الحيوانات والطيور والحشرات

الحشرات في المملكة الحيوانية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات المملكة الحيوانية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

لا بد قبل التطرق إلى علم الحشرات الجنائي أن نستعرض معاً مكانة الحشرات في المملكة الحيوانية والصفات التي تميزها عن بقية الكائنات والعوامل التي أدت إلى نجاحها وتأقلمها في البيئات المختلفة.

بالإضافة إلى دراسة بيولوجيتها وسلوكها بين الأنواع. وسأحاول تزويد القارئ في هذا الفصل بخلفية علمية كافية عن الحشرات بشكل عام حتى يتسنى له فهم المصطلحات الواردة في فصول هذا الكتاب.

الحشرات هي مجموعة الحيوانات السائدة على الكرة الأرضية اليوم، فهي تفوق في أعدادها كل حيوانات اليابسة مجتمعة وتوجد فعلياً في كل مكان.

وتتبع الحشرات شعبة مفصليات الأرجل (Phylum: Arthropoda) والتي تكوّن مع اثنتي عشرة شعبة أخرى المملكة الحيوانية (Kingdom: Animalia) (كعكه 1988، الحاج 1999).

وتحتوي كل شعبة على طوائف أو صفوف (Classes) وكل منها تضم رتباً (Order) وتنقسم الرتب إلى فصائل أو عوائل (Families) ثم غلى أجناس (Genera) وأنواع (Species).

 

ويعتبر النوع آخر وحدة في التقسيم ويضم الكائنات الحية المتشابهة التي يمكنها التزاوج فيما بينها وإنتاج أفراد حية وخصبة، وذلك لضمان استمرارية النوع ولكنها ليست قادرة على التزاوج مع أفراد الأنواع الأخرى.

وعند الإشارة إلى أي كائن حي، يذكر اسمه العلمي (Scientific Name) حسب طريقة ثنائية الإسم أو التسمية الثنائية (System of Binomial Nomenclature) والتي تشمل اسم الجنس واسم النوع (Genus and Species)، على التوالي.

ويمكن ترتيب الوحدات التصنيفية (Taxa) كما يلي: شعبة (Phylum)، شعيبة أو تحت شعبة (Subpylum)، طائفة (Class)، طويئفة أو تحت طائفة (Subclass)، رتبة (Order)، رتيبة أو تحت رتبة (Suborder)، فوق فصيلة (Superfamily)، فصيلة (Family)، الجنس (Genus)، تحت الجنس (Subgenus)، نوع (species)، وتحت النوع (Subgenus).

وعلى سبيل المثال، يتبع جميع أفراد الجنس البشري نوعاً واحداً هو Homo sapiens التابع لجنس Homo، وجميع أفراد الذبابة المنزلية نوعاً آخر هو Musca domestica والذي يتبع الجنس Musca.

 

هناك ما يزيد على 1.5 مليون نوع من الحيوانات في المملكة الحيوانية. ومن البديهي أن أي دراسة منطقية لهذا الكم الهائل من أنواع الحيوانات تتطلب وجود نظام أو خطة لوضعها في مجموعات تسهل عملية دراستها.

ويمكن تصنيف الحيوانات بعدة طرق ولكن النظام الذي اتبعه معظم علماء الأحياء استند على خصائصها التركيبية Structural Characters، فالحيوانات التي تحمل صفات تركيبية مشتركة وضعت في مجموعة واحدة، وهكذا قسمت المملكة الحيوانية إلى نحو 13 مجموعة رئيسة وسميت كل مجموعة شعبة Phylum (الجمع شعب: Phyla).

تتميز الحيوانات الموضوعة في كل شعبة بخصائص تركيبية مشتركة، وخاصة التنظيم الأساسي للجسم مثل عدد الخلايا، وتناسق الجسم وتماثله، وشكل الجسم وتعقيله، وزوائد الجسم، بالإضافة إلى طبيعة الأعضاء الداخلية (الشكل 1).

 

وقد رتبت شعب الحيوانات استناداً إلى درجة تعقيدها ورقيها كالآتي (الحاج 1999)، من الأولي أو البدائي إلى الأكثر رقياً:

1- شعبة الأوليات Phylum Protozoa (ذات الخلية الواحدة): وهي حيوانات جسمها مؤلف من خلية واحدة مجهرية، بعضها حر المعيشة مثل الأميبا (Amoeba) وبعضها متطفل على الحيوانات الأخرى مثل البلازموديوم (Plasmodium spp.).

وتضم الشعب الأخرى والمذكورة أدناه حيوانات متعددة الخلايا وتتكون أجسامها من أنسجة وأعضاء وأجهزة.

 

2-شعبة الإسفنجيات Porifela (الإسفنج).

3- شعبة الجوفمعويات Coelenterata (الهايدرا، الكورال).

4- شعبة الديدان المفلطحة Platyhelminthes (الديدان المفلطحة): مثل الدودة الشريطية والدودة الورقية والبلاناريا.

 

5- شعبة الديدان الأسطوانية Nemathelminthes (الديدان الأسطوانية): مثل الأسكارس وديدان الفلاريا والنيماتودا.

6- شعبة الحلقيات Trochelminthes (الديدان الحلقية).

7- شعب البراكيبودا Brachiopoda.

 

8- شعبة البرايوزوا Bryozoa.

9- شعبة الرخويات Molluusca: مثل الأخطبوط والقواقع والمحار.

10- شعبة الجلد شوكيات Echinodermata: مثل نجم البحر وقنفذ البحر.

 

11- شعبة الحلقيات Annelida (ديدان الأرض وديدان العلق).

12- شعبة الحبليات (الثدييات والأسماك والطيور والزواحف).

13- شعبة مفصليات الأرجل Arthropoda (الحشرات والعناكب والعقارب والقراد والقشريات ومفردة أزواج الأرجل وثنائية أفراد الأرجل، إلخ) (الشكل 2 و3).

 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فحص البروستاتا
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج ثق بي، أنا طبيب Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
قبل سنوات قليلة أعددت فيلماً عن الاختبارات الصحية لبرنامج هورايزون [أفق] Horizon في محطة بي بي سي BBC. وأخضعت نفسي لمجموعة من الاختبارات الصحية لمعرفة ما إذا كان أي منها يستحق إجراؤه. وتضمنت هذه الاختبارات أشياء مثل قياس ضغط الدم، والتصوير ... (قراءة المقال)