الاماكن والمدن والدول

الخصائص التي تتصف بها حدائق بابل المعلقة

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حدائق بابل المعلقة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بلغت مملكةُ بابل الكلدانية في العراق القديم ذُروة مجدِها وقُوتها في عهد الملك نبوخَذ نصّر (بُختُنصَّرْ) الثاني الذي حكم في الفترة من سنة 605 إلى 562 قبل الميلاد.

وقد جُعلت أبنيتهُ ومعابدُه وقصورُه وجنّاتهُ المعلّقة من بابل مصدراً للكتابةِ عند الرّواةِ العبرانيّين والإغريق والمسلمين.

ولعلّ أهمَّ تلك الأبنية قصر الملك نبوخذ نصّر، و «برج بابل» الذي ضمَّ «حدائق المدرّجات» التي اشتهرت خطأ باسم «الحدائق المعلّقة».

 

واعتُبرت إحدى العجائب السبع في العالم القديم، ويُقال إنّ «حدائق المدرجات» هذه بُنيت للتسرية عن زوجة الملك نبوخذ نصر، وزُرعت بأنواع مختلفة من الأشجار والأزهار.

وتوسَّطَ قصرُ نبوخذ نصر الجدارَ الشماليّ للمدينة، وبُنيّ داخلَ حِصنٍ كبيرٍ على عادة القصور الملكية في العراق القديم، وتأّلّفَ القصرُ من وِحداتٍ معماريةٍ كثيرةٍ، وتضمّنَ عِدَّةَ أفنية.

وتميّزت فيه قاعةُ عرشِ الملكِ نبوخذ نصر (التي بلغت مساحتُها 52×17 مترا)  عن قاعات العروشِ السابقةِ ببساطةِ طابَعَها، وكُسيتْ جُدران بهو القصر الكبير بقوالبِ الآجر ذات السطوح الخزفيّةِ الزّرقاءِ الدّاكنِاء، وزُخرفت في أسفلها بإطارٍ من الأسود الحارسةِ المصوّرةِ تصويراً جانبياً.

 

ووصفَ المؤرخُ هيرودوت «برجَ بابلَ» أو الزقورة» – كما يعُرفها الآثاريون- إبّان اكتمالها وصْفاً شائقاً، ثُمّ وصفت لوحة من القرن الثالث قبل الميلاد ما بقي منها على أيامها، كما احتفظتْ لها أجيال الرّواةِ العبرانيّين والمسلمين بصورةٍ أسطوريةٍ غالية.

أما من حيث الواقع فلم يتبّقَ من «برج بابل» أو الزقورة» الآن غيرَ خطوطِها الأرضيةِ، وأطلال ثلاثَ درجاتٍ تؤدي إلى مُسطّحها الأول من ناحية الجنوب.

وبناءً على ذلك تعددّتِ النظرياتُ المعماريةُ في تَصُّور الهيئة الأولى ل «برجِ بابل» أو «الزقورة» ويُحتملُ أنها بنيتْ جميعاً من اللّبن، وكُسيَت بالآجرّ، وأنَّ واجهاتها كلّها شُكّلت فيها مشكاواتٍ رأسية متعاقبة، وأنّها توسّطت فناءً مُسوّرا عظيم الاتّساع (667×365متراً).

 

يقع المدخلُ الرئيسُ لسورِهِ ناحية الشرق، وأنّ طول ضلع مُسطحها الأول بلغ حوالي 183 متراً، ورُبّما تعاقبت على جوانبِهِ أعمدةٌ مربعة، وبلغ طول ضلع مسطحها الثاني نحو 106 من الأمتار، وتضمّنَ عدةَ مقاصير لكبار آلهة بابل.

كما تضمنت مقاصير أخرى لكنوز «برج بابل» أو «الزقورة»، ثم قام في وسط المسطح – وهذا هو الأهمّ في هذا البرج – بناءٌ  «مدرّج» ( حدائق المدرجات) تأّلّف من خمسةِ مُسَطّحات تصغُر مساحةُ كل مسطّح منها عمّا تحته، ويصل بينها درجٌ جانبيٌّ صاعد يدور حولها حتى يؤدّي إلى أعلاها ، حيث يتوسّطُ المسطّحَ العلويَّ منها ، ويتوجّه قُدْسُ الأقداس الكبير.

ويرى المعماريّون الآثاريون الأخذ بما رواهُ هيرودُوت وغيرُهُ من أنّ كلّ مسطَّح من المسطّحات المتعاقبة ل«برج بابل» قد اتّخذت لونا يختلف عن لون الآخر، ومن الألوان التي يقترحونها لها على التّتابع ألوان: الأبيض، فالأسود، فالبنفسجيّ، فالأزرق، فالبرتقاليّ، فالقرمزيّ، فالفضيّ، فالذّهبيّ.

 

ولكنّ كلّ هذه الألوان والأصباغ ذهبت مع البرج حينما دمّر الفرس أغلبها في عهد الملك الفارسي أخشويرش، وبعد أن استخدم أهل المنطقة معظم لبناتها في مبانيهم المتعاقبة.

ووصل بين «برج بابل» أو «الزقورة» وبين معبدِ الإله «مردوك» طريق للمواكب ارتفعت أرضيتُهُ عن مستوى أرض  المدينةِ، ورُصِفَت باللّبنِ المكْسوَّ بالقار، ثمَّ غُطيَّت ببلاطات متّسعةٍ من الحَجَر الجيريّ، وحفَّت بها مربّعات صغيرة من قطع الرُّخام الأحمر. وكان يحفُّ بالطريق جدرانٌ، وتُطلُّ على جانبيه أبراج متباعدة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)