المياه المفتوحة الأكثر برودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق