البيولوجيا وعلوم الحياة

الخصائص العامة لـ”تحت رتبة العث”

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص تحت رتبة العث حشرات تحت رتبة العث البيولوجيا وعلوم الحياة

يسمى العث في بعض الأحيان بالفراش وذلك عندما يسمى الفراش أبو دقيق، وعليه يكون تقسيم رتبة حرشفية الأجنحة إلى تحت رتبة أبو دقيق وتحت رتبة الفراش، في حين يرى بعض علماء التصنيف أن رتبة حرشفية الأجنحة تنقسم إلى رتبة الفراش والعث.

وفي هذا المرجع نتبنى وجهة النظر الأخرى لأن معظم الناس يسمون الحشرة الملونة التي تظهر في النهار الفراشة، في حين يسمون الأخرى غير الملونة والتي تظهر بالليل العثة.  يوجد في الكويت 41 نوع من العث.

 

أغلب أفراد تحت رتبة العث يطير ليلا، قرون الاستشعار خيطية أو مشطية، الأجنحة وقت الراحة ليست عمودية على الجسم، العذراء توجد عادة في شرنقة.

يملك العث تطورا كاملا مثل الفراش: يمر من البيضة إلى اليرقة، والعذراء إلى الحشرة البالغة. 

 

عذارى العث ذات لون بني عادة وملساء نسيبيا، وليس مثل عذارى الفراش التي تكون مختلفة الألوان وعليها نتوءات ونقوش.تصنع اليرقة شرنقة متينة لتتحول بداخلها إلى عذراء.

جذب الفراش الانتباه أكثر من العث لأنه يطير في النهار ولألوانه الجميلة الزاهية، ولكن هناك الكثير من العث التي تتمتع كذلك بألوان جميلة كالفراش، مثل عثة النمر، التي طالما ظن البعض أنها تنتمي إلى الفراش وليس إلى العث.  كما أن بعض العث يطير نهاراً مثل الفراش.

 

ويمتاز العث عن الفراش بمقدرته على السمع القوي أثناء الليل واستقباله للصدى الآتي من الأشياء التي حوله أثناء الليل، مثل الخفافيش. 

كما يمتاز العث بمقدرته على إنتاج الروائح المختلفة لجذب الشريك أثناء التزاوج، وتنتشر هذه الروائح من بعد يتجاوز الكيلومتر.

 

بيئات العث:

يوجد العث في أنواع مختلفة من البيئات، فقد تتواجد داخل أو خارج النباتات، وفي السواحل الصخرية وفي الجبال، فقط السهول الثلجية هي التي تخلو من العث، يستهلك العث أنواعا مختلفة من الغذاء مثل: النباتات والملابس.

 

التزاوج في العث

التزاوج هو أول ما تفعله الحشرة البالغة بعد الخروج من طور العذراء، يبدأ التزاوج بالبحث عن الشريك، في سبيل ذلك تقوم الأنثى بإفراز روائح طيارة قوية على شكل رذاذ لجذب الذكر

وقد يصل مدى تلك الروائح إلى بضعة كيلومترات، وتسمى هذه الروائح الطيارة الفيرومونات، التي تفرز من غدد خاصة في منطقة البطن، تلتقط الذكور هذه الروائح عن طريق الجزء العلوي من قرون الاستشعار. 

وتنجذب الذكور إلى الإناث من الساعة التاسعة مساء إلى منتصف الليل، وفي بعض الأنواع يكون وقت التجاذب الجنسي من الساعة الرابعة صباحا إلى ما بعد شروق الشمس بقليل. 

 

ولقد لوحظ أنه عند غياب أي فيرومونات جنسية في الجو فإن الذكور تطير بطريقة غير منظمة، أما عند تواجد الفيرومونات فإن الذكور تطير إلى أعلى ثم تتجه مباشرة إلى مصدر الرائحة.

تضع الأنثى عادة البيض بعد التزاوج في الأماكن المناسبة لوضع البيض المخصب، حيث يتوفر الغذاء للجيل الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق