الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “خنافس القلف المفلطحة” ونوعها المتواجد في الكويت

2010 الموسوعة الميسرة لحشرات دولة الكويت الخنافس

وسيمة الحوطي

إدارة الثقافة العلمية

خنافس القلف المفلطحة صفات الخنافس القلف المفلطحة أنواع خنافس القلف المفلطحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة :

خنافس صغيرة رفيعة مستطيلة ومفلطحة، يبلغ طولها عادة أقل من 3مم ولها قرون، استشعار صولجانية، والعقلة الثالثة أقصر من الثانية.

تغطي الأجنحة كل الحلقات البطنية، ويكون الصدر الأمامي من ست أسنان كبيرة على كل جانب وعلى السطح ثلاث حافات طويلة بارزة، ولا تحمل الرسوغ فصوصاً على سطحها السفلي أبداً.

معظم افراد هذه الفصيلة حشرات مفترسة، إلا أنه يوجد 15 نوعاً سجلت في مخازن الحبوب ومنتجاتها.

 

1- خنفساء الحبوب المنشارية أو خنفساء التمور المنشارية Oryzaephilus surinamensis Linnaeus

حشرات واسعة الانتشار موجودة في المناطق الاستوائية والمعتدلة من العالم.

تعتبر هذه الحشرة من آفات الحبوب المخزنة الرئيسية، حيث تهاجم الحشرات البالغة واليرقات الحبوب ومنتجاتها، كما تصيب الفواكه الجافة كالتمور المخزنة والمجففة  والسكر والبسكويت، لكنها لا تصيب الحبوب السليمة المخزنة بطريقة سليمة.

 

الحشرة الكاملة صغيرة الحجم يراوح طولها بين 2، 5، 3,5مم، وهي مفلطحة ذات لون بني غامق، وسميت بخنفساء الحبوب المنشارية أو ذات الصدر المنشاري لأنه يوجد على كل جانب من صدرها ست أسنان منشارية.  وتعيش الحشرة الكاملة بين 6 و 10 شهور.

تصنع الحشرة البالغة الأنثى حفرة صغيرة يف سطح الثمرة، ثم تضع بيضها في هذه الحفرة، وكل أنثى قادرة على أن تضع 300 بيضة خلال 10 أسابيع، والبيض صغير الحجم، ونحيف وأبيض ومستطيل الشكل.

 

اليرقة أسطوانية بيضاء ذات رأس بني، وتكون نشيطة الحركة وتنتقل داخل الثمرة وتتغذى حتى بلوغ النضج، ويتم التعذر داخل الثمرة في شرنقة حريرية.

تستغرق دورة الحياة من البيضة إلى الحشرة الكاملة نحو 25 يوماً إذا وصلت درجة الحرارة غلى 35 درجة مئوية والرطوبة غلى 90%.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

العبدلي (مارس 1983، أبريل 1983)، عريفجان (مايو 1983)، الجهراء (يوليو 1984)، الفحيحيل (يونيو 1996)، الجابرية (أكتوبر 1993).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى