علوم الأرض والجيولوجيا

الخصائص المتعلقة بدراسة ظاهرتي “مد وجزر الأرض” و”مد وجزر المحيطات”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة مد وجزر الأرض ظاهرة مد وجزر المحيطات علوم الأرض والجيولوجيا

يختص الجانب الأكبر من الأبحاث التي تجري لدراسة مد وجزر الأرض على دراسة مد وجزر المحيطات، حيث أن المد والجزر المحلي للمحيطات كبير ومعروف.

كما هو حالة خليج فوندي وبحر اريش ومنطقة الاسكا، حيث تقدم أحمال المحيطات الظروف الملائمة التي تمكن من دراسة ردة فعل القشرة الأرضية لهذه الأحمال، وبالطبع إلى اكتساب معرفة ميكانيكية تراكيبها.

تتأثر القياسات التي تجري باستخدام الجرافيميتر إلى حد كبير بمد وجزر المحيطات عن البعد، وبالقرب من الشواطئ، ويكون حمل المحيط هو المسؤول غالباً عن 10% من المد والجزر التثاقلي، 25% من مد وجزر الإجهاد، 90% من مد وجزر الميل.

 

وبناء عليه فقد أصبحت دراسات المد وجزر الأرضي ومد وجزر المحيطات متشابكة، حيث يمكن معرفة القيمة المتوسطة لمد وجزر المحيط الخالي من التشوه المحلي.

ومن تأثير المياه الضحلة من المد والجزر الأرضي. ويعتبر تكثيف قياسات المد والجزر الأرضي الدقيق على الكرة الأرضية ذات أهمية كبيرة لاستمرار هذه النوع من الدراسة.

 

الصدى شبه اليومي:

استنتج كل من جيفرز، فيسنتي، مولودينسكى نظرياً وجود تغير في سعات المد والجزر شبه اليومي نتيجة حدوث صدى أو دوى نتيجة للتداخل بين وشاح الأرض ولبها السائل.

هذا وقد لاحظ روشتر أنه إما أن القياسات غير دقيقة بما فيه الكفاية لتحديد وضع الصدى أو أن تركيبة الصدى تكون معقدة عما هو متوقع.

 

أمكن أيضاً ملاحظة تداخلات مستغربة مع الصدى شبه اليومي، أعاد توومري اكتشافها سنة 1974 ولها دورة 460 يوماً.

ومع استمرار القياسات بواسطة أجهزة قياس المد والجزر في مناطق مختارة بعناية وذات مواقع جغرافية مختلفة أمكن الحصول على شواهد إضافية.

 

التمدد (الانبساط):

في بعض المناطق النشطة زلزالياً – أمكن ملاحظة أن هناك تغيرات بطيئة في تمدد صخور القشرة الأرضية وامتصاصها لكميات إضافية من المياه المتخللة تحدث قبل الزلازل.

هذه التغيرات أمكن اكتشافها بملاحظة التغير في المعدل المسجل لموجات الزلازل من نوع الموجات التضاغطية وموجات القص.

وقد استنتج كل من بيمونت وبيرجر براهين نظرية توضح أن إجهاد المد والجزر وميوله تتأثر كثيرا بواسطة التمدد عن تأثيرها بالموجات الزلزالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق