علوم الأرض والجيولوجيا

محطات قياس ظاهرة المد والجزر عند القطبين

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة المد والجزر علوم الأرض والجيولوجيا

تم إجراء قياسات للمد والجزء عند القطبين فعند القطب الشمالي تم إجراء قياسات عن لونجيربين، شبتربيرحن (20 78° شمالاً، 52 15° شرقاً) باستخدام ثلاثة من أجهزة قياس التثاقلية (جرافيميتر) من نوع أسكانيا، ثلاث شمال – جنوب، ثلاث شرق – غرب من بندول ملشيور الكوارتز وذلك خلال الفترة من يونيو 1969 إلى يوليو 1970م.

وقد وجد أن متوسط معامل التثاقلية لمد وجزر بداية الليل هو (1.142 ± 0.014)، ولكن القيمة التي أمكن الحصول عليها بواسطة أجهزة التثاقلية (الجرافيميتر) تبدو كبيرة فهي (1.124 – 1.183).

أما بالنسبة للمد والجزر شبه السنوي (SSa) فقد وجد أن معامل التثاقلية مع طور إبطاء يصل إلى 3 أو 4 ايام.

 

أما عند القطب الجنوبي فقد تم إجراء القياسات منذ عام 1967 عند خطى عرض ـ 90° وارتفاع 2810.4م.

وأمكن فترة قياس بلغت 107 يوماً خلال عام 1970 التوصل إلى قيمة بالنسبة لمد وجزر بداية الليل.

 

وقد أعد كل من جاكسول، سلشتر تقريرا عن قياسات المد والجزر اليوم ذات السعة العظمى في الإطار = 0.606 – 0.003 ميكروجال (k1) وشبه اليومي في الإطار = 0.341 – 0.0015 (Mg)، كما هو موضح في شكل رقم (2).

أما عن الاختبارات التي أجريت فيما يتعلق بحدوث ذبذبات مستمرة من اللب الداخلي للأرض فقد أوضحت أن أيا من هذه الذبذبات لا يمكن أن يحدث عنها سعة تزيد عن 0.008 ميكروجال.

 

الأجهزة:

أجهزة قياس المد والجزر الأرضي في تقدم دام من حيث تحسن دقتها إلى سهولة حملها واقتصاديتها.

وقد أصبح استخدام الآبار كمواقع ثابتة لأجهزة الميول البندولية من الطرق الرائدة، حيث أوضح كل من كاباتيس، هاريسون أهمية الآبار وكهوف المناجم على قياسات ميول وأجهاد المد والجزر.

 

هذا وقد تم تطوير وتصميم نموذج صغير لجهاز التثاقلية (جرافيميتر) من النوع عالي الحساسية ذي معدل الانجراف الصغير بواسطة جوودكند، والذي يتوقع التوسع في استخدامه في المستقبل.

وتم أيضاً التوسع في استخدام أجهزة التثاقلية (جرافيميتر) من نوع لاكوست – رومبرج، وأدخلت تصحيحات دقيقة لتأثير التغير في الضغط الجوي والتغير في معدل الانحراف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى